الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
معارك طريق الكاستيلو

دمشق نورا خوام

قُتل حوالي 16 مسلحًا معارك سيطرة القوات السورية النظامية على طريق الكاستيلو في حلب، فيما سقط 30 قتيلاً من تنظيم "داعش" في معارك شرق الفرات، مع تسجيل أكثر من 20 ضربة جوية استهدفت داريا وعدة مناطق في غوطة دمشق الشرقية. وقصفت طائرات حربية تابعة للتحالف الدولي مناطق في مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، ما أدى الى استشهاد أم و4 من أولادها، بالإضافة الى مقتل رجل مسن.

ففي محافظة حلب، تستمر المعارك العنيفة في محيط حيي الخالدية وبني زيد وطريق الكاستيلو شمال حلب، بين القوات النظامية والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، وترافقت الاشتباكات مع قصف متبادل بين الطرفين، وقضى خلال الاشتباكات هذه ما لا يقل عن 16 مقاتلاً من الفصائل، ومعلومات مؤكدة عن قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام والمسلحين الموالين لها، ترافق مع استهداف الفصائل المقاتلة بصاروخ موجه جرافة لقوات النظام، ما أدى الى إعطابها قرب طريق الكاستيلو، كذلك استهدفت الفصائل الإسلامية بصواريخ "غراد" مناطق في مطار "النيرب" العسكري، وسط سماع دوي عدة انفجارات في منطقة المطار، في حين استشهد طفل جراء قصف طائرات حربية على مناطق في حي "كرم حومد" في مدينة حلب، كما نفذت طائرات حربية غارتين على مناطق في "حي المشهد" في مدينة حلب، بينما قصفت طائرات حربية مناطق في قرية "المهدوم" في ريف حلب الشرقي، والتي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، دون أنباء عن إصابات، أيضاً نفذت طائرات حربية عدة غارات على مناطق في بلدة حريتان بريف حلب الشمالي، دون معلومات عن إصابات.

وارتفع إلى 30 على الأقل عدد عناصر تنظيم "داعش" الذين قتلوا جراء إصابتهم في قصف واشتباكات مع قوات" سوريا الديمقراطية" في شرق نهر الفرات، عقب هجوم نفذه التنظيم في الـ 48 ساعة، بينما قضى 3 مقاتلين على الأقل من قوات سوريا الديمقراطية في الاشتباكات ذاتها، ومعلومات عن مزيد من الخسائر البشرية في صفوف الطرفين.

وفي محافظة حماة، قصفت قوات النظام أماكن في منطقة وادي العزيب جنوب طريق "اثريا - الشيخ هلال" في ريف حماة الشرقي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، كما قصفت قوات النظام مناطق في قرى تبارة الديبة وأبو حنايا وأبو حبيلات والحردانة بريف حماة الشرقي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، بينما استهدفت الفصائل الإسلامية بصواريخ غراد مناطق في بلدة عين الكروم الخاضعة لسيطرةالقوات النظامية في ريف حماة الغربي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

أما في محافظة دير الزور، نفذت طائرات حربية عدة غارات على مناطق في محيط جبل الثردة، بأطراف مدينة دير الزور، ولم ترد أنباء عن اصابات، في حين استشهد رجل من مدينة الميادين تحت التعذيب في سجون قوات النظام بعد أكثر من 4 سنوات على اعتقاله، حيث كان يشغل عضو مجلس محافظة دير الزور، بينما أبلغت مصادر نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم "داعش" قام بجلد 3 عناصر من "الشرطة" المنشقين عن قوات الأمن الداخلي التابعة للنظام، خمسين جلدة مع دفع غرامة 500 دولارًا  أميركي لكل واحد منهم، وذلك بتهمة "الشروع بالردة"، أثناء توجههم إلى حلب باتجاه تركيا.

وفي محافظة ريف دمشق، ارتفع إلى 12 على الأقل، عدد البراميل المتفجرة التي ألقاها الطيران المروحي منذ صباح اليوم على مناطق في مدينة داريا بالغوطة الغربية، ترافق مع قصف طائرات حربية وقصف قوات النظام على مناطق في المدينة، بينما سقطت عدة قذائف على مناطق في بلدة أشرفية صحنايا الخاضعة لسيطرة قوات النظام، دون أنباء عن إصابات، كذلك نفذت طائرات حربية ما لا يقل عن 8 غارات على مناطق في بلدة حوش نصري ومحيط بلدة الميدعاني وأطراف مدينة دوما،  بينما استشهد مقاتل من الفصائل الإسلامية، خلال اشتباكات مع القوات النظامية والمسلحين الموالين لها في محيط مدينة داريا بالغوطة الغربية.

