الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الشرطة المغربية تصوير أمين مرجون

الدار البيضاء - جميلة عمر

لم تنته احتفالات نهاية العام، دون أية اعتقالات، بل توجت بحجز كمية مهمة من الكوكايين، اقتيد أصحابها إلى مركز الشرطة غاندي الذي كلف بالديمومة، إضافة إلى اعتقالات أخرى، بسبب السرقة والتجار في المواد المخدرة.

وتجولت "المغرب اليوم" مع الفرقة المتنقلة للدراجين "التي ماكس" جعلته يكتشف الخطورة التي تواجه هذه العناصر الأمنية خلال تدخلاتهم، ومدى تضحياتها من أجل استتباب الأمن للمواطنين. وهذه الفرقة التي تعتبر أحد مظاهر الإصلاحات، التي يقودها المدير العام للأمن الوطني، والذي يركز بالمؤازاة مع ذلك على إصلاح الجهاز الأمني، وتمكنت هذه الفرقة من خفض معدلات الجريمة في المدن الكبرى. وكانت الانطلاقة على الساعة الواحدة صباحًا، من وسط المدينة، في اتجاه شاطئ عين الذئاب، وخلال الطريق تم إشعار العناصر التي ترافقنا إلى المكان المذكور بضرورة التنقل إلى بعض أحياء عين الذئاب، التي كانت عبارة عن فيلات خصصت كملاهي ليلية، وعند وصولنا لعين المكان وجدنا عناصر الأمن مطوقة سيارة، يتواجد فيها فتاتين وشابين، وبحوزتهما كبسولة من الكوكايين.

وانطلق عمل "التي ماكس"، من تفيش مراقبة واستدعاء الشرطة، من أجل استقدام "الكلب البوليسي" من أجل القيام بمهامه. ولم تكن حالة الضبط الوحيدة التي عاينها، بل رافقنا عناصر الأمن لحملات أخرى، كللت بالنجاح خاصة تلك التي اعتقل خلالها ثلاثة مواطنين من الكود ديفوار، وبحوزتهم نصف كيلو من الكوكايين، ومبلغ مالي مهم، وسيارة مرقمة بالمغرب.

وبدأت اعتقالات نهاية العام مع الساعة السابعة مساءً، حين تمكنت الشرطة السياحية التابعة لأمن أنفا في الدار البيضاء، على مستوى المدينة القديمة، من اعتقال أربعة أشخاص من بينهم فتاة بتهمة الاتجار في الممنوعات، وبحوزتهما 10 قنينات من الجعة و27 كبسولة من المعجون، وأكثر من كيلوغرام من "الطابا" وسجائر مهربة وأسلحة بيضاء. والفتاة كانت أكثر خطوة ، إذ كان مبحوث عنها بسبب السرقة والتهديد بالسلاح الأبيض، وقدمت في حقها شكوى بسبب السرقة، وبعد التعرف على مكان سكناها، قامت الشرطة السياحية بمداهمة منزلها في المدينة القديمة حيث تم حجز قنينات الجعة وكبسولات المعجون كانت مؤهلة للبيع كما عثر بحوزتها على السلاح الأبيض وعصا غليظة تستمعها كسلاح لتخويف ضحاياها.

وحسب رئيس الدائرة الأمنية السياحية القريبة من محطة الدار البيضاء، أن الفتاة اعترضت سبيل سيدة، وقامت بسلبها هاتفًا نقالًا، تحت التهديد بالسلاح الأبيض، إذ تعرفت عناصر الشرطة على هويتها، واقتحمت عليها المنزل في منطقة جامع الشلوح في المدينة القديمة، لتضبطها متحوزة بكمية هامة من مخدر "المعجون"، إضافة إلى قنينات الجعة. وأضاف  المصدر، أن الضحية تعرفت على الفتاة البالغة من العمر 23 عامًا، التي بين تنقيطها على الآلة الناظمة، أنها مبحوث عنها من طرف الشرطة، حيث تم الاحتفاظ بها رهن الحجز التحفظي، بتعليمات من النيابة العامة.

وتمكنت عناصر هذه الفرقة الأمنية من توقيف عصابة خطيرة، في منطقة سيدي معروف، اقتحمت مجموعة من الشقق، و"الفيلات"، بعد علمهم بعدم وجود مالكيها، حيث سرقوا ما خف وزنه وغلا سعره. ولكن الجيران اتصلوا بالشرطة و أشعروهم بخطورة هذه العصابة، فانتقلوا إلى عين حيث تم اعتقال العصابة وهي في حالة تلبس.

 وكانت الساعة تشير إلى الثامنة ليلًا حين انعرجت عناصر الأمن المرافق لنا، إلى إحدى الأزقة في منطقة غاندي، بعدما أشعرت، بوجود شخص بحوزته كمية من المخدرات الصلبة. وتم تطويق المكان الذي كانت سيارة تاجر المخدرات الصلبة مركونة فيه، ليتم توقيفه، وهو شخص في نهاية العشرينيات من عمره، وبحوزته 16 كبسولة من الكوكايين كانت مهيأة للبيع، ومبلغ مالي وسلاح أبيض وعصا بيزبول. وجاء اعتقال التاجر من طرف فرقة الدراجين وعناصر الضابطة القضائية "تي ماكس"، الذين تميزوا بحنكة في عملهم، وتقنية محكمة في طريقة اصطياد تجار المخدرات ومستهلكيها. وتم اقتياد تاجر المخدرات بواسطة سيارة الأمن إلى مخفر الشرطة في شارع غاندي، لكي يستمع إليه أولا، قبل إحالته صباح اليوم إلى الفرقة الولائية للشرطة القضائية في الدار البيضاء.

