الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
إدريس الأزمي الإدريسي

الرباط-مروة العوماني

 أكد ادريس الأزمي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، مواصلة الحكومة لنهجها في التفاعل الايجابي مع ملاحظات وتوصيات المجلس الأعلى للحسابات، بما يعزز هذه المبادئ والقيم، تطبيقا لربط المسؤولية بالمحاسبة وضمانا لحماية المال العام وتدبيره بشكل سليم وفعال وناجع، وحرصا على تخليق الحياة العامة وعلى الرفع من أداء وفعالية الموارد والنفقات العمومية، بما يمكن من توفير خدمات عمومية ذات جودة عالية للمواطنين والمواطنات، وبما يوفر لبلادنا بصفة عامة بنيات تحتية اقتصادية واجتماعية ولوجستيكية بمعايير عالية تعزز جاذبية بلادنا ونموذجها التنموي المتميز.

وأوضح في تقرير تقدم به أمام البرلمان أنه سيتناول الاستنتاجات والملاحظات والتوصيات التي وردت في التقرير حسب أربع محاور ويتعلق الأمر بتنفيذ قانون المالية 2013، وتطور المالية العمومية في 2014  و 2015، إصلاح أنظمة التقاعد، قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية، وتدبير المنازعات القضائية للدولة.

وفي ما يتعلق بملاحظات المجلس النيابي حول تنفيذ قانون المالية لسنة 2013 وتطور المالية العمومية في 2014 و2015، أبرز الأزمي أن المجلس أثار القرارين الذين اتخذتهما الحكومة بوقف تنفيذ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار برسم سنة 2013 وتحديد آخر أكتوبر/تشرين الاول كأجل لإصدار مقترحات الالتزام بالنفقات. وفي هذا الصدد ذكر بأن هذين القرارين تم اعتمادهما في إطار منظومة متكاملة من التدابير التي اتخذتها الحكومة لاستعادة توازن المالية العمومية وترسيخ أسس الحكامة الجيدة في تدبير النفقات العمومية عن طريق تحسين برمجة و وتيرة إنجاز اعتمادات الاستثمار.

وأضاف المصدر ذاته أن حجم الاعتمادات المرحلة من سنة إلى أخرى عرف تزايدا مطردا خلال السنوات الأخيرة، حيث انتقلت من 9 مليارات درهم سنة 2005 إلى 18 مليار درهم سنة 2012، لتصل بعد ذلك إلى 21 مليار درهم سنة 2013، وذلك ارتباطا بتعزيز حجم الاستثمارات العمومية للدولة. وفي المقابل، لم تواكب القدرات التدبيرية والبشرية للقطاعات الوزارية بالمستوى المطلوب هذا الارتفاع المسجل في حجم الاستثمارات العمومية.

ووعيا من الحكومة بضرورة الحد من الارتفاع المتواصل للاعتمادات المرحلة، لما تشكله من خطر على التوازنات المالية، شدد الأزمي على انه تم اتخاذ مجموعة من التدابير تتمثل أساسا في إلغاء الاعتمادات المرحلة التي لم تكن محل أمر بالأداء خلال ثلاث سنوات متوالية. كما قامت الحكومة خلال سنة 2013 بوقف تنفيذ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار، وذلك دون المس بالسير العادي لتنفيذ المشاريع الاستثمارية الكبرى خاصة تلك التي توجد في طور الانجاز، أو الممولة في إطار الاتفاقيات الدولية.

و للتذكير، تم توزيع تجميد المبلغ المذكور على مختلف القطاعات الوزارية بناء على معايير تهم القدرة التدبيرية من خلال مقارنة حجم الاعتمادات المرحلة و الاعتمادات الجديدة المفتوحة برسم قانون المالية المخولة لكل قطاع، و ذلك بغية تصفية الاعتمادات المرحلة والحد من تأثيرها على توازن المالية العمومية.

كما تم حث الإدارات على تسريع وتيرة تنفيذ الاعتمادات المرحلة، من خلال مواكبة القرار السالف الذكر، بوقف الالتزامات برسم الاعتمادات المفتوحة في قانون المالية على مستوى الميزانية العامة للدولة، وميزانيات مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة والحسابات الخصوصية للخزينة ابتداء من فاتح نونبر 2013.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

ترامب يُؤكد أنه إذا خسر انتخابات 5 نوفمبر سيكون…
نتنياهو يُهاجم الحكومة البريطانية متهماً حزب العمال بأنه يقوّض…
الاستخبارات الأميركية تُشير إن إسرائيل كان لها يد في…
واشنطن تُعرب عن قلقها من التصعيد المحتمل في الشرق…
الحكومة المغربية تُصادق على مرسومين حول ضابط البناء المضاد…

اخر الاخبار

الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…
انتخاب المغرب عضواً في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة…
الولايات المتحدة تُؤكد علي حق إسرائيل في الدفاع عن…
المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

غالانت يتحدث هاتفياً مع نظيره الأميركي ويُبلغة أن طهران…
حماس ترفض جولة جديدة وتطالب الوسطاء بموقف وتتمسّك بمبادرة…
ترامب يسّخر من هاريس ويتهمها باللجوء للذكاء الإصطناعي لتضخيم…
زيلينسكي يُوجه الإتهام إلى روسيا بعد إندلاع النيران في…
حماس تُطالب الوسطاء تقديم خطة تعتمد على المُحادثات السابقة…