الجزائر ـ فيصل شيباني
الجزائر ـ فيصل شيباني
تتواصل فعاليات مهرجان الجزائر للمسرح المحترف مع ارتفاع سقف المنافسة بدخول كل من مسرحية "حب في زمن الحرب". للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس " (غرب الجزائر) والتي عالجت موضوع الحب في زمن الحرب، كما عرضت أيضًا مسرحية " أوديب " للتعاونية المسرحية برج منايل ( وسط الجزائر)، ومن جهة أخرى تستمر الأمسيات الأدبية والورشات التدريبية والتي تخص الكتابة الدرامية والإخراج
المسرحي ويشرف عليها العديد من المختصين في مجال المسرح ومن شتى أنحاء العالم العربي.
و في سياق متصل بعث المسرح الجهوي لسيدي بلعباس عبر مسرحية " حب في زمن الحرب " في معركة إنسانية طويلة بين الحب والحرب، معركة دارت رحاها على خشبة بشطارزي، أين بعث المخرج دين الهناني محمد جهيد الشهداء من جديد، بعثهم ليشهدوا على تاريخ أراد أن يوثق من جديد. "ومن الحب ما قتل "، حب "ولد الضباب" الجنوني للوطن وإخلاصه لرفاق النضال كان قويا ومدويا، مقارنة بحبه لابنة القائد الذي كان حبا خجولا لطالما أراد أن يبقيه سره الشخصي.و دارت الأحداث في سياق درامي، استعاد خلاله "ولد الضباب" تعاسة الطفولة ومرارة الأيام التي قضاها في حرب مستعرة، حرمته السعادة والفرح وحتى الحب، الحب الذي دفع ثمنه غاليا عندما أبى إلا أن يكشف مسؤوله الفاسد الخائن، هذا الأخير ولأنه يتقن فن النفاق، سرعان ما لفق له تهمة وطعنه بخنجر أخرسه الى الأبد. رحل "ولد الضباب" في مشهد ضبابي، اختلطت فيه الذكريات وطافت حوله أرواح الشهداء تروي الحقيقة. الحقيقة التي دوخت الراوي فتثاقلت خطاه وتبعثرت كلماته، وراح يرثي الشاب الذي آمن بالحب حتى النخاع فأحب الوطن بإخلاص، واحترم حبه لابنة القائد ودافع عن حبه لأخيه غير الشقيق، وأحب الشعر ولكنه غادر باكرا في زمن الحرب والخديعة.
و من جانبها أعادت "الجمعية الثقافية للفنون المسرحية" برج منايل ( وسط الجزائر ) وفرقة النوارس للمسرح والفنون الدرامية، رائعة "سوفوكليس" من ريبرتوار المسرح العالمي، وقد بدأ العرض كوريغرافيًا على خشبة بشطارزي وبسينوغرافيا نفذها تبوكيوت عبد الرؤوف وزناقي جمال، بأداء ثلاثي ترجم قصة الابن أوديب، الذي قتل والده ليتزوج من أمه من دون أن يعلم، هذا وغاب الوعي في فصول المسرحية ليتجلى في عقدة العرض المأساوي.و جاءت فيها الإنارة خافتة لتكشف عن مأساة الظلام بزيادة شخوص العرض المسرحي، إلى أن حضرت البصيرة لتعاكس خطايا أوديب الباحث عن الطهارة، من نوع خاص، تختلف من فرد لآخر. مسرحية أوديب التي عادت إلى الكلاسيكية لتقدم عرضًا تجريبيًا حاول البحث عن لحظات تفصل الحاضر عن الماضي، قد تكون دقائق البحث عن الحداثة عبر الصراع الدرامي، حيث حضرت التناقضات في العرض وزادت الأضداد الصراع احتداما باحثة عن الحل أو فك للعقدة، في جدل بين الماضي والحاضر ورؤى وتمنيات لمستقبل أفضل والرغبة في تغيّر القدر، الذي يقود أوديب إلى الخلاص من عقدته التي لازمته طويلا، باعتبار أن القدر في النهاية هو المسيّر لمصير الجميع، ويرسم طريق المجد، ينتهي بسقوط الأبطال في مشهد النهاية، الأمر الذي ينهي اللعبة التي لطالما حركتها أيادي الغدر والنفاق والكذب والتحالفات والصالح الشخصية، معلنة عن إخفاق الشر وانتصار الخير. أوديب الذي تخلص من عقدته في العرض.
و على جانب آخر فيوجدًا سبعين متربصًا من مختلف ربوع الجزائر موزعين على ورشات الإخراج، الكتابة الدرامية، فن التمثيل، كما تم استحداث ورشة الإلقاء في هذه الدورة الثامنة من المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر، مسايرة لرغبة المهتمين، فيما يحاول المواهب صقل مواهبهم مع أساتذة مخضرمين على شاكلة محمود أبو العباس، كريم رشيد، سعيد نصر سليم وعواطف نعيم.
ومن جانبه يقول مدير ورشة الكتابة الدرامية عن تلامذته "إنهم مجتهدون"، وأكد رشيد أنه حاول في هذه الأيام التكوينية أن يشارك المتربصين بعضا من تجربته المسرحية التي زاوجت العراقية بالسويدية، كونه عراقي مقيم في السويد، وحاول القيام ببعض التمارين التطبيقية لتبسيط تقنيات ومنهجية الكتابة الدرامية.
أما القاعة التي احتضنت ورشة التمثيل التي يشرف عليها العراقي محمود أبو العباس، فقد كانت مكتظة عن آخرها بتواجد 26 متعلمًا، وهو أمر يجعل حماسه يتضاعف يقول أبو العباس، خاصة وأن الشباب يبدون اهتماما بالغا بكل الملاحظات التي يسديها. ولم تكن ورشة الصوت والإلقاء المسرحي التي يشرف عليها المصري سعيد نصر سليم أقل أهمية من سابقاتها، ووصف المتحدث المتربصين بــ"النجباء، خاصة وأن له تجربة في تأطير الشباب الهاوي في الجزائر، كإشرافه على ورشات في المسرح الهاوي في الجزائر".
وأضاف سليم "إنه يسعى لتكريس تجربته كونه أول من أتى بمشروع "الصوت والضوء" وذلك في عام 1978" على حد قوله، وهي فرصة سانحة لتلقين الشباب بعض خبايا هذا الجانب من العمل المسرحي المتكامل.