إسطنبول ـ عادل سلامه
تناول معرض الفن المعاصر Istanbul biennial في إسطنبول, في السنوات الأخيرة, مواضيع مثل الاحتجاجات المناهضة للاستبداد في المدينة في حديقة غيزي في عام 2013 وأزمة الهجرة في أوروبا. وفي عام 2009، قال بيان المعرض إن "الفن المحايد سياسيًا هو وسيلة لحماية عالم الفن". وتنظم الطبعة الخامسة عشرة من أهم فعاليات الفن المعاصر في تركيا، والتي تفتتح يوم السبت، من قبل الثوريين الاسكندنافيين الشهيرين "المغرين" و"دراجسيت".
وعلى الرغم من علاقة تركيا المتوترة بشكل متزايد مع أوروبا، وحملة رجب طيب أردوغان واسعة النطاق في أعقاب محاولة الانقلاب في العام الماضي، ودور بلاده في الحرب الأهلية في سورية، فإن الفن السياسي المثير للجدل غائب تمامًا تقريبًا. وأنكر كلا من إلمغرين و دراغسيت بشدة أنهما يمارسان الرقابة الذاتية. وهم يعترفون بغياب شعارات مناهضة للحكومة أو أعمال فنية تتضمن نشاطًا عميقًا، ولكنهم يقولون إن السياسة المعاصرة قد تسللت بطرق أكثر دقة، والتي تتناول كل سنتين منظور أكثر دقة في البلد مما هو متاح عادة في وسائل الإعلام الدولية .
ويقول إلمغرين: "إنه سيصبح تافه قليلا إذا ما تم تقليص الفن ليكون مجرد استجابة مباشرة لسياسة شعبية جدا، وإجابات بسيطة جدا على مسائل معقدة للغاية". "أنا لا أحب الوضع في تركيا ولكن أنا أيضا لا أعتقد أن هناك مشكلة ما، فمن الأفضل استدعاء بعض الفنانين هنا لوصول إلى حل مفيد . الاستجابات المباشرة للفن هذه في كثير من المواقف السياسية غالبا ما تكون جيدة جدا في الساحة السياسية. يمكن أن يكون الفن جيدا ولكن السياسة في كثير من الأحيان سيئة للغاية. "
ويرسم دراغسيت الفرق بين عالم الفن والجغرافيا السياسية: "لم يُخلق الفن للرد بنفس الطريقة مثل السياسيين أو وسائل الإعلام، باستخدام نفس اللغة الشعبية المبسطة"، كما يقول أيضا إن المشهد الفني التركي لا يزال يبحث عن لغة المقاومة وطريقة التعبير عن الآراء في مجتمع يُتحكم فيه بشكل متزايد. "الأصوات أصبحت أكثر هدوءًا في الوقت الراهن، وربما هذا المعرض لا يعكس ذلك".
ويقول كل من الفنانين أنهم كانوا حساسين للمناخ السياسي الذي يواجهه الفنانون الأتراك. يقول إلمغرين: "إنني أشعر بالضيق إزاء فكرة التحيز للثقافة الغربية ذات الهيمنة الذاتية ذاتها التي تقول بأن العالم كله يجب أن يعمل بنفس الطريقة التي نعمل بها، لأنه ليس الواقع كذلك". "لا يمكننا أن نكون متعجرفين جدا لأننا نحترم الفنانين الذين يعملون في 75٪ من العالم".
وتلك الأعمال التي تلمس مواضيع مثل الاستبداد والمقاومة وقمع النساء تركز في معظمها على بلدان أخرى، وهي من قبل فنانين دوليين. واحدة من أكثر اللوحات السياسية هي للفنانة المغربية الفرنسية الفنانة لطيفة إشاخش. وتتميز بجدارين خراسانيين مطليين بصورة زيتية مقشرة عن الاحتجاجات في حديقة جيزي في اسطنبول في عام 2013، وهي لوحة رمزية للتشاؤم الذي أعقب تلك اللحظة من التحدي.
وظهر أيضًا شريط فيديو للفنان الكردي إركان أوزغن لصبي أصم من سوريا يقوم بالتنفيس عن بعض الصدمات التي شهدها. وهناك عمل جديد من قبل الفنان البرازيلي فيكتور ليجوي بالتعاون مع اللاجئين، والكثير من أهل سوريا، الذين كانوا يعيشون في اسطنبول.
وأوضح إلمغرين ودراغسيت، وهما مثلي الجنس، أن فترة معرض الفن المعاصر Istanbul biennial هي احتفال بالتنوع. فالأعمال التي تتناول مواضيع مثل مجتمع "أحرار الجنس" والنسوية هي في حد ذاتها تأكيدا، كما يقولون، في بلد تتعدى فيه المواقف الدينية التقليدية على المجتمع العلماني.
ومثل جميع الفعاليات الثقافية تقريبًا في تركيا، يُدار معرض الفن المعاصر من قبل مؤسسة خاصة مستقلة، وحوالي 6٪ فقط من تمويلها يأتي من وزارة السياحة والثقافة. ويمكن للسلطات التدخل في حال ما شعروا بالحاجة، ولكن مدير المهرجان والقيمين عليه يقولون إنه لم تكن هناك أية مساهمة حكومية أو رقابة في حدث هذا العام. ومع ذلك، فإن العديد من الفنانين التركيين العشرة المشاركين في هذا العام يتحدثون بصراحة عن صعوبات العمل في تركيا. فقد كانت السياسة حاضرة في عملهم، كما يقولون، فقط في طرق خفية.