الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
عناصر "داعش" تمنع تقدُّم "قوات سورية الديمقراطية" باتجاه الرقة

دمشق ـ نور خوام

تحصَّنت مجموعة صغيرة من مقاتلي "داعش" منذ عدة أسابيع في غرفة التحكم في أكبر سد في سورية، ضد القوات الخاصة الغربية وحلفائها المحليين، الأمر الذي يعرقل تقدم "قوات سورية الديموقراطية" نحو الرقة. وذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية في تقرير لها أن "هناك 14 مسلحًا متطرفًا ممن يشكلون جزءًا من وحدة انغماسيين، يخوضون معركة على طول ممر ضيق من سد الطبقة، في الجزء الجنوبي من "بحيرة الأسد"، على الرغم من محاصرتهم من قبل القوات السورية الديمقراطية المدعومة من التحالف الغربي منذ نهاية مارس/آذار الماضي.

وأدى وجودهم قرب السد الكبير، حيث اختبأوا في الأنفاق فوق خطوط المياه وتحتها، إلى إغلاق الطريق أمام الممر المائي، مما اضطر أعداءهم إلى الاعتماد على قوارب مدنية متهالكة وبارجة واحدة للعبور إلى الضفة الجنوبية لبحيرة الأسد ، حيث تقترب المعركة التي دامت لخمسة أسابيع في مدينة الطبقة من ذروتها.

وظهرت آثار خطوط القتال حيث الرشاشات الثقيلة على طول الجزء العلوي من السد الذي يبلغ طوله ثلاثة أميال، وقام مراسل "التايمز" بعبور الحدود في الليل من خلال قارب صغير على متنه عناصر من "قوات سورية الديموقراطية" المشاركة في القتال على الشاطئ الجنوبي. السد والبلدة ذات أهمية استراتيجية كبيرة هما منصات أساسية للدفع النهائي عن الرقة، عاصمة "داعش". وكما انها ستعطي قوات سورية الديموقراطية إمكانية الوصول إلى طريق جنوبي رئيسي للمضي قدمًا نحو تطويق معقل "داعش".

وذكر قيادي في قوات سورية الديمقراطية، والملقب بقندل منبج أنه "يوجد هناك 14 مقاتلا متحصنين، كلهم من الأجانب، ومعظمهم من الشيشان والفرنسيين والأفارقة". وأضاف: "هم لا يزالون في غرفة التحكم وبوابات السد، ومتحصنون تحت السطح، ونحن نحاول التخلص منهم منذ وقت طويل".

وعلقت الصحيفة على ذلك قائلة بأن هذا تكتيك عادي لتنظيم "داعش"، حيث يعتمد على جماعات صغيرة من المقاتلين الأشداء، ويتم وضعهم في مراكز حاسمة ؛ لإبطاء تقدم القوات الأكثر جاهزية، وحتى لو كانت محمية بغطاء جوي، وهذا من شأنه  ينذر بتحويل معركة الرقة إلى حرب طويلة الأمد".

وقال العضو في مجلس الرقة المقيم في المنفى عبد الله ياسين: "اقترحنا على قوات التحالف ضرب المقاتلين بالغاز، لكنهم رفضوا الاستجابة". وأضاف: "بدلا من ذلك، فإن قوات التحالف قامت بقطع الكهرباء عن السد، ولهذا سيظل تنظيم "داعش" دون إنارة أو هواء نقي، وكذلك قاموا بالتشويش على الترددات؛ لمنعهم من التحدث مع قادتهم في الرقة، ومع ذلك فقد يستغرق التخلص منهم مدة شهر".

وفي بلدة الطبقة، حيث تحصن 50 مقاتلا في مبنى عالٍ فيها، كانت أصوات طيران التحالف تخرق البلدة، خلال دعمها قوات سورية الديمقراطية، التي تدافع عن المبنى من خلال "مرابض القناصة" والدروع البشرية والقنابل البدائية، وكان هناك تفاوض على خروجهم منها، إلى جانب زملائهم المتحصنين في سد الطبقة.

