الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الطيران الحربي السوري

دمشق - المغرب اليوم

شنًّ الطيران الحربي السوري غارات استهدفت أطراف غوطة دمشق الشرقية، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة على محاور تلك المنطقة ترافقت مع قصف مدفعي ثقيل للقوات النظامية على على أحياء المدينة، في حين أفادت معلومات عن سيطرة قوات "سورية الديموقراطية" على نحو 60 قرية ومزرعة خلال 8 أيام.

 وتواصل هذه القوات تقدمها مدعمة بطائرات التحالف الدولي على محورين باتجاه مدينة "منبج" في ريف حلب والخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش"، حيث تقدمت قوات "سورية الديمقراطية" على محور جسر" قرة قوزاق" وسيطرت على 6 قرى ومزرعة  ليرتفع إلى 60 عدد القرى والمزارع التي سيطرت عليها منذ الـ 31 من شهر أيار / مايو الفائت من العام الجاري.

وقد ارتفع إلى 74 عدد القتلى الذين تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيقها  منذ الـ 31 من شهر أيار / مايو الفائت من العام الجاري 2016، حيث استشهد 25 مواطناً مدنياً بينهم 3 أطفال جراء قصف لطائرات التحالف الدولي على قرية أوجقناه ومناطق أخرى بمحيط مدينة منبج وريفها، بالإضافة لاستشهاد 7 مواطنين هم 3 أطفال أشقاء وسيدة بالإضافة لسيدة أخرى  وابنها وابنتها استشهدوا جراء قصف لتنظيم "داعش" على قرية خربة الروس بريف منبج الجنوبي، فيما قضى 12 مقاتلاً من قوات "سورية الديمقراطية" جراء الاشتباكات التي دارت بينهم وبين عناصر تنظيم "داعش" بريفي منبج الجنوبي والجنوبي الشرقي، بينما قتل 30 عنصراً على الأقل من تنظيم "الدولة الإسلامية" بينهم قيادي ميداني من جنسية مغاربية وشرعي من جنسية عربية قالت مصادر أنه "الشرعي العام لمدينة منبج".

وفي محافظة حلب،  ارتفع الى 45 عدد الضربات التي نفذتها طائرات حربية ومروحية منذ صباح اليوم على أطراف بلدة خان طومان ومحيطها في ريف حلب الجنوبي وطريق الكاستيلو شمال حلب، كما استشهد طفل من قرية شجيف ذهبية بريف مدينة منبج، جراء إصابته برصاص قناص، واتهم نشطاء قناص قوات "سورية الديمقراطية" بإطلاق النار عليه، أيضاً تعرضت مناطق في بلدتي العيس وخان طومان وقريتي معراته  وحميرة بريف حلب الجنوبي، لقصف من قوات النظام، كذلك استهدفت الفصائل المقاتلة بصاروخ "تاو" دبابة للقوات النظامية ما أدى لاعطابها، بينما جددت طائرات حربية قصفها لمناطق في بلدة دارة عزة بريف حلب الغربي،  كما وردت معلومات مؤكدة عن استشهاد طفلين اثنين  جراء قصف طائرات حربية لمناطق في بلدة الليرمون شمال حلب، في حين ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على مناطق في حي قاضي عسكر بمدينة حلب، كذلك نفذت طائرات حربية عدة غارات على مناطق في أحياء الحيدرية ومساكن هنانو والصاخور والصالحين  وطريق الباب والميسر والقاطرجي  بمدينة حلب، ومناطق أخرى بمدينة حلب، دون معلومات عن الخسائر البشرية إلى الآن.

نبقى في محافظة حلب، حيث تم توثيق استشهاد شاب وإصابة آخرين بجراح جراء قصف الطيران الحربي على مناطق في بلدة حريتان بريف حلب الشمالي، كما نفذت طائرات حربية عدة غارات على مناطق في مساكن هنانو بمدينة حلب، ما أدى لاندلاع نيران في المنطقة، كذلك لا تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم "الدولة الإسلامية" في محيط مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، والتي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية"، وسط استمرار طائرات التحالف الدولي بتنفيذ عدة ضربات على تمركزات للتنظيم في المنطقة ومناطق أخرى في مدينة منبج.

وفي محافظة دمشق، قصفت القوات النظامية مناطق في حي جوبر بقذائف الهاون، ترافق مع تنفيذ طائرات حربية  ما لا يقل عن 6 غارات على مناطق في الحي، بينما سقطت عدة قذائف على أماكن قرب منطقة الشركة الخماسية باطراف حي القابون، ولم ترد أنباء عن إصابات.

وفي محافظة ريف دمشق، قصفت قوات النظام مناطق في مدينة داريا بالغوطة الغربية ترافق مع فتحها لنيران  رشاشاتها الثقيلة على مناطق في المدينة بينما تدور اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى في محيط بلدة النشابية بالغوطة الشرقية.