وفي محافظة درعا، نفذت طائرات حربية غارة على مناطق في بلدة الشجرة وغارتين على منطقة الاشعري في ريف درعا الغربي، الخاضعتين لسيطرة لواء "شهداء اليرموك" المبايع لتنظيم "داعش"، دون أنباء عن إصابات، بينما استشهد رجل من مدينة نوى تحت التعذيب داخل سجون القوات النظامية.

أما في محافظة حمص، فقد قصفت قوات النظام مناطق في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، ما أدى لسقوط جرحى. وفي محافظة اللاذقية ، استهدفت الفصائل الإسلامية بصاروخ موجه، سيارة لقوات النظام في منطقة "وادي باصور" في جبل الأكراد ما أدى لإعطابها، بالتزامن مع استمرار الاشتباكات العنيفة في منطقة كنسبا في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وعربية وآسيوية من جانب، وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) والحزب الإسلامية التركستاني والفصائل المقاتلة والإسلامية من جانب آخر، إثر تقدم الفصائل في المنطقة واستعادة معظمها.

وفي محافظة القنيطرة، قصفت قوات النظام مناطق في بلدة الحميدية بالقطاع الأوسط في ريف القنيطرة، دون أنباء عن خسائر بشرية.

وعلم نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم "داعش" اعتقل عنصرًا من التنظيم من الجنسية السورية مع سبعة آخرين من مجموعته، بعد تقدم أهالي منطقة "أبريهة" في ريف دير الزور الشرقي، بشكوى إلى التنظيم عن قتل هذه المجموعة لطفل على شاطئ الفرات بالقرب من القرية، وقيام هذه المجموعة بركوب قارب ليلاً والتجول داخل النهر والقيام بالاعتداء بالضرب بالعصي والأيدي على كل من يتم القبض عليه على الشاطئ. ورجحت المصادر أن المجموعة قتلت الطفل بعد أن تعرف عليهم أثناء ضربهم له، فيما اتهمت مصادر أهلية التنظيم بممارسة هذه التصرفات خلال الـ 48 الساعة الفائتة، لبث الخوف والذعر بين الأهالي.

وفي حصيلة جديد نُشرت اليوم لعدد ضحايا الاشتباكات وعمليات القصف المدفعي والجوي، جاء أن 180 قضوا أمس بينهم 41 من عناصر القوات النظامية والمسلحين الموالين لها، و74 شخصاً استشهدوا وقضوا في قصف جوي وقصف للقوات الحكومية وانفجارات ورصاص قناصة وسقوط قذائف وظروف أخرى.

وارتفع إلى 72 بينهم 16 مقاتلاً عدد القتلى الذين انضموا يوم أمس السبت إلى قافلة ضحايا الثورة السورية. ففي محافظة حلب استشهد 48 مواطناً بينهم 4 مقاتلين من الفصائل المقاتلة والإسلامية استشهدوا في قصف واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في عدة مناطق بمدينة حلب وريفها، و8 أشخاص استشهدوا جراء مجزرة نفذتها الطائرات الحربية في بلدة الأتارب، وطفل استشهد جراء إصابته في قصف للطائرات الحربية على مناطق في مدينة اعزاز، و4 مواطنين استشهدوا جراء سقوط قذائف على مناطق في حيي الشهباء والجميلية بمدينة حلب، و6 مواطنين بينهم مواطنتان اثنتان وطفل على الأقل استشهدوا جراء استهداف الطائرات الحربية لمناطق في الصالحين بمدينة حلب، و22 مواطناً بينهم 5 أطفال و7 مواطنات استشهدوا إثر قصف طائرات حربية ومروحية على مناطق في أحياء المعادي وباب النصر وبستان القصر والفردوس بمدينة حلب، ورجل وطفل استشهدا  إثر قصف للطائرات الحربية على قرية الجينة، وطفل استشهد جراء انفجار قنبلة لم تكن قد انفجرت في بلدة أورم الكبرى بريف حلب الغربي

وفي محافظة حماه استشهد 9 مواطنين بينهم 6 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه الجنوبي، و3 مواطنين بينهم طفل ومواطنة استشهدوا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في في قرية أبو حنايا.

