الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
عناصر من تنظيم داعش

الرباط - المغرب اليوم

تمكّن المكتب المركزي المغربي للأبحاث القضائية، المتخصص في مكافحة الإرهاب، والتابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني "استخبارات داخلية"، الإثنين، وبتنسيق مع الأجهزة الأمنية الإسبانية، من تفكيك خلية إرهابية موالية لـ"داعش"، تتكون من 5 عناصر تتراوح أعمارهم بين 22 و33 عامًا.

وأفاد بيان لوزارة الداخلية، بأن هذه العملية التي تندرج في إطار التعاون الأمني المشترك بين المصالح الأمنية المغربية وبين نظيرتها الإسبانية، أسفرت عن إيقاف 3 عناصر ينشطون في الفنيدق الواقعة شمال المغرب، تزامنًا مع اعتقال عنصرين آخرين في مدينة بلباو الإسبانية حاملين للجنسيتين المغربية والسنغالية، كما مكنت عملية التفتيش من حجز أسلحة بيضاء عبارة عن سكاكين كبيرة الحجم وبدل عسكرية، إضافة إلى أجهزة إلكترونية.

وأوضح المصدر ذاته أنه "بناءً على التحريات الأولية، فإن أعضاء هذه الخلية الذين كانوا على صلة بمقاتلين بالساحة السورية - العراقية، انخرطوا في حملات دعائية وإعلامية تروج للفكر المتطرف، وتشيد بالأعمال الدموية لتنظيم داعش، كما يعملون على استقطاب وتجنيد شباب بالبلدين لارتكاب أعمال إرهابية تحت راية هذا التنظيم".

 وشددت وزارة الداخلية المغربية على أن هذه العملية تؤكد "استمرار التهديدات الإرهابية، في ظل إصرار المتشبعين بالفكر "الداعشي" على ارتكاب أعمال إرهابية بمختلف بقاع العالم"، مشيرةً في بيانها إلى أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء الأبحاث التي تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

 

وكشف الموقع الإلكتروني للقناة التلفزيونية المغربية الثانية "دوزيم"الإثنين، تفاصيل عملية اعتقال العناصر الثلاثة المشتبه فيهم في مدينة الفنيدق مرفقة بفيديو يظهر عناصر الأمن المغربي، وهي تعتقل المتهمين بالانتماء للخلية الإرهابية. وأفادت مصادر أمنية بأن عملية الاعتقال جرت فجرًا، ونفذت من طرف 25 عنصرًا من مكتب مكافحة الإرهاب المغربي، مشيرة إلى أن المشتبه فيه الأول يبلغ من العمر 28 عامًا، وتم اعتقاله في الساعات الأولى من الصباح، في منزله بحي الغطاس بمدينة الفنيدق، في عملية شارك فيها 10 عناصر من رجال المكتب المركزي للأبحاث القضائية. أما المشتبه فيه الثاني، فيبلغ من العمر 24 عامًا، واعتقل في حي الشبار الشعبي، حيث يقطن في شقة يكتريها رفقة زوجته منذ ثلاثة أشهر. وكان يعمل تاجر سمك بالمدينة، وبعد تفتيش الشقة من طرف عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية الـ25 الذين نفذوا عملية الاعتقال، توجهوا رفقة المشتبه فيه إلى منزل عائلته، من أجل استئناف عملية التفتيش.

 

واعتقل المشتبه فيه الثالث، الذي يبلغ من العمر 25 عامًا، في حي غطاس، حيث يعمل في أحد محلات بيع الحلويات ويقطن رفقة والديه بالحي ذاته. وكانت آخر عملية تنسيق بين السلطات الأمنية المغربية والإسبانية في مجال مكافحة الجرائم الإرهابية، قد مكنت من تفكيك خلية إرهابية من 4 عناصر في 5 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتمكن المغرب وإسبانيا من تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية التي تنشط على مستوى البلدين بطريقة منسقة ومتزامنة، بسبب تعاونهما المكثف في مجال مكافحة الإرهاب، وتبادل المعلومات بين الأجهزة المكلفة الاستعلامات، لا سيما في مجال محاربة شبكات استقطاب مقاتلين لفائدة المجموعات الإرهابية.

