الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الانتخابات التشريعية في المغرب

الرباط -المغرب اليوم

يخوض 3868 مترشحا ومترشحة ب جهة العيون الساقية الحمراء غمار انتخابات 8 شتنبر للظفر بـ431 مقعدا، في إطار الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية.على مستوى إقليم العيون يتنافس 2013 مترشحا ومترشحة في هذه الانتخابات المغربية  للظفر بـ143 مقعدا، في إطار الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية.وبالنسبة إلى الانتخابات الجماعية المغربية ، يتبارى 1204 مترشحين ومترشحات ضمن 28 لائحة للفوز بـ43 مقعدا مخصصا لجماعة العيون، و225 مترشحا ومترشحة بالاقتراع الفردي للظفر بـ76 مقعدا بالجماعات الترابية المرسى وبوكراع والدشيرة وفم الواد.

وفي ما يتعلق بالانتخابات الجهوية، بلغ عدد اللوائح التي تخوض غمار هذه الاستحقاقات 25 لائحة تضم 400 مترشح ومترشحة، يتنافسون على 16 مقعدا مخصصا للإقليم لانتخابات الجهوية من أصل 39 مقعدا بمجلس جهة العيون الساقية الحمراء.أما بخصوص الانتخابات التشريعية محليا وجهويا، فقد بلغ عدد اللوائح المتنافسة 46 لائحة تضم 184 مترشحا ومترشحة، منها 23 لائحة بالدائرة المحلية (69 مترشحا) تتنافس على ثلاثة مقاعد تمثل إقليم العيون بالبرلمان، و23 لائحة بالدائرة الجهوية ولائحة للنساء (115 مترشحة) يتنافسن على 5 مقاعد تمثل الأقاليم الأربعة للجهة (العيون، وبوجدور، والسمارة، وطرفاية).وفي إقليم السمارة، يخوض 1127 مترشحا ومترشحة غمار انتخابات 8 شتنبر 2021، للفوز بـ131 مقعدا، في إطار الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية على مستوى الإقليم.

ففي الانتخابات الجماعية، يتنافس 713 مترشحا ومترشحة ضمن 23 لائحة للفوز بـ31 مقعدا مخصصا لجماعة السمارة، و199 مترشحا ومترشحة بالاقتراع الفردي للظفر بـ80 مقعدا بالجماعات الترابية سيدي أحمد العروصي واجديرية وحوزة وتيفاريتي وامكالة. 

وفي ما يتعلق بالانتخابات الجهوية، بلغ عدد اللوائح التي تخوض غمار هذه الاستحقاقات 21 لائحة تضم 189 مترشحا ومترشحة، يتنافسون على 9 مقاعد مخصصة للإقليم من أصل 39 مقعدا بمجلس جهة العيون – الساقية الحمراء.أما في الانتخابات التشريعية المحلية، فقد بلغ عدد اللوائح المتنافسة 13 لائحة تضم 26 مترشحا ومترشحة، يتنافسون على المقعدين المخصصين لهذا الإقليم.

وعلى مستوى إقليم طرفاية، بلغ عدد المرشحين المتنافسين للفوز بـ89 مقعدا 284 مترشحا ومترشحة، في إطار الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية على مستوى الإقليم.

ففي الانتخابات الجماعية، يتبارى 229 مترشحا ومترشحة بالاقتراع الفردي للظفر بـ82 مقعدا بجماعات طرفاية وأخفنير والطاح والدورة والحكونية.أما في الانتخابات الجهوية، فقد بلغ عدد اللوائح التي تخوض غمار هذه الاستحقاقات 7 لوائح تضم 35 مترشحا ومترشحة، يتنافسون على 5 مقاعد المخصصة للإقليم من أصل 39 مقعدا بمجلس جهة العيون – الساقية الحمراء.

وفي ما يتعلق بالانتخابات التشريعية المحلية، بلغ عدد اللوائح المتنافسة 10 لوائح تضم 20 مترشحا ومترشحة، يتنافسون على مقعدين المخصصة لهذا الإقليم.وبإقليم بوجدور، يخوض غمار هذه الانتخابات 444 مترشحا ومترشحة، للفوز بـ89 مقعدا، في إطار الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية.

ففي الانتخابات الجماعية، يتبارى 294 مترشحا ومترشحة بالاقتراع الفردي للظفر بـ78 مقعدا بجماعات بوجدور واجريفية ولمسيد وكلتة زمور.وفي ما يتعلق بالانتخابات الجهوية، بلغ عدد اللوائح التي تخوض غمار هذه الاستحقاقات 14 لائحة تضم 126 مترشحا ومترشحة، يتنافسون على 9 مقاعد مخصصة للإقليم من أصل 39 مقعدا بمجلس جهة العيون – الساقية الحمراء.

أما في الانتخابات التشريعية المحلية، فقد بلغ عدد اللوائح المتنافسة 12 لائحة تضم 24 مترشحا ومترشحة، يتنافسون على المقعدين المخصصين لهذا الإقليم.ويتكون مجلس جهة العيون الساقية الحمراء من 39 مقعدا موزعة على 16 مقعدا مخصصا لإقليم العيون، و9 مقاعد لإقليم بوجدور، و9 مقاعد لإقليم السمارة، و5 مقاعد لإقليم طرفاية.

قد يهمك ايضا:

بوعياش تؤكد أن اعتماد ملاحظي الانتخابات المغربية يستوفي الشروط

منشور حكومي يحث الوزراء على توفير الدعم للولاة والعمال لإنجاح الانتخابات المغربية

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إسرائيل وحزب الله يُؤكدان مُواصلة العمليات العسكرية وواشنطن تحذر…
واشنطن تُؤكد عدم توقعها التوصّل إلى اتفاق بين إسرائيل…
غالانت يرد علي خطاب نصر الله ويُؤكد إستمرار تسلسل…
إسرائيل تشّن غارات جديدة على 30 منصة إطلاق صواريخ…
أوكرانيا تشّن هجوماً جويًّا بقوة زلزال 2.8 ريختر علي…

اخر الاخبار

رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…
وزير الخارجية الإسباني يرفض الاستغلال السياسي لأحداث الفنيدق ويُشيد…
المغرب يُلاحق 152 شخصاً بتهّمة دعوات التحريض على الهجرة…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

تنديد عربي ودولي لقصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة التابعين في…
المتنازعون في السودان يجرون مشاورات أمنية وسياسية مكثفة لإنجاح…
كبار المسؤولين في إدارة بايدن تُخطط للتوجه إلى الشرق…
"حزب الله" يستهدف مواقع للجيش الإسرائيلي بالتزامن مع غارات…
إيران تؤكد أن الرد على مقتل هنية غير مرتبط…