الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
وزارة الدفاع الأميركية - البنتاغون

غزة - المغرب اليوم

بدأ المفتش العام في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إجراء مراجعة بشأن "الاستخدام الملائم والتخزين والأمن المادي" للأسلحة الأميركية من جانب إسرائيل، بما في ذلك القذائف والطائرات المسيرة، وأجهزة الرؤية الليلية.وقال مكتب المفتش العام في بيان، إن المراجعة ستُجرى في إطار تعزيز عملية رصد "المحاسبة على المواد الدفاعية الحساسة" المقدمة لحلفاء أجانب، وفق ما أوردت "بلومبرغ".

يأتي التدقيق، الذي يهدف إلى تقييم مراقبة البنتاجون على المساعدات العسكرية لإسرائيل، وسط انتقادات دولية مستمرة لسلوك الجيش الإسرائيلي في الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023 لكن مولي هالبرن، المتحدثة باسم مكتب المفتش العام، قالت، الخميس، إن المراجعة "لن تنظر في مزاعم جماعات حقوق الإنسان بأن إسرائيل استخدمت بشكل غير لائق الذخائر التي قدمتها الولايات المتحدة ضد أهداف في المناطق المدنية".

وأودت العمليات العسكرية التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة بحياة نحو 43 ألف فلسطيني، وفق مسؤولي وزارة الصحة الفلسطينية.

وأشار بيان المفتش العام، إلى أنه أجرى تدقيقاً سابقاً فيما يسمى "الاستخدام النهائي" لمنظومات الأسلحة الأميركية المقدمة إلى أوكرانيا والعراق، و"وجد تحديات كبيرة" فيما يتعلق بهذه المراقبة.

وفي مايو الماضي، أوقفت الولايات المتحدة تسليم نحو 3500 قنبلة إلى إسرائيل، بما في ذلك متفجرات تزن 2000 رطل (900 كيلوجرام) يمكن أن تسبب أضراراً جسيمة في مدينة رفح المكتظة بالسكان في جنوب غزة.

جاءت هذه الخطوة وسط استياء متزايد بشأن طريقة إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للحرب التي تشنها على القطاع، وكانت بمثابة المؤشر الأكثر جدية على استياء إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن منذ بدء الحرب.

لكن البنتاجون عزز في العام الماضي من مساعداته العسكرية لإسرائيل بسرية، وسلّم طلبيات تشمل المزيد من الصواريخ الموجهة بالليزر لأسطولها من مروحيات أباتشي الحربية، فضلاً عن قذائف عيار 155 ملم، وأجهزة رؤية ليلية، وذخائر خارقة للتحصينات، ومركبات الجديدة، بحسب قائمة داخلية لوزارة الدفاع.

وقال مكتب المفتش العام في مذكرة بتاريخ 16 أكتوبر الجاري، صدرت مع البيان، "سنقوم بإجراء التدقيق في وكالة التعاون الأمني الدفاعي، والقيادة المركزية الأميركية، ومكتب التعاون الدفاعي الإسرائيلي".

وليس من الواضح ماهية التأثير إن وجد، الذي ربما يخلفه التدقيق الجديد، على العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، نظراً لأنه سيستغرق شهوراً حتى يكتمل، ولن يتعامل مع الاتهامات المتعلقة بحقوق الإنسان، وربما يحتوي على تعديلات رئيسية في النتائج التي سيعلن عنها.


والأربعاء، حذّر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، من أن تقاعس إسرائيل عن حماية المدنيين في قطاع غزة، ربما يؤدي إلى تداعيات خطيرة تشمل ردود فعل تمتد لأجيال، وتنامي عدد المقاتلين المناهضين لها في المستقبل.

وأشار أوستن في تصريحات للصحافيين، خلال زيارته للعاصمة الإيطالية روما، إلى أنه في كل اتصال هاتفي يجريه مع نظيره الإسرائيلي، يوآف جالانت، يشدد على أهمية تلبية الاحتياجات الإنسانية للمدنيين.

وكشف أوستن عن رسالة سرية وجهها بالتعاون مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى المسؤولين الإسرائيليين الأسبوع الماضي، تضمنت مطالب واضحة باتخاذ تدابير فورية لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة، محذرين من إمكانية فرض قيود على المساعدات العسكرية الأميركية في حال استمرار الوضع.

article image
اقرأ أيضاً
واشنطن تحذر إسرائيل من "شبح" قد يطاردها في غزة مستقبلاً
حذّر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الأربعاء، من أن تقاعس إسرائيل عن حماية المدنيين في قطاع غزة، قد يؤدي إلى تداعيات خطيرة تشمل ردود فعل تمتد لأجيال.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت الهيئات الرقابية في وزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتين، استعدادها لنشر نتائج تحقيقات بشأن احتمالات "انتهاك" إدارة الرئيس جو بايدن، القوانين في تصدير الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل، من أجل دعم حربها على قطاع غزة.

وبدأت هذه التحقيقات بعد شكاوى من داخل الحكومة الأميركية من احتمالات وجود "انتهاك" للقوانين التي تحظر نقل المساعدات العسكرية الأميركية إلى الحكومات التي انتهكت قوانين حقوق الإنسان، أو تمنع وصول المساعدات الإنسانية.

ويشكك منتقدون لهيئات الرقابة الحكومية في قدرة نتائج التحقيقات المرتقبة على محاسبة إدارة بايدن في القضايا الحساسة المتعلقة بالسياسة الأميركية تجاه إسرائيل.

وسبق أن اعترفت إدارة بايدن باحتمالات أن إسرائيل التي استخدمت الأسلحة الأميركية في حربها على غزة، انتهكت القانون الدولي، لكنها بررت عملية نقل الأسلحة بالتأكيد على حق تل أبيب في الدفاع نفسها.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

الولايات المتحدة تقر حزمة مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 8.7 مليار دولار

 

واشنطن تستعرض قدراتها العسكرية وتنفذ ضربات على مخازن أسلحة للحوثيين في اليمن باستخدام قاذفات "بي-2"

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

قصف جوّي إسرائيلي يودي بحياة ٣ صحافيين قتلتهم نياماً…
G7 تقدم قرضاً بـ50 مليار دولار لأوكرانيا من أموال…
ترمب يتقدم في استطلاعات الرأي وهاريس تصفه بـ"الفاشي" وتدعو…
مدفعية الاحتلال تقصف رفح وغزة وجباليا وصفارات الإنذار تدوي…
ضاحية بيروت الجنوبية تنفث الدخان عقب تعرضها لغارات عنيفة…

اخر الاخبار

مصطفى بايتاس يُؤكد أن كل الوزراء الجدد يمتلكون التجربة…
عزيز أخنوش يؤكد أن التعديل الحكومي في المغرب جاء…
وفد فلسطيني يُشيد بالدعم المغربي للقدس ولأهاليها بقيادة الملك…
وزير العدل المغربي يُبرز دور المملكة في تعزيز التعاون…

فن وموسيقى

محمود حميدة يتسلم جائزة الإنجاز الإبداعي في افتتاح الدورة…
سوسن بدر تؤكد إنها تهتم بالثقافة والتطور أكثر من…
ياسمين عبد العزيز تكشف طبيعة مسلسلها "وتقابل حبيب" وتعود…
مي عز الدين تخرج عن عزلتها وتعود إلى المسرح…

أخبار النجوم

عمرو يوسف ومي عز الدين يفتتحان "موسم الرياض" المسرحي
كندة علوش تعود الى دراما رمضان ببطولة جماعية
ميريام فارس تشارك في حملة لإنقاذ أطفال لبنان
هاني شاكر يكشف عن أمنيته التي لم يستطع تحقيقها…

رياضة

ميسي يتقاضى أكثر من إجمالي رواتب لاعبي 22 فريقاً…
فان دايك يُجري محادثات مع الأشخاص المناسبين بشأن مستقبله…
الهلال السعودي يكشف طبيعة إصابة حارس المرمى المغربي ياسين…
عمالقة التنس يتنافسون اليوم في بطولة The Six Kings…

صحة وتغذية

تناول الماغنيسيوم مع فيتامين D يُعزّز صحة العظام ووظيفة…
تطوير مادة موجودة في لعاب السحالي للكشف عن أورام…
آثار التدخين يُمكن أن تظل في عظام الشخص لقرون…
تقنية جديدة لتجنب الجلطات الدموية وتصلب الشرايين

الأخبار الأكثر قراءة

زيلينسكي يتّهم بوتين يحرق المدن الأوكرانية ويحمل على الغرب…
الجيش الإسرائيلي يُقر بقتل 3 محتجزين بغارات شنها على…
بايدن يتطلع إلى مناقشة استراتيجية الحرب في أوكرانيا مع…
الملك محمد السادس يترأس حفل إحياء ليلة المولد النبوي…
روسيا تُحذّر الغرب من نفاد صبرها وسط تصاعد المخاوف…