ورفع المغرب وإسبانيا من مستوى تعاونهما الأمني بعد هجوم برشلونة الذي أوقع 16 قتيلًا في عملية دهس بشاحنة استهدفت حشودًا في شارع لارامبلا ببرشلونة في إقليم كاتالونيا في 17 أغسطس/ آب الماضي، حيث زار خوان إغناسيو ثويدو، وزير الداخلية الإسباني، الرباط بعد أسبوعين من تلك الهجمات، والتقى نظيره المغربي عبدالوافي لفتيت، وعقدا لقاء عمل حول التحديات الأمنية التي تواجه البلدين، لا سيما بعد أن كشفت التحقيقات تورط 4 مغاربة كانوا أعضاء في الخلية الإرهابية الموالية لـ"داعش" التي نفذت الهجوم، فيما أعلن عن مقتل الإمام المغربي، عبدالباقي السعدي، الذي يعتقد أنه كان وراء تطرف الشباب الذين نفذوا الهجمات في انفجار عرضي وقع في منزل كان يستخدمه المشتبه بهم لتصنيع المتفجرات.

 

 وعبرت وزارة الداخلية الإسبانية حينها عن رغبتها في الارتقاء بالتعاون مع المغرب وجعله أكثر نجاعة، وتكييفه مع التطور الذي عرفته الممارسات الإرهابية والإلمام بالأنماط الجديدة للتطرف. وتصف الرباط ومدريد تعاونها بـ"المستوى العالي والنموذجي"، وأن شراكتهما الأمنية "مبنية على المسؤولية المشتركة والثقة المتبادلة".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مباحثات قطرية مصرية بشأن الأوضاع في غزة ولبنان وواشنطن…
توافق أميركي إسرائيلي بشأن هجوم وشيك على إيران قد…
بوينغ تُجري تعديلات على قنابل غير دقيقة لتصبح أكثر…
الملك محمد السادس يدعو إلى مزيد من التعبئة واليقظة…
انفجارات في تل أبيب لطائرات مسيّرة أرسلها الحزب وإدانة…

اخر الاخبار

إسرائيل تأمر بإخلاء المزيد من قرى جنوب لبنان
قاليباف يؤكد دعم إيران للبنان ويدعو لجسر إغاثي مباشر…
المعارضة المغربية ترفض الترضيات في إرسال الوفود البرلمانية للخارج…
الملك محمد السادس يُشيد بالدور البارز للدول الكبرى وعلى…

فن وموسيقى

إليسا ترثي الوضع في لبنان وتؤكد أنه سيعود أحلى…
نبيلة عبيد تستأنف مسيرتها الفنية بمسلسل سعودي بعد فترة…
حياة عادل امام بعد الاعتزال وكيف يقضي ايامه بدون…
نرمين الفقي تتحدث عن عودتها إلى المسرح بعد سنوات…

أخبار النجوم

محمد هنيدي يرد على إمكانية ابتعاده عن الكوميديا
أحمد عز يدخل عالم المنصات لأول مرة بمسلسل كوميدي
أنغام تبهر جمهورها في المتحف المصري
عمرو يوسف ومي عز الدين يقدمان "قلبي وأشباحه" في…

رياضة

الركراكي يُعرب عن سعادته بإقامة مباراتي المغرب ضد أفريقيا…
ليفربول يخطط للإطاحة بصلاح ويتعاقد مع لاعب جديد
كريستيانو رونالدو يضغط على نادي النصر لضم دي بروين…
بوغبا يفسخ عقده مع يوفنتوس عقب تخفيض عقوبته واقتراب…

صحة وتغذية

مكملات غذائية للوقاية من السرطان وتحسين جودة النوم والوظائف…
اختبار دم جديد قد يُساهم في التشخيص المبكر لمرض…
فصيلة دمك قد ترفع خطر التعرض للسكتة الدماغية في…
اختبار دم يتنبأ بفترة بقاء مرضى سرطان البروستات على…

الأخبار الأكثر قراءة

نتنياهو يتمسك ببقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا ويتعهّد…
بايدن يُؤكد إستمرار مُحادثات الهدنة في غزة ويُنفي تفاوضة…
قتيلان جراء غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة الناقورة…
هجوم بالصواريخ على كييف وروسيا تسيطر على منطقة سكوتشني…
ترامب يلقي اللوم على منافسته كامالا هاريس في أزمة…