الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
غارات إسرائيلية الاثنين على مخيم جباليا للاجئين شمالي قطاع غزة

غزة - المغرب اليوم

قُتِل عشرة فلسطينيين على الأقل وأصيب 40 آخرون، بينهم نساء وأطفال، في غارات إسرائيلية الاثنين على مركز لتوزيع الأغذية في مخيم جباليا للاجئين شمالي قطاع غزة، بحسب مسعفين في المنطقة.وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن قصفاً مدفعياً إسرائيلياً طال مركزاً غذائياً تابعاً لوكالة "الأونروا"، والمعروف بـ"مركز مؤن المعسكر".

وأشارت مصادر محلية أن القصف تصادف مع وجود تجمع معظم من فيه من النساء وكبار السن، كانوا في انتظار الحصول على الطحين أو الدقيق.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" بنقل المصابين إلى مستشفى العودة في جباليا.

وأضافت "وفا" أنه جرى نقل 13 إصابة إلى مستشفى كمال عدوان، جراء إطلاق طائرات مسيرة إسرائيلية الرصاص على النازحين في مدرسة "الفوقة" خلف بركة أبو راشد في جباليا شمال قطاع غزة.

وبحسب أحدث تقرير لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الاثنين، فإن حصيلة مجمل ضحايا حرب غزة ارتفعت إلى 42.289 قتيلاً على الأقل، و98.684 مصاباً منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.

وارتفعت حصيلة القتلى والمصابين إثر القصف الجوي الإسرائيلي الذي استهدف مساء الأحد مدرسة المفتي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة إلى 22 قتيلا، بينهم 15 طفلا وامرأة، و80 جريحا، وفقاً لمكتب الإعلام الحكومي في غزة.

وأكدت وزارة الصحة، الاثنين، مقتل أربعة على الأقل وإصابة 40 آخرين في قصف طال خياماً للنازحين داخل ساحات مستشفى شهداء الأقصى في مخيم دير البلح في محافظة وسط قطاع غزة.

وأدانت وزارة الصحة ما وصفته بالاستهداف المباشر لساحة مستشفى شهداء الأقصى فجر الاثنين، ما خلف حريقاً كبيراً في خيم النازحين ومرافق المستشفى، وأدى إلى احتراق جثث بعض القتلى بداخلها، مضيفة أن هناك حالات خطيرة بين المصابين معظمها لأطفال ونساء.

ووصف البيان الحكومي الحدث بأنه "محرقة جديدة"، متهماً إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية وتطهير عرقي، وهو ما تنفيه إسرائيل.

وبحسب البيان الصادر عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فإن الجيش الإسرائيلي قصف للمرة السابعة على التوالي خيام للنازحين داخل أسوار مستشفى شهداء الأقصى.

وأصدر الجيش الإسرائيلي بياناً قال فيه إن طائرات حربية لسلاح الجو استعانت بهيئة الاستخبارات العسكرية والشاباك والقيادة الجنوبية لقصف "مخربين كانوا يعملون في مجمع قيادة وسيطرة تم إنشاؤها في منطقة عرفت سابقاً كمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح".

وأضاف المتحدث العسكري باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن عناصر من حماس استخدموا مجمع المستشفى "لتخطيط وتنفيذ عمليات إرهابية" ضد قوات الجيش الإسرائيلي ودولة إسرائيل.

ولا تزال قوات الجيش الإسرائيلي تحاصر شمالي غزة من جميع الاتجاهات وتمنع دخول المواد الغذائية والطبية وذلك لليوم العاشر على التوالي.

و روى شهود عيان أنهم لم يتمكنوا من مساعدة النازحين الذين أُضرمت النار في خيامهم، ما أدى إلى "احتراقهم أحياء حتى الموت." وأظهرت مقاطع فيديو حجم الحريق الذي التهم خيام النازحين في ساعات الليل.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، عن متحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى قوله إن "هناك أعداداً كبيرة من الشهداء والجرحى جراء قصف الاحتلال لخيام النازحين بالمستشفى".

وقال جهاز الدفاع المدني إن جثث القتلى لا تزال في الشوارع وتحت ركام المباني التي تعرضت للقصف، وإن المصابين باتوا يستسلمون لجراحهم بسبب عجز سيارات الإسعاف عن الوصول إليهم.

وفي جنوب قطاع غزة، أشارت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" إلى أن طواقم الإسعاف نقلت جثامين 4 قتلى من محيط مسجد الرحمة في مخيم الشابورة بمدينة رفح، لمجمع ناصر الطبي في خان يونس.

قال أحد النازحين الفلسطينيين في محيط مستشفى شهداء الأقصى إن القصف كان أشبه بـ"زلزال" في المخيم وسط القطاع.

وأوضح لبي بي سي أنه لا يوجد أمان، سواء في مستشفى أو مدرسة أو أي مكان، مشيراً إلى غارة استهدفت مدرسة قبل نحو خمسة أيام.

وتساءل: "ماذا يمكننا أن نفعل؟ هناك شهداء، وأشخاص ممزقون، ومجازر. اليوم، اختفت خيمتي. ماذا يمكننا أن نفعل؟ كما ترون، انظروا إلى الخيام. لقد كان الأمر أشبه بزلزال!".

وقالت سيدة في أسى "لقد أصبحنا مشردين ولا مكان نلجأ إليه"، موضحة أنها فقدت كل شيء من مال وممتلكات وأجهزة اتصال.

وأضافت لبي بي سي "هربنا من منازلنا، التي كانت في مناطق نابضة بالحياة. كنا نعيش في منازل لائقة مع عائلاتنا. لقد نزحنا مراراً وتكراراً، حتى استقر بنا المطاف في مستشفى شهداء الأقصى. وكما ترون الآن، انظروا إلى ما نعيش فيه!"

وأعلن محمود بصل، الناطق باسم الدفاع المدني في غزة، مقتل خمسة أطفال بقصف إسرائيلي على مخيم الشاطئ في شمال قطاع غزة، شنّته طائرة مسيّرة إسرائيلية.

وأضاف "انتشلت فرقنا جثث خمسة شهداء، جميعهم أطفال، بعد أن استهدفت طائرة مسيّرة إسرائيلية مجموعة من الأطفال كانوا يلعبون في مخيم الشاطئ بغرب مدينة غزة"، مشيراً إلى نقل الجثث إلى مستشفى الشفاء في الجزء الغربي من المدينة.

كما واصل الجيش الإسرائيلي عملياته بقصف منطقة جباليا شمال قطاع غزة، بشكل رئيسي، معلناً الأحد عن قتل العشرات في قصف لـ 40 هدفاً، بحسبه.

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس على منصة إكس الأحد 13 أكتوبر/تشرين الأول 2024، عن تمكن بعثة مشتركة من منظمة الصحة العالمية والهلال الأحمر الفلسطيني السبت، من إجلاء مرضى وتزويد مستشفيَيْن في شمال قطاع غزة بالإمدادات.

وقال غبرييسوس "تمكنت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها أخيراً من الوصول إلى مستشفيَي كمال عدوان والصحابة أمس (السبت) بعد تسع محاولات هذا الأسبوع".

وذكر أن "المهمات أُنجزت بينما كانت المعارك لا تزال مستمرة".

وتندد منظمة الصحة العالمية بانتظام بعراقيل تضعها السلطات الإسرائيلية في طريق بعثات الإمداد وإجلاء المرضى. وفعلت ذلك مجدداً الجمعة خلال إحاطة صحافية في جنيف، تحديداً في موضوع بعثة الإغاثة هذه الموجهة إلى شمال قطاع غزة.

وشدد غبرييسوس على "وجوب إعادة تزويد المستشفيات بالإمدادات على أساس منتظم حتى تتمكن من مواصلة العمل"، مكرراً "دعوته إلى تيسير دائم للبعثات الإنسانية وضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني، وإلى وقف لإطلاق النار".

وسلّمت البعثة أيضاً 20 ألف لتر من الوقود لضمان الإبقاء على عمل مستشفيَي كمال عدوان والعودة، وسلمت 23 ألف لتر إلى مستشفى الصحابة، إضافة لتسليم 800 وحدة دم وأدوية ومستلزمات طبية أساسية.

ويُستخدم الوقود بشكل أساسي لتشغيل المولدات في المستشفيات. وباتت البنية التحتية للمستشفيات في كل أنحاء قطاع غزة هشة جداً بعد عام من الحرب بين إسرائيل وحماس.

