الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
البيت الأبيض

واشنطن - المغرب اليوم

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن مجموعة السبع ستقدم قرضاً لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار يتم سدادها من فوائد الأصول الروسية المجمدة، مشيراً إلى أن هذه الأموال سيبدأ تقديمها بحلول نهاية العام، فيما ستوفر الولايات المتحدة 20 مليار دولار من إجمالي هذا المبلغ.وفي وقت سابق من هذا العام، اتفق زعماء مجموعة السبع على القرض الضخم لمساعدة أوكرانيا في الحرب ضد روسيا، وسيتم استخدام الفائدة المكتسبة من أرباح أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لسداد القرض، وفق ما أوردت وكالة "أسوشيتد برس".
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان: "يمكن لأوكرانيا أن تتلقى المساعدة التي تحتاجها الآن، دون إثقال كاهل دافعي الضرائب"، مضيفاً أن "هذه القروض ستدعم شعب أوكرانيا في دفاعه عن بلاده، وإعادة بنائها".
وفي حدث أقيم في واشنطن، الأربعاء، قدّمت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين ووزير المالية الأوكراني سيرجي مارتشينكو، ضمانات مكتوبة بأن القرض الأميركي سيتم سداده من عائدات الأصول السيادية الروسية المجمدة، وليس من أموال دافعي الضرائب الأميركيين.
وأضافت يلين أن "السماح بسقوط أوكرانيا من شأنه أن يتسبب في المزيد من العدوان من جانب (الرئيس الروسي فلاديميربوتين، ويعرّض سلامة حلفائنا في حلف شمال الأطلسي في أوروبا للخطر، والذين نلتزم بالدفاع عنهم بموجب معاهدة الحلف".
وستأتي الثلاثين مليار دولار الإضافية من الاتحاد الأوروبي (20 مليار دولار) والمملكة المتحدة وكندا واليابان (10 مليار دولار)، وفق الوكالة.
وأعلنت مجموعة الدول السبع في يونيو أن معظم القرض سيكون مدعوماً من أرباح الأصول الروسية المجمدة، والتي تبلغ حوالي 260 مليار دولار. وأغلبية هذه الأصول مجمدة لدى دول الاتحاد الأوروبي.
 
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كان أعلن الاثنين الماضي، أن الولايات المتحدة وافقت على منح بلاده 800 مليون دولار كمساعدات عسكرية ستخصص لتصنيع طائرات مسيّرة بعيدة المدى في أوكرانيا، لاستخدامها ضد القوات الروسية.
وقال الرئيس الأوكراني في تصريحات أوردتها صحيفة "نيويورك تايمز"، الاثنين، إن هذا المبلغ "دفعة أميركية أولى" لإنتاج الأسلحة والقدرات بعيدة المدى في كييف.
وقدّمت الولايات المتحدة أكثر من 61 مليار دولار كمساعدات أمنية لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، وفق الصحيفة.
لكن واشنطن قاومت لفترة طويلة إعطاء الأموال مباشرة لأوكرانيا مقابل الأسلحة، وصوَّرت بدلاً من ذلك دعمها لكييف في الحرب، كوسيلة لدعم الشركات الأميركية والحد من خطر الفساد.

وفي أبريل الماضي، أصبحت الدنمارك أول دولة تنضم إلى حملة أوكرانية تسمى "تصنيع الحرية"، والتي تهدف إلى جمع 10 مليارات دولار لإنتاج الأسلحة في أوكرانيا.
ووافقت الحكومة الدنماركية على تقديم حوالي 28.5 مليون دولار لشراء الأسلحة من الشركات المصنعة الأوكرانية. ووقّعت كندا وهولندا في وقت لاحق على هذه الاتفاقية.
وبعد أكثر من عامين ونصف العام من الحرب، يحاول زيلينسكي استعادة زخم الدعم الغربي بأي طريقة ممكنة. وذلك في الوقت الذي تواصل فيه روسيا التقدم في شرق أوكرانيا وتحتل الآن حوالي 20% من البلاد، على الرغم من الخسائر القياسية للقوات الروسية في سبتمبر.

