الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الرئيس الأميركي جو بايدن

واشنطن - المغرب اليوم

تصاعدت حدة التوتر بين فريق الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، وفريق نائبة الرئيس كامالا هاريس، وفق ما أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي.وقالت 10 مصادر مطلعة على هذه الخلافات للموقع، إن العلاقة بين الطرفين شهدت "توتراً متزايداً" في الأسابيع الأخيرة من الحملة، فرغم رغبة فريق بايدن في دعم هاريس لتحقيق الفوز، إلا أن مشاعر الإحباط وعدم التنسيق بين كبار مساعدي الرئيس ونائبته "تتفاقم".
وذكر التقرير أن فريق بايدن يريد أن تفوز نائبته في الانتخابات، لكن العديد من كبار مساعدي الرئيس الأميركي مازالوا يشعرون بالإحباط بسبب دفعه للخروج من السباق الرئاسي، كما أنهم ما زالوا يحاولون التكيف مع دورهم الداعم الجديد في الحملة الانتخابية.

ونقل الموقع عن أحد المقربين من هاريس قوله عن فريق بايدن: "إنهم عاطفيون للغاية"، وهو الشعور الذي يشاركه بعض المساعدين في البيت الأبيض أيضاً.
ويقول بعض أعضاء فريق المرشحة الديمقراطية إن كبار المساعدين في البيت الأبيض "لا ينسقون رسائل بايدن وجدول أعماله بشكل كافٍ بما يتماشى مع ما هو أفضل لحملة نائبة الرئيس".
وأشاروا إلى عقد بايدن مؤتمراً صحافياً لم يكن مخططاً له في غرفة الإحاطة بالبيت الأبيض، الجمعة، بينما كانت هاريس على وشك الظهور في فعالية انتخابية في ميشيجان، مما أدى إلى حصول فعاليتها على تغطية تلفزيونية أقل مما كان متوقعاً.

وفي الأسبوع الماضي، انتقدت هاريس حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس لعدم رده على مكالمتها بشأن الإعصار الأخير الذي ضرب الولاية، إلا أن بايدن أثنى على ديسانتيس بعدها مباشرةً، واصفاً إياه بـ"اللطيف والمتعاون".
 ونقل "أكسيوس" عن مصدر مطلع قوله، إن "بايدن لم يكن قد تم إطلاعه على تعليقات هاريس بشأن ديسانتيس".
وقال أحد الأشخاص المشاركين في حملة نائبة الرئيس، إن "البيت الأبيض يفتقر إلى وجود شخص يفكر أولاً وقبل كل شيء في كيفية تأثير الأمور على حملة هاريس".
وتفاقم التوتر على مستوى الموظفين أيضاً، إذ حاول فريق هاريس إضافة موظفين لمكتب نائبة الرئيس للتعامل مع أعباء العمل الأكبر، إلا أن الفريق شعر بالإحباط من وتيرة البيت الأبيض في تعيين هؤلاء الأشخاص الجدد، وفقاً لما نقله الموقع عن مصدرين مطلعين على الأمر.
وأشار "أكسيوس" إلى أن البيت الأبيض كان يعمل بالفعل على مساعدة فريق هاريس، لكنه أُصيب بالإحباط هو الآخر بسبب بعض القواعد المتعلقة بمَن يمكن اختياره للقيام بهذه المهمة، ومتى يمكن تعيينه.
وانضم العديد من مساعدي بايدن إلى حملة هاريس، لكن بعضهم يشعرون بأنه تم تصنيفهم من قبل فريق الرئيس الأميركي كأشخاص "غير مخلصين"، بسبب مغادرتهم أو حتى التفكير في ذلك.
ونقل "أكسيوس" عن مسؤول في البيت الأبيض قوله: "الجميع يعرفون مدى أهمية الانتخابات، ودائماً ما نتوقع أن عدداً من الموظفين قد يرغبون في الانتقال من الإدارة إلى الحملة في المرحلة النهائية".
وفي حملة هاريس، هناك أيضاً شعور بالارتباك بين بعض الموظفين في حملة بايدن الأصلية، وحلفاء المرشحة الديمقراطية الذين تم تعيينهم في الأسابيع الأخيرة.
ووفقاً لما قاله مصدران مطلعان لـ"أكسيوس"، فإنه في الأسابيع التي تلت تأكيد ترشيح هاريس عن الحزب الديمقراطي، كانت هناك خلافات حول ما إذا كان كبار ممثلي حملة بايدن سيستمرون في الظهور على شاشات التلفزيون، أو سيكون هناك وجوه جديدة، إلا أن فريق نائبة الرئيس سيطر على الوضع، وباتت الوجوه الجديدة في حملتها تظهر بشكل متكرر.
ويتبنى بعض أعضاء فريق هاريس الحذر خلال التعامل مع أعضاء حملة بايدن الأصلية، الذين يعملون معهم الآن، إذ زعم فريق الرئيس الأميركي علناً، أن نائبة الرئيس ستكون أقل قدرة على الفوز من بايدن في الأسابيع التي أعقبت المناظرة الكارثية للرئيس في يونيو الماضي.
وكتب نائب مدير الحملة روب فلاهيرتي، في رسالة إلى مؤيدي بايدن بعد المناظرة، مستشهداً باستطلاعات الرأي: "في النهاية، سننتقل إلى مرشحين سيكونون، وفقاً للاستطلاعات، أقل احتمالاً للفوز من جو بايدن، الشخص الوحيد الذي هزم دونالد ترمب".