أيضًا في ريف دمشق، استشهد ناشط اعلامي في لواء "شهداء الإسلام" خلال تغطيته لاشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى في محيط مدينة داريا بالغوطة الغربية.

أما في محافظة الرقة، فلا تزال الاشتباكات مستمرة داخل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، بين تنظيم "الدولة  الإسلامية" من جانب، وقوات النظام المدعمة بقوات صقور الصحراء والمسلحين الموالين لها من جانب آخر، حيث يحاول الأخير الذي تقدم من أثريا بريف السلمية الشمالي الشرقي، يحاول التقدم أكثر والوصول إلى منطقة مطار الطبقة العسكري وطريق حلب - الرقة وبحيرة الفرات، وترافقت الاشتباكات مع تنفيذ طائرات حربية عدة ضربات على مناطق الاشتباك.

أيضًا في محافظة الرقة، أفيد عن استمرار الاشتباكات بين تنظيم "داعش" من جانب، وقوات النظام وقوات صقور الصحراء مدعمة بالمسلحين الموالين لها من جانب آخر، داخل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة حيث تمكن الأخير من التقدم والسيطرة على مفرق طريق الطبقة - الرصافة - أثريا، وسط محاولات للوصول إلى مطار الطبقة العسكرية، وغارات وقصف مكثف على منطقة مفرق الطبقة - الرصافة - أثريا لإبعاد التنظيم عن المنطقة.

وفي محافظة حمص، قصفت طائرات حربية مناطق في مزارع مدينة الرستن والأطراف الشمالية من مدينة تلبيسة   وقريتي دير فول والمكرمية وكتيبة الهندسة قرب بلدة المشرفة بريف حمص الشمالي، دون أنباء عن اصابات.

أما في محافظة حماة، فقد أفيد عن اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم "داعش" من جهة أخرى، في محور أثريا- الشيخ هلال بريف حماة الشمالي الشرقي، إثر هجوم للتنظيم على المنطقة، كذلك تدور اشتباكات عنيفة بين الطرفين في محيط منطقة الصبورة بريف حماة الشرقي، إثر هجوم للتنظيم على القرية.

 كذلك قصفت قوات النظام مناطق في محيط قرية عطشان بريف حماه الشمالي الشرقي، ولم ترد أنباء عن إصابات، كما استهدفت قوات النظام مناطق في محيط قرية حنيفة بريف مدينة سلمية في ريف حماه الشرقي، ولم ترد انباء عن خسائر بشرية.

وفي محافظة إدلب، سمع دوي انفجار عنيف في بلدة تفتناز عقبه نشوب حريق في المنطقة وسط توجه فرق الدفاع  المدني الى المنطقة لاخماد الحريق، بينما نفذت طائرات حربية عدة غارات على مناطق في مدينة اريحا جنوب مدينة إدلب، ولم ترد أنباء عن إصابات، كما استشهد مقاتل من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام في منطقة الملاح شمال حلب.

أما في  محافظة القنيطرة، فتستمر الاشتباكات العنيفة بين القوات النظامية والمسلحين الموالين لها من جهة،  والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في محيط تل كروم بالقطاع الاوسط في ريف القنيطرة، ضمن معركة اسماها الاخير "لبيك داريا"، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.  هذا وما تزال الاشتباكات العنيفة مستمرة بين القوات النظامية من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في محيط تل كروم بالقطاع الأوسط في ريف القنيطرة وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف قوات النظام والمسحلين الموالين لها.
 
 هذا، وفي محصلة جديدة لعدد القتلى الذين سقطوا في معارك الساعات الأربع والعشرين الماضية، تم تسجيل سقوط 142 قتيلاً قضوا أمس بينهم 38 من عناصر القوات النظامية والمسلحين الموالين لها، و67 مواطنا قتلوا في قصف جوي وقصف للقوات النظامية ورصاص قناصة وظروف ثانية.

 وارتفع إلى 74 بينهم 7 مقاتلين عدد الذين انضموا الاثنين إلى قافلة شهداء الثورة السورية.

 ففي محافظة دير الزور أحصى المرصد السوري لحقوق الانسان، مقتل 37 مواطناً بينهم 11 طفلاً دون سن الـ 18 و7 مواطنات جراء قصف جوي استهدف مناطق في بلدة العشارة والشحيل وموحسن وبقرص بريف دير الزور الشرقي، وأماكن أخرى بمدينة دير الزور وريفها الغربي.

 وفي محافظة حلب سقط 20 مواطناً هم 18 بينهم 3 مواطنات وطفل وفتى جراء قصف جوي وقصف لقوات النظام على مناطق في أحياء جسر الحج والهلك والصاخور ومناطق أخرى بمدينة حلب ومناطق في بلدة كفر حمرة وبلدة كفر داعل بغربها وشمال غربها، ومواطنة استشهدت جراء إصابتها بطلق ناري قرب منطقة الفردوس، وفتى استشهدت جراء إصابته برصاص قناص في ريف حلب الشمالي الشرقي،

 وفي محافظة إدلب استشهد 5 مواطنين بينهم 4 مقاتلين من الفصائل الإسلامية والمقاتلة استشهدوا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حلب، ورجل استشهد جراء رمي مسلحين مجهولين لقنبلة على خيمة عزاء في بلدة تلمنس.

 وفي محافظة حمص استشهد 5 أطفال  على الاقل من عائلة واحدة بينهم 3 طفلات شقيقات استشهدوا جراء قصف طائرات حربية يرجح بأنها روسية على منطقة أبو زورة  شرق مدينة السخنة.

 وفي محافظة دمشق استشهد مواطنان اثنان من مخيم اليرموك تحت التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية.  وفي محافظة ريف دمشق استشهد مواطنان اثنان هما رجل من بلدة مضايا استشهد جراء إصابته برصاص قناص في أطراف البلدة، ورجل من مدينة داريا استشهد إثر قصفٍ لقوات النظام  على مناطق في المدينة.

 وفي محافظة حماة استشهد مقاتلان اثنان من الفصائل الإسلامية خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماه الجنوبي.

 وفي محافظة درعا استشهد مقاتل من الفصائل المقاتلة متأثراً بجراح أصيب بها خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في وقت سابق بريف درعا.

 و4 مقاتلين من تجمع ألوية العمري استشهدوا خلال اشتباكات مع تنظيم "الدولة الإسلامية" في محيط قرية حوش بمنطقة اللجاة بريف درعا الشرقي.

 وعنصران اثنان من تنظيم "داعش" أحدهما طفل من "أشبال الخلافة" قتلا خلال اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط مطار دير الزور العسكري.

 بينما قضى مقاتل من وحدات الحماية الذاتية التابعة لوحدات حماية الشعب الكردي وذلك اثر انفجار لغم ارضي به كان قد زرعه تنظيم "الدولة الإسلامية" في ريف مدينة عين العرب (كوباني).

 وسقط 4 مقاتلين من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية المقاتلة مجهولي  الهوية حتى اللحظة، جراء قصف للطائرات الحربية والمروحية على مناطق تواجدهم، وإثر كمائن واشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق.

 و15 على الأقل من قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين للنظام من الجنسية السورية إثر اشتباكات واستهداف حواجزهم وتفجير عبوات ناسفة بآلياتهم في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

 في حين وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 8 عناصر من الحرس القومي العرب، بينهم قائد ميداني في الحرس، جراء اشتباكات مع الفصائل الإسلامية والمقاتلة في غوطة دمشق الغربية، واشتباكات مع تنظيم "الدولة الإسلامية" في منطقة تدمر وريف السلمية الشمالي الشرقي ومنطقة أثريا

 وقتل ما لا يقل عن 14 من قوات النظام إثر اشتباكات مع تنظيم "الدولة الإسلامية" وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة والاسلامية واستهداف مراكز وحواجز وآليات ثقيلة بقذائف صاروخية وعبوات ناسفة في محافظات::

حمص 2 - دمشق وريفها 3 -  دير الزور 2 - حماة 4 - حلب 2 - القنيطرة 1

ولقي ما لا يقل عن 19 مقاتلاً من تنظيم "الدولة الإسلامية" والفصائل الإسلامية من جنسيات غير سورية مصرعهم، وذلك في اشتباكات وقصف من الطائرات الحربية والمروحية وقصف على مناطق تواجدهم.

 كما قتل عنصر على الأقل من المسلحين الموالين للنظام من جنسيات عربية وأسيوية من الطائفة الشيعية، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة والكتائب المقاتلة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

البيت الأبيض لم يفقد الأمل بصفقة لوقف النار في…
إبراهيم عقيل قائد قوة الرضوان والرجل الثاني في "حزب…
إيران تعلّق على ضربة الضاحية الجنوبية و"الحرس الثوري" ينفي…
الجيش الإسرائيلي يُصدر تعليمات لسكان الشمال بالبقاء قرب الملاجئ…
الولايات المتحدة تسّتبعد التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في…

اخر الاخبار

فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…
الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة

بوتين يتوعد بـ رد قوي على استفزازات كييف التي…
"حزب الله" يقصف شمال إسرائيل بالصواريخ بعد ضربة قتلت…
السلطة الفلسطينية ترفض مقترحًا إسرائيليًا مشروطًا لفتح معبر رفح
واشنطن تسرّع إرسال غواصة وحاملة الطائرات "لينكولن" إلى الشرق…
روسيا تُخلي منطقة حدودية مع تزايد التهديدات الأوكرانية وقلّق…