الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
عناصر الأمن الوطني

الدار البيضاء- رضا عبدالمجيد

شهد الأسبوع الجاري الذي لم يبلغ نهايته بعد 4 حالات لإطلاق الرصاص الحي لتوقيف مجرمين هددوا سلامة المواطنين والممتلكات حتى رجال الأمن، آخرها حالة الخميس الماضي التي اضطر خلالها موظف شرطة يعمل في ولاية أمن الدار البيضاء لاستخدام سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية.

24 يناير/ كانون الثاني

يعدّ المشتبه فيه موضوع شكايات بالتهديد والسرقة وترويج المواد المخدرة، قبل أن يعرض سلامة عناصر الشرطة لتهديد خطير بواسطة ساطورين وقنينة غاز من الحجم الصغير، وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية للشرطة تابعة إلى دائرة "السور الجديد" بالمدينة القديمة تدخلت لتوقيف المشتبه فيه الذي أبدى مقاومة عنيفة، وحاول تعريض عناصر الأمن الوطني لاعتداء خطير بواسطة ساطورين وقنينة غاز، وهو ما اضطر معه موظف الشرطة، برتبة حارس أمن، لاستخدام سلاحه الوظيفي مطلقا 4 رصاصات، اثنتان منها تحذيريتان واثنتان أصابتا المعني بالأمر على مستوى أطرافه السفلية.

وحاول المشتبه فيه الاختباء داخل منزله قبل أن تتمكن دورية الشرطة، مدعومة بعناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية، من توقيف المعني بالأمر وحجز الأسلحة البيضاء وقنينة الغاز المستعملة في محاولة الاعتداء على موظفي الشرطة أثناء مزاولتهم لمهامهم، وتم نقل المعني بالأمر إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، وذلك في انتظار إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل الكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد كل الأفعال الإجرامية المنسوبة للمشتبه فيه.

23 يناير/ كانون الثاني

أطلق مقدم شرطة يعمل بالفرقة المتنقلة للدراجين في مدينة برشيد، مساء الأربعاء الماضي، النار على شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة في السرقة الموصوفة وتكوين عصابة إجرامية، بعدما حاول الأخير الاعتداء على مواطنين بالسلاح الأبيض.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن مصالح الأمن بمدينة برشيد كانت توصلت بإشعار هاتفي على الخط 19، مفاده قيام شخص في حالة تخدير متقدمة بإلحاق أضرار مادية باثنين من المقاهي، مهددا عددا من الزبائن باستعمال السلاح الأبيض، وذلك قبل أن يبدي مقاومة عنيفة في مواجهة عناصر الدورية الأمنية، موجها طعنة لأحد الشرطيين الذي تفادي الاعتداء مما تسبب في تمزيق صدريته، وهو ما اضطر زميله لإطلاق رصاصة تحذيرية وأخرى أصابت المشتبه فيه على مستوى الركبة.

وأضاف البلاغ أن هذا الاستخدام الاضطراري للسلاح الوظيفي مكن من تجنيب المواطنين وعناصر الشرطة تهديدا خطيرا، كما مكن أيضا من حجز سكينين من أحجام مختلفة استعملهما المشتبه فيه في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

21 يناير/ كانون الثاني

اضطر ضابط ومفتش شرطة ممتاز يعملان بالمنطقة الإقليمية للأمن في مدينة العرائش لاستخدام الرصاص الحي من سلاحهما الوظيفي، في حدود الساعة الثالثة والنصف من صباح الإثنين الماضي، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شخص في حالة غير طبيعية، يشتبه في تورطه في جريمة قتل بواسطة السلاح الأبيض.

اقرأ المزيد : تهريب "الكوكايين" يطيح بأنغولية في مطار محمد الخامس

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن كانت توصلت بإشعار عبر الخط الهاتفي 19 مفاده اكتشاف جثة شخص يبلغ من العمر 50 عاما وهي تحمل جروحا على مستوى الرأس، وعند انتقال دورية الشرطة اختبأ المشتبه فيه البالغ من العمر 54 عاما داخل منزله، وأبدى مقاومة عنيفة باستعمال أسلحة بيضاء وقضبان حديدية، مما اضطر ضابط الشرطة لإطلاق رصاصة تحذيرية في الهواء ورصاصة أخرى أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلية، بينما أطلق مفتش الشرطة الممتاز رصاصة أصابت المعني بالأمر على مستوى كفه الأيسر. ومكن هذا التدخل من توقيف المشتبه فيه وحجز الأسلحة البيضاء المستعملة في الاعتداء، حيث تم الاحتفاظ به تحت الحراسة الطبية بالمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، بينما تم إيداع جثة الضحية الذي تعرض للاعتداء بمستودع الأموات رهن إشارة التشريح الطبي. 

19 يناير/ كانون الثاني

اضطر مقدم شرطة يعمل بالفرقة المتنقلة للدراجيين بمنطقة عين الشق في ولاية أمن الدار البيضاء، إلى استعمال سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص كان في حالة غير طبيعية وعرض حياة المواطنين ورجال الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض، في منطقة سيدي معروف.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت توصلت بإشعار عبر الخط الهاتفي (رقم 19) مفاده قيام المتهم باقتحام منزل في منطقة سيدي معروف، معرضا أحد ساكنيه لاعتداء جسدي بواسطة السلاح الأبيض، وملحقا خسائر مادية بسيارة كانت مركونة بالقرب من عين المكان، بالإضافة إلى مقاومته بشكل عنيف لعناصر الشرطة باستعمال قنينة غاز صغيرة الحجم وسلاح أبيض، وهو ما اضطر معه موظف الشرطة لإطلاق رصاصتين تحذيريتين، بينما أصابت 3 رصاصات أخرى المشتبه فيه على مستوى ساقه وبطنه.

وأضاف البلاغ أن هذا التدخل أسفر عن ضبط المشتبه فيه وحجز السلاح الأبيض وقنينة الغاز التي كانت بحوزته، مشيرا إلى أنه تم الاحتفاظ له رهن الحراسة الطبية بالمستشفى الجامعي ابن رشد، الذي نقل إليه من أجل تلقي العلاجات الضرورية، وذلك في انتظار استقرار حالته الصحية ليتسنى إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

قد يهمك ايضا : الأمن الوطني يكشف تفاصيل اعتداء شخص مسلح على مصلين في الحسيمة

شرطي يطلق الرصاص لتوقيف مجرمين هاجما المواطنين بالسلاح الأبيض في "برشيد"

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

ترامب يُؤكد أنه إذا خسر انتخابات 5 نوفمبر سيكون…
نتنياهو يُهاجم الحكومة البريطانية متهماً حزب العمال بأنه يقوّض…
الاستخبارات الأميركية تُشير إن إسرائيل كان لها يد في…
واشنطن تُعرب عن قلقها من التصعيد المحتمل في الشرق…
الحكومة المغربية تُصادق على مرسومين حول ضابط البناء المضاد…

اخر الاخبار

الولايات المتحدة تُؤكد علي حق إسرائيل في الدفاع عن…
المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…
رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

غالانت يتحدث هاتفياً مع نظيره الأميركي ويُبلغة أن طهران…
حماس ترفض جولة جديدة وتطالب الوسطاء بموقف وتتمسّك بمبادرة…
ترامب يسّخر من هاريس ويتهمها باللجوء للذكاء الإصطناعي لتضخيم…
زيلينسكي يُوجه الإتهام إلى روسيا بعد إندلاع النيران في…
حماس تُطالب الوسطاء تقديم خطة تعتمد على المُحادثات السابقة…