ونقل "أكسيوس" عن المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس قوله: "لقد أيّد الرئيس بايدن نائبته هاريس فور مغادرته السباق، رافضاً استخدام الأساليب الأخرى التي كانت ستؤدي إلى الانقسام داخل الحزب، كما أكد على قدراتها القيادية، وأوضح دعمه لها باستمرار".
وأضاف: "أجرينا تغييرات كبيرة لضمان حصول فريق نائبة الرئيس على كل الدعم والموارد التي يحتاجون إليها".

وفي سياق متصل أفادت شبكة CNN بأن الرجل المسلح الذي جرى توقيفه داخل سيارة بالقرب من تجمع للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في جنوب ولاية كاليفورنيا، جرى إطلاق سراحه بعد دفعه لكفالة.
وأشارت إلى أن نظام معلومات السجناء في مقاطعة ريفرسايد، يفيد بأن فيم ميلر الذي جرى اعتقاله في وقت سابق، تم إطلاق سراحه بكفالة قدرها 5 آلاف دولار.

وكانت أعلنت الشرطة الأميركية، الأحد، أن عناصرها المكلفة بتأمين تجمع للمرشح الجمهوري دونالد ترمب في وادي كوتشيلا، بجنوب ولاية كاليفورنيا، أوقفوا رجلاً في سيارة عند نقطة تفتيش، كان بحوزته بندقية ومسدس بالإضافة إلى مخزن عالي السعة.
وأشار قائد شرطة مقاطعة ريفرسايد في بيان، إلى أن الشخص الذي جرى توقيفه مقيم في لاس فيجاس ويبلغ من العمر 49 عاماً، وتم احتجازه بتهمة حيازة سلاح ناري بشكل غير قانوني.
وذكر البيان أن هذا الحادث لم يؤثر على سلامة الرئيس السابق ترمب، أو الحاضرين لهذا التجمع الانتخابي.


