الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
القوات الروسية خلال الاشتباكات مع الجيش الأوكراني

موسكو - المغرب اليوم

اتهم أمين مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، الجمعة، الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بـ"التورط بشكل مباشر" في التخطيط للتوغل الأوكراني في منطقة كورسك الروسية، لافتاً إلى أن الدافع وراء الهجوم، هو إدراك كييف لـ"انهيارها الوشيك".

وقال باتروشيف في مقابلة إن التصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة بأنها لم تشارك في الهجوم "غير واقعية".ونقل عن باتروشيف قوله، إن "العملية في منطقة كورسك تم التخطيط لها أيضاً بمشاركة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأجهزة استخبارات غربية".

وقال المسؤول الروسي، إن الغرب هو الذي "وضع المجلس العسكري الإجرامي على رأس أوكرانيا"، مضيفاً: "أرسلت دول الناتو أسلحة ومدربين عسكريين إلى أوكرانيا، وتستمر في تزويدها بمعلومات استخبارية، وتتحكم في تصرفات الجماعات النازية الجديدة"وتابع المسؤول الروسي: "كان الدافع وراء هذه الأعمال الإجرامية هو إدراك نظام كييف النازي الجديد لانهياره الوشيك".

كما أعرب باتروشيف عن رفضه تصريحات الخارجية الأميركية، بأن الولايات المتحدة لم تشارك في أي مرحلة من مراحل التحضير أو التخطيط للتوغل، قائلاً: "تصريحات القيادة الأميركية بأنها لم تتوّرط في جرائم كييف بمنطقة كورسك ليست صحيحة.. لولا مشاركتها ودعمها المباشر لما تجرأت كييف على وضع أقدامها في الأراضي الروسية".

وقال البيت الأبيض إن أوكرانيا لم تخطر الولايات المتحدة مسبقاً بتوغلها داخل روسيا، وإن واشنطن لم يكن لها أي دور في العملية ونشرت وزارة الدفاع الروسية، لقطات تظهر أسلحة أميركية في كورسك الروسية.

وفي 6 أغسطس الجاري، باغتت كييف موسكو بإرسال آلاف القوات إلى منطقة كورسك بغرب روسيا في عملية مفاجئة، تقول أوكرانيا إن قواتها تمكنت فيها من السيطرة على ألف كيلومتر مربع من الأراضي، وهو أكبر مكسب حققته منذ عام 2022.

وقال مسؤولون كبار في كييف إن أوكرانيا تنشئ "منطقة عازلة" في كورسك الروسية، وتخطط لتنظيم المساعدات الإنسانية، وفتح ممرات لإجلاء المدنيين.

وأعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، السبت الماضي، فرض نظام عمليات مكافحة الإرهاب في مقاطعات كورسك وبيلجورود وبريانسك الروسية بسبب زيادة مستوى "التهديدات الإرهابية".

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن كييف خسرت بالفعل ما يصل إلى 2640 جندياً و37 دبابة و32 ناقلة جنود مدرعة منذ بدء الأعمال العدائية في اتجاه كورسك، وأن القوات الروسية تواصل التصدي للهجوم الأوكراني، وفق وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب برلماني روسي قوله، الجمعة، إن التوغل الأوكراني المدعوم من الغرب في روسيا يضع العالم على مشارف حرب عالمية شاملة.

واقتحمت القوات الأوكرانية الحدود إلى منطقة كورسك الروسية في السادس من أغسطس، وتقدمت منذ ذلك الحين بشكل كبير، مما أجبر موسكو على إجلاء ما يربو على 200 ألف شخص من منازلهم.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن النائب، ميخائيل شيريميت، قوله: "بالنظر إلى وجود عتاد عسكري غربي مع استخدام ذخيرة وصواريخ غربية في الهجمات على البنية التحتية المدنية، فضلا عن الدليل الدامغ على مشاركة أجانب في الهجوم على الأراضي الروسية، فإنه يمكن أن نستنتج أن العالم على شفا حرب عالمية ثالثة".

وأضاف شيريميت، العضو في لجنة الدفاع بالبرلمان الروسي، أن دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) أعطت الضوء الأخضر لتنفيذ خطط التوغل، وهو اتهام نفته الولايات المتحدة.

كما اتهم نيكولاي باتروشيف، وهو مساعد الرئيس فلاديمير بوتين، الغرب بالوقوف وراء الهجوم، وذلك في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا".

وقال باتروشيف، الجمعة، إن حلف شمال الأطلسي وأجهزة الاستخبارات الغربية ضالعة في التخطيط لعملية كورسك، لكنه لم يقدم أي دليل.

وتقول أوكرانيا وحلفاؤها إن روسيا تتلقى دعما لجهودها الحربية من الصين وإيران وكوريا الشمالية.

وفي وقت سابق، الجمعة، أكد الزعيم الكوري الشمالي/ كيم جونغ أون، تعهده بتعزيز التعاون مع روسيا، وعبر عن ثقته في أن موسكو ستنتصر في "حربها المقدسة من أجل السلام والعدل

قد يهمك أيضــــــــــــــا

الرئيس الأميركي جو بايدن يعلّق على التوغل الأوكراني في أراضي روسيا

 

زيلينسكي يُعلن سيطرتة على 74 بلدة في روسيا وواشنطن تُنفي صلتها بالتحضير للتوغل الأوكراني

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

واشنطن تحذر جميع الاطراف من أي تصعيد في الشرق…
المواجهات مع إسرائيل بعد "البيجر" تسخن و الحزب كان…
تفجيرات مجدداً تحصد 14 قتيلا و و جرحى كثر…
ولي العهد السعودي يدين جرائم إسرائيل في غزة و…
السيسي يؤكد لبلينكن رفض توسيع الحرب وندعم لبنان ويجمعان…

اخر الاخبار

الوكالة الدولية الذرية توقع اتفاقيتي شراكة مهمتين مع المغرب
مطالب بحضور الناطق باسم الحكومة المغربية إلى البرلمان لتنوير…
الجمارك المغربية تُجهض محاولة إدخال كمية كبيرة من الكوكايين…
مجلس الحكومة المغربية يدرس ثلاثة مشاريع مراسيم الخميس المُقبل

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

المتنازعون في السودان يجرون مشاورات أمنية وسياسية مكثفة لإنجاح…
كبار المسؤولين في إدارة بايدن تُخطط للتوجه إلى الشرق…
"حزب الله" يستهدف مواقع للجيش الإسرائيلي بالتزامن مع غارات…
إيران تؤكد أن الرد على مقتل هنية غير مرتبط…
تنديد عربي ودولي بـ"مجزرة الفجر" في غزة و"حماس" تؤكد…