من جهة أخرى، بدأت صباح الاثنين الجولة الثانية من حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال في قطاع غزة للأطفال دون سن العاشرة في مرحلتها الأولى بمخيم دير البلح في محافظة وسط القطاع.

وستستمر الحملة أربعة أيام، ومن ثم ستنطلق المرحلة الثانية في محافظتي خان يونس ورفح في جنوبي القطاع في التاسع عشر من الشهر الحالي لأربعة أيام أيضا، ومن ثم المرحلة الثالثة والأخيرة بمحافظتي غزة والشمال.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الجرعة الثانية تتكون من لقاح شلل الأطفال الفموي (n OPV)، بالإضافة إلى فيتامين "أ" لتعزيز مناعة الأطفال وتحسين الرؤية والنمو السليم.

وبينت أن الحملة تهدف إلى تطعيم 591.700 طفل دون سن العاشرة، من خلال فرق ثابتة ومتحركة، موضحة ن نجاح الحملة مرهون بالهدنة الإنسانية، لضمان بيئة آمنة للعاملين في مكافحة شلل الأطفال، وتمكين الأسر من الحصول على التطعيم للأطفال.

قد يهمك أيضــــاً:

الجيش الإسرائيلي يصطحب مجموعة من الصحفيين في جولة عبر الحدود جنوب لبنان

 

حزب الله اللبناني ينفذ عدداً كبيراً من العمليات ضد الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد وسط اشتباكات عنيفة ومستمرة

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الصين تبدأ مناورات عسكرية حول تايوان ورئيس تايبيه يدعو…
زيادة التوتر بين فريقي هاريس وبايدن والمرشحة الديمقراطية تزور…
واشنطن ستعزّز الدفاع الجوي الإسرائيلي بمنظومة "ثاد" لمواجهة إيران…
غوتيريش يبلّغ نتنياهو أن قوات اليونيفيل باقية في جنوب…
تل أبيب تعلن مقتل أكثر من 67 عسكريا إثر…

اخر الاخبار

حزب الله يشن هجومًا صاروخيًا على قاعدة بحرية إسرائيلية…
الولايات المتحدة تستهدف مواقع لميليشيات مدعومة من إيران في…
الجيش الإسرائيلي يُوقف الغارات الجوية على بيروت بطلب من…
العاهل المغربي يُحيي الذكرى السادسة والعشرين لرحيل الملك الحسن…

فن وموسيقى

إليسا ترثي الوضع في لبنان وتؤكد أنه سيعود أحلى…
نبيلة عبيد تستأنف مسيرتها الفنية بمسلسل سعودي بعد فترة…
حياة عادل امام بعد الاعتزال وكيف يقضي ايامه بدون…
نرمين الفقي تتحدث عن عودتها إلى المسرح بعد سنوات…

أخبار النجوم

محمد هنيدي يعود الى الدراما بعد غياب طويل
أحمد عز يخوض تجربتين جديدتين بعمل فني واحد
سميحة أيوب تُناشد الرئيس المصري لمنع هدم المسرح العائم
وائل جسار يعتذر عن حفل الأردن ويعلق نشاطه الفني

رياضة

مدرب ليفربول يستعين برونالدو وميسي للضغط على إدارة النادي…
محمد صلاح يتصدر التشكيل التاريخي للدوري الإنكليزي في القرن…
الركراكي يُعرب عن سعادته بإقامة مباراتي المغرب ضد أفريقيا…
ليفربول يخطط للإطاحة بصلاح ويتعاقد مع لاعب جديد

صحة وتغذية

أسلوب حديث لعلاج السكري دون الاعتماد على الأنسولين
تطوير غرسات إلكترونية جديدة لعلاج الاكتئاب والخرف والألم المزمن
الإفراط في استخدام الهاتف قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة
مكملات غذائية للوقاية من السرطان وتحسين جودة النوم والوظائف…

الأخبار الأكثر قراءة

توتر على الحدود عقب إطلاق رشقة صواريخ تجاه شمال…
القوات الروسية تسيطر على بلدتين جديدتين وبرلمان أوكرانيا يبحث…
تصعيد في غزة والضفة والشمال وحماس تؤكد أن مصير…
واشنطن مستمرة في المفاوضات وتُعلن انسحاب إسرائيل من بعض…
الرئيس السيسي يصّل إلي تركيا في أول زيارة له…