الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني

الرباط – عادل سلامة

كشف رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني الخميس، أن بلاده بصدد التفاوض مع عدد من الشركات من دول متعددة، لتستقر وتستثمر في المملكة في عدد من القطاعات الصناعية، مشيرًا إلى أن جهودًا كثيرة بُذلت أدت إلى الزيادة في نسبة تدفق الاستثمارات الخارجية نحو البلاد بنسبة 12 في المائة، موضحًا أن الأرقام الصادرة في عدد من التقارير “تبيّن بوضوح تحسّن مستوى الاستثمارات الخارجية في بلادنا، وبأن المغرب أضحى البلد الأفريقي الأول من حيث جاذبية للاستثمار”، مشيرًا إلى خلاصات تقرير دولي صدر أخيرا عن مركز أفريقي حول جاذبية الاستثمار في أفريقيا، الذي وضع المغرب في مقدمة الدول الأفريقية الجاذبة للاستثمار.

وسرد العثماني خلال ترؤسه الاجتماع الأسبوعي للحكومة، التطورات المُسجلة في السنوات الأخيرة وسمعة المغرب على الصعيدين الأفريقي والدولي، مشيرا إلى أن “الأرقام الواردة في التقرير الأخير يصدّقها الواقع، علمًا بأنه لا بد من بذل مجهود أكبر للرفع من مستوى الاستثمارات الخارجية ببلادنا، إذ إنه رغم بعض الصعوبات، لاحظنا كيف استقرت شركات عالمية، وبرزت إنتاجياتها بفضل المؤهلات التي يزخر بها بلدنا الذي يستحق فعلا هذا التقدير ويستحق ثقة المستثمرين الذين يستقرون هنا، أو أولئك الذين يأتون لاستكشاف إمكانات الاستثمار”.

وذكّر رئيس الحكومة في هذا الصدد بالزيارة التي قام بها الأسبوع الماضي وفد من رجال الأعمال الصينيين بتنسيق بين جهة (منطقة) سوس - ماسة، وجهات صينية، والذي ضم نحو 130 من كبار المستثمرين الصينيين، ووفدا ثانيا جاء بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، (اتحاد رجال الأعمال) يرأسه مسؤول المؤسسة الصينية لإنعاش العلاقات الاقتصادية، وكان الهدف من الزيارة ربط علاقات مع رجال أعمال مغاربة، “وهو ما يعكس الثقة الموجودة في المغرب”، حسب العثماني.

واحتل المغرب المرتبة الأولى بين الاقتصادات الأكثر جاذبية للاستثمار في القارة الأفريقية بحسب “مؤشر الاستثمار في أفريقيا 2018” الصادر عن شركة “كوانتوم غلوبال ريسيرش لاب”، الذراع البحثي المستقل في مجموعة “كوانتوم غلوبال”، ويأتي المغرب في المرتبة الأولى “بفضل النمو الاقتصادي القوي المطرد، والمركز الجغرافي الاستراتيجي، والاستثمار الأجنبي المباشر المتزايد، ومستويات الدين الخارجي، وعوامل رأس المال الاجتماعي بجانب البيئة المواتية إجمالا للأعمال”.

وعزا التقرير احتلال المغرب المرتبة الأولى في مؤشر الاستثمار في أفريقيا إلى حجم اقتصاده، ومناخ الأعمال المواتي، وتدبيره للمخاطر الماكرو - اقتصادية. وحسب المؤشر، فإن المغرب جذب تدفقات لرؤوس الأموال الأجنبية بشكل منتظم، وبالأخص في قطاعات البنوك والسياحة والطاقة ومن خلال تطوير الصناعة، ويشير مؤشر الاستثمار في أفريقيا إلى أنه “وفقا للبيانات الصادرة أخير” عن مكتب الصرف بالمغرب (الذي يشرف على تحويل العمولات)، فقد جذب المغرب حوالي 2.57 مليار دولار في شكل استثمار أجنبي مباشر في عام 2017، بزيادة 12 في المائة مقارنة بعام 2016.

وحسب المؤشر ذاته، فإن المغرب “يعتبر على نطاق واسع واحدا من أفضل البلدان الناشئة للاستثمار الخارجي، وذلك بفضل الفرص المتميزة المتاحة أمام المستثمرين الدوليين في قطاعات استثمارية عديدة، مثل: الطاقة والبنية التحتية والسياحة وتقنية المعلومات والاتصالات من بين قطاعات أخرى”.

ويتألف مؤشر الاستثمار في أفريقيا من مؤشرات اقتصاد كلي ومؤشرات مالية بجانب مؤشرات مجموعة البنك الدولي لسهولة ممارسة الأعمال. وتعد “كوانتوم غلوبال” مجموعة دولية من الشركات تنشط في مجالات استثمارات الأسهم الخاصة، وإدارة الاستثمار، وبحوث الاقتصاد الكلي، ونموذج الاقتصاد القياسي. 

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إسرائيل تحدّد عدوان طائراتها على الضاحية وحزب الله يرد…
إسرائيل تستعد لعمليات إنزال بحرية في جنوب لبنان وتحدّر…
قيس سعيد رئيساً لتونس لفترة رئاسية ثانية
ترامب وهاريس يتبادلان الاتهامات بـ"الكذب" و"عدم الكفاءة" مع دخول…
إسرائيل تبدء عملية برية جنوب لبنان للمرة الثانية وتطالب…

اخر الاخبار

الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق لحزب الله يصل إلى…
السلطات المغربية تعتقل مواطن مطلوب بالأنتربول فر من السجن…
توقيع بروتوكول واتفاقية شراكة بين المديرية العامة للأمن الوطني…
وزير الخارجية المغربي يُجري مباحثات مع وفداً من أعضاء…

فن وموسيقى

كندة علوش تكشف عن أسرار جديدة حول إصابتها بمرض…
باسكال مشعلاني تؤكد أن لبنان شعب يحبّ السلام وتتحدث…
مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…

أخبار النجوم

قصي خولي يخوض تجاربه الإعلامية الأولى
أكرم حسني ينضم للأبطال المشاركين في سباق رمضان 2025
خروج يوسف الشريف من السباق الرمضاني للعام الرابع
أحمد عز يقدم مسرحية جديدة في موسم الرياض

رياضة

بوغبا يفسخ عقده مع يوفنتوس عقب تخفيض عقوبته واقتراب…
وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

وزير الصحة الفلسطيني يُؤكد مُواجهه كارثة صحية في غزة…
إسرائيل تواصل عملياتها وتقتل أبو شجاع قائد كتيبة طولكرم…
بهدف الإستفزاز نتنياهو يطلب عقد اجتماع في فيلادلفيا والأمن…
إسرائيل تواصل عدوانها على الضفة ومخيماتها والمقاومة تتصدّى وتتهم…
مُداهمات إسرائيلية علي مناطق متفرقة بالضفة الغربية أدت إلي…