وخلال جولة مع الضابطة القضائية "تي ماكس"، تم إشعار أحد الضباط بوجود سيارة مركونة قرب ملهى ليلي بعين الذئاب، ضبط بحوزة أصحابها على كمية من المخدرات بعد التشكيك في أمرهم. وانتقلنا لعين المكان، فوجدنا طوق أمني على السيارة ورجل أمن، يعمل على تفتيشها بحضور زوجة الإسباني الموقوفة. والكمية المحجوزة لم تتعد خمسة غرام، مصحوبة بمخدر "الماريوانة"، وتم توقيف مرافقي الزوجين فتاة وشخص آخر، تم إحالتهم على مخفر غاندي.

ونحن في طريقنا إلى كورنيش عين الذئاب، أشعر الضابط الذي كان يرافق "المغرب اليوم"، أن هناك تدخل سريع بالقرب إحدى الملاهي الليلة، انتقنا بسرعة البرق إلى المكان المحدد، واعتقدت خلالها أنها نهاية الساعة، حيث وجدنا سيارة مسيجة برجال الأمن وبداخلها ثلاثة مواطنين من دولة الكوت ديفوار، وبحوزتهم نصف كيلو من الكوكايين، مهيأة للبيع، كما تم حجز مبلغ مالي مهم. وبعد تفتيشهم، وتفتيش السيارة، تم نقلهم إلى مخفر غاندي من أجل الاستماع إليهم في محاضر أولية قبل إحالتهم إلى الفرقة الولائية للشرطة القضائية لولاية أمن الدار البيضاء.

أما الأقراص المهلوسة من النوع الجيد، فاختار تجارها، السبت، الملاهي الليلية من أجل ترويجها، وتمكن عناصر الأمن "تي ماكس" من توقيف ثلاثة حالات، الأول في وسط المدينة هذا الأخير مجرد مستهلك، والثاني والثالث ضبطت بحوزتهم كميات لا تتجاوز الأربعة حبات.

وإلى جانب جيش من رجال الأمن الذين سهروا على أن تمر احتفاليات نهاية العام على أحسن ما يرام، وتأمين للمواطن البيضاوي سلامته، تم تسخير كلاب بوليسية خلال هذه الليلة، والتي كانت ترافق عملية تفتيش سيارات المشتبه فيهم خاصة تجار المخدرات. و"المغرب اليوم" عاين عمليتين للتفتيش بواسطة الكلاب البوليسية، حيث كانت تعمل هذه الأخيرة بدقة خلال تفتيش السيارتين اللتين تم حجز منها كميات من الكوكايين.

وعند الساعة الرابعة صباحَا، والموسيقى الصاخبة لازالت تصدع الساحل، ولازال كورنيش عين الذئاب يعرف اكتظاظ من حيث زوار المكان، أما الملاهي الليلية والحانات، فلوحظ إلى غاية الساعة الثالثة صباحًا تتدافع وتتقاتل من أجل الدخول إلى داخلها. وشباب كانوا يتوسلوا إلى حراس أمن هذه الملاهي من أجل الدخول إلى الداخل، ولوحظ أحدهم يقبل كتف ويدي الحارس من أجل السماح له بالدخول، وشباب والله أعلم كيف جمعوا راتب موظف لشهر واحد، من أجل لذة خمرة ليلة نهاية العام، والذين أغلبهم ينتهي بهم المسار في ضيافة رجال الأمن. فقبل أن يودع المكان احتفالية نهاية العام، خرجت فتاة ثلاثينية من إحدى الملاهي، ولعبت الخمرة في رأسها لعبًا، فأخذت تصرخ وسط الشارع بكلام غير مفهوم، بعد ذلك أجهشت بالبكاء مستنكرة اعتداءات اللصوص، شاكرة رجال الأمن الذين يحمون مثلها ممن ابتلو بلعنة الخمر.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

اليونيفيل تُبقي قواتها بمواقعها في جنوب لبنان رغم طلب…
تجدد الغارات على الضاحية وحزب الله يستهدف قاعدة جوية…
مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد أعلان وزير الخارجية…
ضربة إسرائيلية تقطع معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا…
الحكومة المغربية تُصادق على مشروع قانون جديد لتنظيم مهنة…

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب…
نزار بركة يكشف عن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة…
سفير بكين في الرباط يؤكد أن الصين تعي أهمية…
هولندا تُجدد تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي…

فن وموسيقى

مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…

أخبار النجوم

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب…
ماغي بوغصن تُطلق مبادرة لدعم النازحين في لبنان

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

واشنطن تُبدي غضباً شديداً من تصريحات بن غفير وتتهّمة…
روسيا تُحذر الولايات المتحدة من إندلاع حرب عالمية ثالثة…
واشنطن تُؤكد إستمرار محادثات الهدنة في غزة بالدوحة ونتنياهو…
إسرائيل تٌؤكد إصرارها علي مواصّلة الإضرار بحزب الله والقضاء…
واشنطن تُعلن أن مُفاوضات غزة ستتواصّل في القاهرة وحمدان…