وذكر السكان المحليون، يوم السبت أن زوجة قيادي إسلامي في الطبقة، عبرت حدود سيطرة التنظيم وهي حامل، ومعها الجهاز اللاسلكي الذي استخدم للتفاوض مع قوات سورية الديمقراطية. ويقول قندل منبج للصحيفة: "طلب منا التنظيم وقف لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام ليتمكن مقاتلوه من الانسحاب، إلا أن ثلاثة أيام مدة طويلة، ولهذا فشلت المفاوضات في الوقت الحالي، وأصبحت المعركة على مسافة 500 متر، لكنها الأصعب".

وكانت عملية الطبقة بدأت في 22 مارس/آذار الماضي عندما قامت القوات الأميركية الخاصة والمقاتلون الأكراد المدعومون بمروحيات أباتشي ومدافع الهاوتزر بمهاجمة مواقع داعش في طرفي السد، واستطاعوا السيطرة عليه، لكن ليس بالكامل، وتمكنت قوات سورية الديمقراطية في بداية نيسان/أبريل من إرساء مكان لها على الضفة الجنوبية من السد، وزحفت منها بشكل بطيء.
وقال آرثر وهو متطوع بولندي يعمل مع قوات سورية الديمقراطية : "لقد توقفنا عن التقدم في النهار بسبب تهديد القناصة، وبدلا من ذلك نتقدم في الليل، ونقوم خلال النهار باستدعاء الغارات الجوية، وعندما بدأنا قيل لنا إنها لن تأخذ إلا أيامًا، ونحن الآن في الشهر الثاني".

وقام طبيب أميركي متطوع مع المقاتلين الأكراد، يدعى بول، هو وفريقه الطبي بمعالجة 300 من مقاتلي سورية الديمقراطية خلال الأربعة أسابيع الماضية، وقال إن القناصة قتلوا قيادية في هذه القوات، عندما انفجرت برأسها رصاصة أطلقها قناص من فوق مبنى عالٍ. وقد فر العديد من المدنيين من القتال ليختبئوا في الصحراء، لكن الباقيين في البلدة يعيشون دون مياه ولا كهرباء.

وأشار حارس الفراتي (36 عاما)، وهو من سكان المنطقة، الى أن "التنظيم بدأ بالانسحاب قبل ستة أسابيع مع بدء تقدم قوات سورية الديمقراطية".  وأضاف " الفراتي"، بينما يتحدث أمام مدرسة أسامة بن زيد، التي استخدمها "الجهاديون" لتدريب "أشبال الخلافة": "لقد غادر المسؤولون والمدرسون وزوجات المقاتلين وأطفالهم البلدة، واتجهوا غربا مع بداية العملية".
وتظهر السجلات التي تم العثور عليها في المدرسة أن غالبية الأطفال ممن جرى تدريبهم فيها تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 14 عامًا، ومعظمهم من أصول مصرية ثم أوزبكية وفرنسية، وتحمل الكتب الموجودة أسماء "أخلاق المجاهدين" و"موجز الجهاد".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

البيت الأبيض لم يفقد الأمل بصفقة لوقف النار في…
إبراهيم عقيل قائد قوة الرضوان والرجل الثاني في "حزب…
إيران تعلّق على ضربة الضاحية الجنوبية و"الحرس الثوري" ينفي…
الجيش الإسرائيلي يُصدر تعليمات لسكان الشمال بالبقاء قرب الملاجئ…
الولايات المتحدة تسّتبعد التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في…

اخر الاخبار

فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…
الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة

بوتين يتوعد بـ رد قوي على استفزازات كييف التي…
"حزب الله" يقصف شمال إسرائيل بالصواريخ بعد ضربة قتلت…
السلطة الفلسطينية ترفض مقترحًا إسرائيليًا مشروطًا لفتح معبر رفح
واشنطن تسرّع إرسال غواصة وحاملة الطائرات "لينكولن" إلى الشرق…
روسيا تُخلي منطقة حدودية مع تزايد التهديدات الأوكرانية وقلّق…