ومن جانبها وجّهت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس انتقادات شديدة إلى المرشح الجمهوري دونالد ترمب، لنشره ما وصفتها بـ"ادعاءات كاذبة" حول الاستجابة الحكومية لإعصار هيلي، معتبرة أنه يحاول "تحقيق مكاسب سياسية"، وفق ما أوردت "بلومبرغ".
وقالت هاريس خلال كلمة في كنيسة بنورث كارولاينا، الأحد، إن البعض "يحوّلون مآسي الناس وأحزانهم إلى كراهية"، مضيفة: "أنا أتحدث عن أولئك الذين لا يقولون الحقيقة، ويكذبون بشأن الأشخاص الذين يعملون بجد لمساعدة المحتاجين، وينشرون معلومات مضللة عندما تكون الحقيقة والحقائق مطلوبة" وذلك دون ذكر ترمب بالاسم.
ومنذ أن ضرب الإعصار أجزاءً من نورث كارولاينا وجورجيا، وجّه ترمب اتهامات لإدارة الرئيس جو بايدن ونائبته هاريس، بشأن "الاستجابة الفيدرالية" لهذه العاصفة، وزعم أن المتضررين من هذا الإعصار لن يتلقوا سوى 750 دولاراً من المساعدات، وهو ما نفاه بايدن.
وأضافت هاريس: "بصراحة، الدوافع واضحة تماماً، وهي من أجل الحصول على بعض المزايا لأنفسهم، ولعب السياسة على حساب حزن الآخرين".
ولم يفز أي مرشح رئاسي ديمقراطي بولاية نورث كارولاينا منذ عام 2008، لكن حملة هاريس ترى أن الأصوات الانتخابية الستة عشر للولاية في متناولها.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

ترامب يُؤكد أنه إذا خسر انتخابات 5 نوفمبر سيكون لليهود دور كبير فيها ويُجدد اتهاماته لكامالا هاريس بكراهية إسرائيل

 

الناخبون منقسمون بين كامالا هاريس ودونالد ترامب حول من يقدّم الأفضل للاقتصاد الأميركي

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

غوتيريش يبلّغ نتنياهو أن قوات اليونيفيل باقية في جنوب…
تل أبيب تعلن مقتل أكثر من 67 عسكريا إثر…
هاريس تنشر تقريرًا عن صحتها لكسب نقطة على حساب…
الاحتلال ينسف عشرات المنازل في جباليا ويغلق مناطق بالجليل…
إسرائيل تقضي ثالث غفران تحت النيران وترفع حالة التأهب…

اخر الاخبار

حزب الله يشن هجومًا صاروخيًا على قاعدة بحرية إسرائيلية…
الولايات المتحدة تستهدف مواقع لميليشيات مدعومة من إيران في…
الجيش الإسرائيلي يُوقف الغارات الجوية على بيروت بطلب من…
العاهل المغربي يُحيي الذكرى السادسة والعشرين لرحيل الملك الحسن…

فن وموسيقى

إليسا ترثي الوضع في لبنان وتؤكد أنه سيعود أحلى…
نبيلة عبيد تستأنف مسيرتها الفنية بمسلسل سعودي بعد فترة…
حياة عادل امام بعد الاعتزال وكيف يقضي ايامه بدون…
نرمين الفقي تتحدث عن عودتها إلى المسرح بعد سنوات…

أخبار النجوم

وائل جسار يعتذر عن حفل الأردن ويعلق نشاطه الفني
صبا مبارك تعيش حالة من النشاط الفني بـ 3…
محمد هنيدي يرد على إمكانية ابتعاده عن الكوميديا
أحمد عز يدخل عالم المنصات لأول مرة بمسلسل كوميدي

رياضة

مدرب ليفربول يستعين برونالدو وميسي للضغط على إدارة النادي…
محمد صلاح يتصدر التشكيل التاريخي للدوري الإنكليزي في القرن…
الركراكي يُعرب عن سعادته بإقامة مباراتي المغرب ضد أفريقيا…
ليفربول يخطط للإطاحة بصلاح ويتعاقد مع لاعب جديد

صحة وتغذية

تطوير غرسات إلكترونية جديدة لعلاج الاكتئاب والخرف والألم المزمن
الإفراط في استخدام الهاتف قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة
مكملات غذائية للوقاية من السرطان وتحسين جودة النوم والوظائف…
اختبار دم جديد قد يُساهم في التشخيص المبكر لمرض…

الأخبار الأكثر قراءة

واشنطن مستمرة في المفاوضات وتُعلن انسحاب إسرائيل من بعض…
الرئيس السيسي يصّل إلي تركيا في أول زيارة له…
واشنطن تُوجه 7 تُهم جنائية لـ "السنوار وهنية" وأبرزهم…
السعودية تُعلق على الحرب الإسرائيلية المُستمرة على قطاع غزة…
مصر تُعبر عن رفضها لمُحاولة نتنياهو الزج بإسمها في…