الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
جانب من احتفالات المولد النبوي الشريف في القيروان

تونس - حياة الغانمي

شرعت مجموعات سلفية متشددة مدعومة ببعض الأئمة ، منذ أكثر من أسبوع في توزيع مطويات تدعو لمقاطعة احتفالات رأس السنة الميلادية والمولد النبوي الشريف.

حيث أفتى هؤلاء بأن تلك الاحتفالات حرام ووصفوها بالبدعة التي ما نزل الله بها من سلطان ، وفي المطويات التي كانوا يوزعونها في العديد من الأماكن على غرار سيارات الأجرة والمساجد وفي المراكز التجارية، يستدل هؤلاء بالقول ان الصحابة كانوا افضل منا ويحبون النبي ومع ذلك لم يحتفلوا بيوم مولده وقالوا إن النبي لم يحتفل بيوم مولده ، والحملة التي قام بها هؤلاء المتشددون لم تقتصر على المساجد كما حصل خلال الأعوام السابقة ، بل شملت الفضاءات العامة والساحة.

وقد نشر هؤلاء ملصقات اعلانية يحذرون فيها من هذه الاعياد التي وصفوها بالمخالفة للشريعة الاسلامية ، فقد حرصت تلك الجماعات على نشر تلك المطويات في مختلف أنحاء تونس متوعدة بالتصدي لكل من يحتفل بالمولد النبوي الشريف أو رأس السنة الميلادية "الكريسماس".

القيروان موطا العلماء

ورغم كل تلك التهديدات والتوعدات التي تعود عليها التونسيون مع كل احتفالات تقام في البلاد ، فقد أصر الجميع على الاحتفال وعلى إعداد اكلة "العصيدة "التي تعد خصيصًا في هذه المناسبة .

وتعرف مدينة القيروان التي تسمى رابعة الثلاث لاحتلالها المرتبة الرابعة بعد الحرمين الشريفين والقدس الشريف من حيث القيمة الدينية الاسلامية ، باحتفالاتها المميزة في المولد النبوي الشريف ، فهذه المدينة لها طقوس مختلفة خاصة بها ، ولعل تلك المميزات هي التي تجعل من عاصمة الأغالبة "القيروان" يوم المولد مقصد آلاف الزوار من أبناء الجهة ومختلف الجهات.

وتعد مدينة عقبة هي أول قبلة في افريقية ومنارة الإسلام في المغرب الإسلامي موطأ العلماء ومثوى الصحابة الأولين والأولياء الصالحين.K وقد تواصلت الاثنين أجواء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مدينة القيروان ، حيث تشهد توافد عدد كبير من الزائرين القادمين من مختلف المدن التونسية وكذلك الليبية والجزائرية وغيرهم  ، كما تشهد المدينة عديد الأنشطة والعروض الثقافية والمسامرات الدينية،وكذلك حركية اقتصادية وعرض مختلف المنتجات.

وقد لوحظ تواجد أمني مكثف في الساحات والمواقع الأثرية كافة ،
يذكر أن جامع عقبة بن نافع بالقيروان احتضن موكبًا دينيًا وذلك بحضور رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي وبحضور رئيسي الحكومة و مجلس الشعب و عدد من أعضاء الحكومة ومفتي الجمهورية.

عدد من المسؤولين السياسيين والسفراء العرب
وألقى الشيخ الطيب الغزي الامام الخطيب لجامع عقبة بالمناسبة محاضرة حول "حقوق الانسان في الإسلام، قراءة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلّم"، وحضر الموكب يوسف الشاهد رئيس الحكومة وغازي الجريبي وزير العدل ووزير الشؤون الدينية بالنيابة وأعضاء من الديوان الرئاسي والحكومة ومجلس نواب الشعب ومفتي الجمهورية وراشد الغنوشي ورئيس المنظمة الشغيلة وسفراء من دول عربية وإسلامية وعدد من رؤساء الأحزاب والمنظمات الوطنيّة.

وخلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مدينة القيروان تمتلئ الأسواق أيام المولد بالمنتجات التقليدية , وتعرض محلات الصناعات الحرفية في أبهى ما لديها من منتوجات إلى جانب معرض الصناعات التقليدية الذي يقام منذ يوم 9 ديسمبر/كانون الأول في متحف الزربية ويعرض مختلف انتاجات الصناعات التقليدية ، إلى جانب المعرض التجاري الذي يشهد اقبالًا كبيرًا .

كما تشتهر عائلات عدة في المحافظة على صنع النحاس المطروق وفيه دأب على عادات اقتناء الاواني النحاسية بالمناسبة من قبل الزوار واعادة تلميع المستعمل خصوصًا تلك التي تستخدم في طبخ "العصيدة ".

كما يأخذ الجانب الروحاني حيزًا كبيرًا من إهتمام العائلات ,وتتنوع الأنشطة الدينية من مسابقات حفظ السيرة النبوية والأشعار والاناشيد. 

وتعد الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف مناسبة ثقافية ودينية وتجارية وسياحية واجتماعية تعلو فيها البهجة وتنشط فيها المهن الموسمية للعاطلين ومناسبة للمساعدات الاجتماعية والختان الجماعي للأطفال المعوزين. 

وقد شهدت الاحتفالات اهتمامَا شاملَا ومتابعة متنوعة من المسؤولين الجهويين عبر النظافة والصيانة والمراقبة الصحية والتجارية والحملات الامنية لضمان مرور الاحتفالات في ظروف افضل. 

100 الف زائر
وقد شهدت القيروان منذ ليلة البارحة وحتى اللحظة توافد اكثر من 100 الف من الزوار من مختلف جهات الجمهورية ومختلف البلدان الشقيقة والصديقة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف حيث وصلت قرابة 500 حافلة من كامل تراب الجمهورية ، خاصة ولاية بنزرت ، وولاية نابل وصفاقس والوسط والساحل ، وكذلك من قرابة 35 دولة عربية وإسلامية الزوار أكدوا على سعادتهم بما وفرته السلط الجهوية المركزية من أجواء ملائمة للاحتفال ومن عروض كبرى وأيضًا من قدمته هيئة مهرجان المولد النبوي الشريف من تظاهرات ومسابقات في المدائح والأذكار تفاعل معها الجمهور الحاضر بكثافة .

كما شهدت المواقع الاثرية والتراثية مثل بروطة وجامع عقبة وفسقية الاغالبة ومقام ابي زمعة البلوي والمدينة العتيقة الحركة التجارية شهدت نشاطًا كبيرًا من خلال الاقبال الكبير علي شراء "المقروض" و"الخبز" و"الكفتاجي "والزربية".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

ترامب يُؤكد أنه إذا خسر انتخابات 5 نوفمبر سيكون…
نتنياهو يُهاجم الحكومة البريطانية متهماً حزب العمال بأنه يقوّض…
الاستخبارات الأميركية تُشير إن إسرائيل كان لها يد في…
واشنطن تُعرب عن قلقها من التصعيد المحتمل في الشرق…
الحكومة المغربية تُصادق على مرسومين حول ضابط البناء المضاد…

اخر الاخبار

فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…
الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

إيران تؤكد على حقها في الرد على إسرائيل وبريطانيا…
غالانت يتحدث هاتفياً مع نظيره الأميركي ويُبلغة أن طهران…
حماس ترفض جولة جديدة وتطالب الوسطاء بموقف وتتمسّك بمبادرة…
ترامب يسّخر من هاريس ويتهمها باللجوء للذكاء الإصطناعي لتضخيم…
زيلينسكي يُوجه الإتهام إلى روسيا بعد إندلاع النيران في…