الرئيسية » حدث
قربان قولي بردي محمدوف

جدة - المغرب اليوم

قام فخامة الرئيس قربان قولي بردي محمدوف ، رئيس جمهورية تركمانستان ، اليوم بزيارة إلى مقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة، حيث كان في استقبال فخامته ومرافقيه ، معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد بن محمد علي، ونواب رئيس البنك، والرؤساء التنفيذيون للمؤسسات الأعضاء بمجموعة البنك.

ورحب معالي رئيس مجموعة البنك ، بفخامة الرئيس ومرافقيه، منوها بهذه الزيارة المهمة، التي تعكس الاهتمام الكبير الذي توليه دول آسيا الوسطى عموما وتركمانستان خصوصا لدعم العمل الإسلامي المشترك ، وتعزيز وتطوير تعاونها القائم مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وأشاد معالي رئيس البنك بالدور المهم الذي قامت به تركمانستان في إثراء الحضارة الإسلامية ، وما تقوم به حاليا من تعاون مثمر مع العديد من الدول الأعضاء ، كما أشاد بالرعاية والاهتمام الكبيرين الذين حظي بهما الاجتماع السنوي الرابع والثلاثون لمجلس محافظي البنك الذي عقد بمدينة عشق آباد عاصمة تركمانستان في يونيو عام 2009م.

وأكد رئيس مجموعة البنك ، أن هذه الزيارة ستضيف لبنات مهمة لصرح التعاون القائم بين تركمانستان ومجموعة البنك ، مهنئا فخامة الرئيس محمدوف بمشروع خط أنابيب نقل الغاز العملاق الذي سينقل الغاز من تركمانستان إلى أفغانستان ، وباكستان ، ومن ثم إلى الهند ، والذي تقدر تكلفته في الجزء الواقع داخل أراضي تركمانستان بنحو (786) مليون دولار أمريكي، لافتا إلى أن هذا المشروع سيدعم جهود تركمانستان في توفير الطاقة ، وخلق فرص عمل جديدة ليس في تركمانستان وحدها ، بل في الدول المجاورة التي يمر خلالها مشروع خط أنابيب الغاز ، مثل أفغانستان ، وباكستان، وأن المشروع سيساهم في تحقيق الأهداف التي أنشئ البنك من أجلها، وهي تعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء.

من جانبه أكد فخامة رئيس تركمانستان على أهمية قطاع النقل ، مشيراً في هذا الصدد إلى الموقع الاستراتيجي الذي تحتله بلاده ، للربط بين دول منطقة آسيا الوسطى وبقية دول العالم، مشدداً فخامته على أهمية مشروع ربط السكك الحديدية، وهو المشروع الذي ساهم فيه البنك الإسلامي للتنمية بمبلغ (371) مليون دولار أمريكي، حيث يمتد الخط من تركمانستان ليصل عدد من الدول المجاورة.

واستعرض فخامته خلال كلمته على حرص بلاده في تطوير قطاعات النقل البري والبحري والجوي، موجهاً الدعوة لرئيس مجموعة البنك للمشاركة في مؤتمر للنقل الدولي المقرر عقده في نوفمبر القادم بمدينة عشق آباد ، مطالباً بأهمية تطوير القطاع الخاص واشراكه في دفع جهود التنمية ، وتناول في كلمته أهمية تطوير قطاع الزراعة ، منوها بدعم البنك الإسلامي للتنمية لهذا القطاع المهم في تركمانستان، لافتاً إلى أن معدل النمو في بلاده قد بلغ خلال الربع الأول من هذا العام نحو 6ر6% وهو معدل مرتفع بكافة المقاييس.

وفي ختام زيارته شهد فخامته التوقيع على مذكرة تفاهم بين البنك وتركمانستان لتعزيز تعاون الطرفين في مجال تمويل مشاريع التنمية المستقبلية في تركمانستان.

يذكر أن تركمانستان انضمت إلى عضوية البنك عام 1994م، وقد بلغ إجمالي التمويلات المعتمدة من مجموعة البنك الإسلامي لصالحها نحو (642) مليون دولار أمريكي، شملت المساهمة في تمويل مشاريع في مختلف قطاعات التنمية، خاصة قطاعات الزراعة والتعليم والطاقة والصحة والنقل وتطوير القطاع الخاص.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وصول رئيس البنك الدولي أجاي بانغا إلى المغرب
إيلي كوهين يقوم بأول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي إلى…
رئيس الحكومة المغربية يلتقي الوزير الأول لجمهورية الرأس الأخضر
الرئيس فلاديمير بوتين يلتقي وزير الدفاع الصيني
العاهل السعودي يتلقى رسالة من رئيس الإمارات

اخر الاخبار

ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة