الرئيسية » اخر الأخبار
المجلس الوطني للسياحة والآثار

الكويت - وام

أكد محمد خميس المهيري مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار ان دول الخليج تزخر بالمقومات السياحية التي تؤهلها أن تكون لاعبا اقليميا رئيسيا على خارطة السياحة العالمية ..مشيرا الى ان تشجيع السياحة البينية يخدم القطاع السياحي في الدولة بزيادة التدفق السياحي من دول الخليج العربي.

جاء ذلك في تصريح له اليوم بعد ان ترأس وفد الدولة المشارك في الاجتماع التأسيسي الأول لأصحاب والمعالي الوزراء المسؤولين عن السياحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الذي اختتم أعماله امس الاول في دولة الكويت.

وقال مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار ان الاجتماع اتى استكمالا لجهود التعاون المشترك في مجال السياحة بدول مجلس التعاون منذ تأسيس لجنة السياحة عام 2002 والتي تم تغيير مسماها عام 2003 إلى لجنة التعاون السياحي إلى أن توجت الجهود المشتركة إلى رفع مستوى التمثيل في لجنة التعاون السياحي بدول مجلس التعاون إلى مستوى وزاري يعقد سنويا مما سيشكل دفعة كبيرة في العمل الخليجي المشترك في مجال التنسيق والتعاون في دفع القطاع السياحي إلى آفاق جديدة تسهم في دعم عجلة التنمية الاقتصادية لدول الخليج وتعود بالفائدة على شعوبها.

وناقش المجلس المواضيع المشتركة المتعلقة بالتدريب السياحي ودور القطاع الخاص في التنمية السياحية وتفعيل السياحة البينية والجهود المتعلقة بالبرامج التوعوية والإعلامية السياحية بدول المجلس والتقارير المقدمة من اللجان الفنية الأخرى اضافة الى تقرير عن المبادرات والإنجازات للمجلس الوزاري العربي للسياحة.

كما ناقش المجلس المواضيع المشتركة المتعلقة بالتدريب السياحي ودور القطاع الخاص في التنمية السياحية وتفعيل السياحة البينية والجهود المتعلقة بالبرامج التوعوية والإعلامية السياحية بدول المجلس.

واطلع رؤساء الوفود على التقرير المعد من الأمانة العامة لمجلس التعاون بشأن عمل "لجنة التعاون السياحي بدول المجلس" خلال السنوات السابقة والتي دأبت منذ تشكيلها على دعم السياحة وتبني عدد من المبادرات في جوانب التنمية السياحية كالتدريب والتأهيل السياحي وتسهيل الحصول على معلومات عن البرامج ومركز التدريب المتخصصة في هذا المجال بين دول المجلس للاستفادة منها في مجال تصميم البرامج التدريبية والجهود الرامية إلى اشراك القطاع الخاص في الاجتماعات المشتركة مع لجنة التعاون السياحي ومناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص في الاستثمار في المجال السياحي والتوعية بأهمية القطاع السياحي في دول المجلس وتبني البرامج التعليمية والتخصصات في مجال السياحة والضيافة في مقررات الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة والمواضيع المتعلقة بتوطين الوظائف السياحية وتفعيل السياحة البينية بين دول المجلس.

وقرر رؤساء الوفود بأن تقوم الأمانة العامة لمجلس التعاون باستخلاص أهم المواضيع الواردة في تقرير لجنة التعاون السياحي وإحالة كل نقطة إلى الدولة المختصة بها لدراستها وموافاة الأمانة العامة بتصوراتها النهائي حيالها.

واقروا تشكيل فريق فني لدراسة تلك المواضيع يعقد اجتماعا سنويا مشتركا مع لجنة السياحة الخليجية التابعة لاتحاد غرفة التجارة الخليجية وذلك لبحث التحديات والمعوقات والحلول في مجال السياحة من وجهة نظر القطاع الخاص وسبل تطوير القطاع السياحي وتقديم ما يتم التوصل له للاجتماع القادم لمسؤولي السياحة بدول المجلس.

واطلع المجتمعون على المقترح المقدم بشأن إنشاء اتحاد خليجي يعنى بالحرف والصناعات اليدوية واوصوا بأن تقوم الجهات المعنية بالصناعات الحرفية بالتنسيق مع الأمانة العامة لعرض موضوع إنشاء لجنة مختصة بهذا الجانب.

وفيما يخص السياحة البينية أقر الوزراء إنشاء وحدة مستقلة للعناية بالسياحة البينية في دول المجلس مؤكدين على أهمية وجود استراتيجية موحدة في المجال السياحي بين الدول الأعضاء وتفعيل المبادرات الرامية إلى التعاون في مجالات التكامل السياحي بين دول المجلس.

وكان الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت استقبل على هامش الاجتماع التأسيسي وزراء السياحة ومعالي أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية مشددا على أهمية السياحة البينية التي تهدف إلى تكامل العمل المشترك بين دول المجلس وما لها من أهمية في توثيق الروابط وتشجيع الحراك السياحي الخليجي.. كما استقبل الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الوفد الوزاري مؤكدا أهمية تفعيل أوجه التعاون السياحي بين دول المجلس.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

شركة طيران إيجيان إيرلاينز اليونانية تُلغي رحلاتها إلى بيروت…
خطوط القطارات الفرنسية تطالب المسافرين بتأجيل رحلاتهم وعدم الذهاب…
مقتل 18 بتحطم طائرة على متنها 19 شخصا في…
إلغاء مئات الرحلات الجوية في كندا بسبب إضراب الميكانيكيّين
شركة «بينتر» تستأنف الخط الجوي بين طنجة وغران كاناريا

اخر الاخبار

البنتاغون يُوافق على بيع 40 صاروخًا جو-جو إلى المغرب…
الملك محمد السادس يُهنئ الرئيس الانتقالي لجمهورية مالي بمناسبة…
البرازيل تعتمد الخريطة الكاملة للمغرب بمناسبة رئاستها لمجموعة العشرين
رئيس مجلس المستشارين المغربي يُشارك في رئاسة اجتماع حول…

فن وموسيقى

إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة

شركة لوفتهانزا تُمدد إلغاء رحلاتها من وإلى إسرائيل حتى…
شركة إيطالية تمدد تعليق رحلاتها الجوية إلى تل أبيب…
الأردن يطلب من شركات الطيران التزود بوقود إضافي وسط…
الخطوط الأردنية تسيّر 3 رحلات إلى بيروت لنقل الأردنيين…
150 ألف إسرائيلي عالقون بالخارج بسبب إلغاء شركات طيران…