وفي محافظة إدلب استشهد 6 مواطنين بينهم 3 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف اللاذقية الشمالي، ورجلان اثنان استشهدا جراء قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة الطلحية، ورجل استشهد بانفجار لغم به على طريق أريحا - كفرنجد

وفي محافظة ريف دمشق استشهد 3 مواطنين بينهم مقاتل من الفصائل الإسلامية استشهد خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الغوطة الغربية، ورجل من مدينة حمورية استشهد تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية، ورجل استشهد إثر قصفٍ للطيران الحربي على مناطق في بلدة الريحان.

وفي محافظة طرطوس استشهد مقاتلان اثنان من الفصائل المقاتلة والإسلامية جراء إصابتهم خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف اللاذقية الشمالي

وفي محافظة دمشق استشهد رجل من حي القدم استشهد جراء إصابته في قصفٍ بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة الديرخبية أول أمس. وفي محافظة درعا استشهد رجل من بلدة دير العدس تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.

وفي محافظة دير الزور استشهد طفل جراء انفجار سيارة مفخخة كان يعدها عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة الميادين. وفي محافظة الرقة استشهد شاب من قرية كسرة بريف الرقة، وذلك برصاص قوات حرس الحدود التركي، أثناء محاولته العبور إلى تركيا

 

وعلم نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان من مصادر أهلية أن تنظيم "الدولة الإسلامية" أعدم رجلين من تدمر بريف حمص، في إحدى ساحات مدينة الرقة، بتهمة "العمالة للتحالف الصليبي"، حيث جرى ذبحهما وهما رجل وابنه وسط تجمهر مواطنين وأطفال، ومن ثم تم نقل جثثهم إلى مكان مجهول. وقتل رجل مسن وزوجته العجوز وطفلة من العائلة ذاتها استشهدوا جراء إصابتهم في مدينة منبج، وقالت مصادر أهلية أن الشهداء سقطوا جراء إصابتهم في تفجير تنظيم "الدولة الإسلامية" لعربة مفخخة في القسم الغربي من مدينة منبج قبل نحو 3 أيام.

وعثرت الشرطة الحرة على مقبرة جماعية تحوي 7 جثث بينهم جثة سيدة و3 أطفال في منزل بحي تل الزرازير في مدينة حلب، يعتقد أنهم قضوا على يد مسلحين في وقت سابق.

كما قتل 5 مواطنين من عائلة واحدة بينهم طفلان اثنان قضوا جرء قصفٍ واشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها ومسلحين من قريتي قزحل وأم القصب. وسقط ما لا يقل عن 18 عنصراً من تنظيم "الدولة الإسلامية" جراء إصابتهم في قصف واشتباكات مع قوات سوريا الديمقراطية في شرق منطقة سد تشرين الواقع على نهر الفرات، وذلك خلال الهجوم الذي نفذه التنظيم أمس وبدأه بتفجير عربتين مفخختين على الأقل، و3 عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" قتلوا بانفجار مفخخة أثناء تجهيزها بريف دير الزور الشرقي.

ولقي ما لا يقل عن 17 مقاتلاً من تنظيم "الدولة الإسلامية" والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.كما قتل 4 عناصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة  الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

ارتفاع اجمالي حصيلة قتلى غارة الضاحية لـ70 بينهم 16…
إسرائيل تُؤكد عدم سعيها لتوسيع الصراع في لبنان ولن…
البيت الأبيض لم يفقد الأمل بصفقة لوقف النار في…
إبراهيم عقيل قائد قوة الرضوان والرجل الثاني في "حزب…
إيران تعلّق على ضربة الضاحية الجنوبية و"الحرس الثوري" ينفي…

اخر الاخبار

ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة

السودان يصّل إلى نقطة إنهيار كارثية جراء المجاعة والفيضانات…
ستارمر يُهاتف الرئيس الإيراني مُعبراً له عن قلقة إزاء…
بوتين يتوعد بـ رد قوي على استفزازات كييف التي…
"حزب الله" يقصف شمال إسرائيل بالصواريخ بعد ضربة قتلت…
السلطة الفلسطينية ترفض مقترحًا إسرائيليًا مشروطًا لفتح معبر رفح