وطوال أسابيع، روّج زيلينسكي لما يسميه "خطة النصر"، حيث زار الولايات المتحدة وأوروبا لمحاولة إقناع القادة الغربيين بإرسال المزيد من الأسلحة وإعطاء أوكرانيا فرصة أكبر للتفاوض مع روسيا من موقع قوة.
ولكن حتى الآن، لم يوقع أحد على هذه الخطة، التي تعتمد إلى حد كبير على زيادة الدعم الغربي، وغطّت على زيارات زيلينسكي الحرب في الشرق الأوسط، وإعصار ميلتون، والانتخابات الأميركية المرتقبة.
وقال زيلينسكي إن المسؤولين الأميركيين يقيّمون خطته، لكنه قال إنه لا يتوقع أي قرار قبل انتخابات الخامس من نوفمبر.
وقال أيضاً إن غالبية حلفاء أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي يريدون دعوة أوكرانيا رسمياً للانضمام إلى التحالف العسكري، لكن بعضهم، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا، كانوا أكثر حذراً. وقد اعترضت روسيا بقوة عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نتنياهو يرفض طلب بايدن بإنهاء العملية في لبنان قبل تصفية حزب الله

بايدن يدعو نتنياهو إلى التهدئة في لبنان وناقشا الرد على إيران وسط إحباط بشأن إجراءات إسرائيل العسكرية

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وزارة الدفاع التركية تُدمر 32 موقعاً بينها أهداف عسكرية…
قصف عنيف على غزة وحديث إسرائيلي عن إمكانية وقف…
إقبال تاريخي على التصويت المبكر في الانتخابات الأميركية وبايدن…
غارات إسرائيلية على بيروت والنبطية وأوامر بالإخلاء في صور…
سماع دوي انفجار في تل أبيب ووقف حركة الملاحة…

اخر الاخبار

غارات عنيفة على ضاحية بيروت وتضارب حول استهداف مستشار…
حزب الله يستهدف شركة صناعات عسكرية في ضواحي تل…
البحرية الملكية المغربية تعترض مركباً على متنه 38 مرشحاً…
وزارة الداخلية الإسبانية تؤكد أن المغرب شريك ذو أولوية…

فن وموسيقى

سوسن بدر تؤكد إنها تهتم بالثقافة والتطور أكثر من…
ياسمين عبد العزيز تكشف طبيعة مسلسلها "وتقابل حبيب" وتعود…
مي عز الدين تخرج عن عزلتها وتعود إلى المسرح…
هاني شاكر يستعد لحفل غنائي في الموسيقى العربية ويهدي…

أخبار النجوم

المغربي سعد لمجرد يُروج لأغنيته الجديدة "صفقة"
كريم عبد العزيز يعلّق على نيله جائزة الإبداع عن…
سلاف فواخرجي تعتذر عن مسلسل حكاوي المدينة مع حورية…
محمد فراج يشارك بـ "منتهي الصلاحية" في رمضان 2025

رياضة

فان دايك يُجري محادثات مع الأشخاص المناسبين بشأن مستقبله…
الهلال السعودي يكشف طبيعة إصابة حارس المرمى المغربي ياسين…
عمالقة التنس يتنافسون اليوم في بطولة The Six Kings…
مدرب ليفربول يستعين برونالدو وميسي للضغط على إدارة النادي…

صحة وتغذية

تناول الماغنيسيوم مع فيتامين D يُعزّز صحة العظام ووظيفة…
تطوير مادة موجودة في لعاب السحالي للكشف عن أورام…
آثار التدخين يُمكن أن تظل في عظام الشخص لقرون…
تقنية جديدة لتجنب الجلطات الدموية وتصلب الشرايين

الأخبار الأكثر قراءة

"حزب الله" يستهدف الفيلق الشمالي الإسرائيلي بالصواريخ ردًا على…
الأونروا تُعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية عسكرية إسرائيلية…
إسرائيل تُواصل تصيعدها وتستهّدف مبنى من 3 طوابق في…
مستشار الرئيس الفلسطيني يُؤكد علي وجود مخططات إسرائيلية لنقل…
إسبانيا تُحذر من تكرار سيناريو غزة في الضفة الغربية…