الرئيسية » أخبار فنية
المركز السينمائي المغربي

الرباط -المغرب اليوم

يستعد مهنيو قطاع الصناعة السينمائية لاستئناف نشاطهم في تصوير الأفلام في انتظار إعلام رفع الحجر وحالة الطوارىءالصحية، وذلك بعد الشلل التام الدي عرفه قطاع الإنتاج السينمائي لمدة 3 أشهر بسبب انتشار وباء كورونا. وتقوم لجنة الفيلم بورزازات، بإجراء مشاورات موسعة مع الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، وكذلك المركز السينمائي المغربي والسلطات المعنية وكافة المتدخلين، لوضع استراتيجية ناجعة وتبني تدابير وإجراءات من شأنها أن تساهم في إعطاء انطلاقة جديدة للصناعة السينمائية.

ووفق بلاغ للجنة، فإن المركز السينمائي المغربي بصدد إعداد دليل للسلامة الصحية يتضمن الخطوط الرئيسية للتدابير الوقائية الواجب اتخاذها لتصوير الأعمال السينمائية البصرية في بيئة سليمة. وترتكز هذه الإجراءات أساسا على مجموعة من التدابير تستوجب احترام مسافة الأمان والسماح فقط للممثلين والمشتغلين بولوج أماكن التصوير، والتركيز أيضا على توفير عدة نقط وأماكن مخصصة لوضع محلول التطهير ومرافق صحية من شأنها توفير النضافة وغسل الأيادي باستمرار في مواقع التصوير والمقصورات وفي مكاتب الانتاج.

وتميزت فترة الحجر الصحي باستهلاك كبير للمحتوى السينمائي، مما نتج عنه ارتفاع طلبات ومشاريع الانتاج لتعويض هذا النقص، كما أن الاستراتيجية التي نهجتها الدولة المغربية بمختلف قطاعاتها الحكومية للتغلب على جائحة كورونا واحتوائها، لقيت تقديرا وتنويها من طرف المتتبعين داخل المغرب وخارجه. وأوضح البلاغ أن هذا الأمر ما خلق نوعا من الطمأنينة والارتياح لدى مختلف المستثمرين والمنتجين السينمائيين وكل المهنيين لاستئناف نشاطهم، إذ من المرتقب أن يتم الشروع في الأسابيع المقبلة في الإجراءات الإدارية وجرد مواقع التصوير استعدادا لبداية الأشغال. وتأثرت الصناعة السينمائية في المغرب كما تأثرت في مختلف بقاع العالم بسبب الفيروس، مما دفع دور السينما إلى إغلاق أبوابها في مختلف دول العالم خلال هذه الفترة كما تأخرت العديد من الانتاجات السينمائية عن موعد خروجها إلى الجمهور.

وعبرت الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام في مذكرة موجهة إلى السلطات، عن قلقها من التداعيات السلبية لهذه الجائحة على مجال الصناعة السينمائية الذي يساهم في الاقتصاد الوطني باستثمار يناهز مليار ومائتان وأربعين مليون درهم. ووصلت مجموع عائدات استثمارات الانتاجات الأجنبية من الصناعة السينمائية ما يناهز 796 مليون درهم خلال سنة 2019 حسب احصائيات المركز السينمائي المغربي، فيما تقدر ميزانية الاستثمار من طرف الإنتاجات المغربية أكثر من 452 مليون درهم خلال نفس السنة. وقد شكل توقف أنشطة الصناعة السينمائية خطرا يهدد مستقبل هذا القطاع والاف العاملين فيه من تقنيين وفنانين وكتاب السيناريو وأغلب هذه الفئات ذات دخل ومستوى معيشي محدود. ودعت الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام الحكومة، إلى تبني واعتماد تدابير استعجالية لضمان انطلاقة جديدة وفعالة لقطاع الصناعة السينمائية، وتبني عودة تدريجية لاستئناف أشغال التصوير مع اعتماد التدابير الوقائية التي تندرج في إطار مخطط استعجالي سيمتد إلى غاية نهاية 2021 تحت شعار “لنتحد جميعا للحفاظ على مناصب الشغل في مجال الصناعة السينمائية”.

كما طالب المنتجون السينمائيون، بإعفاءات ضريبية وتقديم دعم للمقاولات التي تشتغل في المجال وتمكينها من الاستفادة من الدعم وقروض بدون فائدة مع تقديم الدعم لفائدة التقنيين والمتعاونين في مجال الصناعة السينمائية للتخفيف من الآثار السلبية للجائحة وضمان القدرة على استئناف نشاطهم. 

وقد يهمك ايضا:

ورزازات عاصمة السينما وهوليود المغرب

ورزازات عاصمة السينما وهوليود المغرب تأسر العين والقلب

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

ياسمين صبري تبدأ تصوير «الاميرة» لـ رمضان 2025
صبا مبارك تخوض عالم الرعب والتشويق من خلال مسلسل…
نيكول سابا تشارك في رمضان 2025 بعد غياب
الفنان بيومي فؤاد يرفض الصلح مع المخرجة كاملة أبو…
تفاصيل العرض الأول لفيلم الفستان الأبيض بمهرجان الجونة

اخر الاخبار

الوكالة الدولية الذرية توقع اتفاقيتي شراكة مهمتين مع المغرب
مطالب بحضور الناطق باسم الحكومة المغربية إلى البرلمان لتنوير…
الجمارك المغربية تُجهض محاولة إدخال كمية كبيرة من الكوكايين…
مجلس الحكومة المغربية يدرس ثلاثة مشاريع مراسيم الخميس المُقبل

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

نجلاء بدر تكشف ملامح دورها في «أزمة ثقة»
رانيا يوسف تنتهي من تصوير فيلمها الجديد "ورد ريحان"…
باسم سمرة أحدث المنضمين لفيلم "سيكو سيكو"
منة فضالي تعلن مفاجأة بخصوص مسلسل أزمة ثقة
يسرا اللوزي تنتهي من تصوير "البحر الأسود" مع علاء…