القاهرة ـ أ ش أ
أكد الناقد الدكتور يسري عبدالله أنه على الرغم من مجد انتصار أكتوبر المصري/ العربي على العدو الصهيوني وألقه، إلا أن الأعمال الأدبية التي تعاطت معه، لم تحو زخما يماثل زخم الانتصار.
وأضاف أنه إن وجدت أعمال فإن معظمها اتخذ طابعا تسجيليا، يرصد بطولات الجنود وصناع الانتصار المجيد، كما لم تخل أعمال أخرى من متعة فنية على نحو ما نرى في رواية "الرفاعي" لجمال الغيطاني، والتي تتمحور حول البطل المصري إبراهيم الرفاعي قائد ومؤسس المجموعة 39 قتال، أو مجموعة "حكايات الغريب"، للغيطاني أيضا.
ولاحظ أن رواية "الحرب في بر مصر" ليوسف القعيد، برزت عبر تعاطيها مع الداخل المصري المسكون بالوجع وبتردي الأوضاع، وهناك أيضا رواية "أبناء الصمت" للروائي مجيد طوبيا، والتي ترصد التناقض الفادح بين الجبهة الداخلية والأخرى الخارجية، وفي الأجيال اللاحقة رأينا نصوصا لكتاب مثل السيد نجم وروايته "السمان يهاجر شرقا"، أو سمير الفيل وروايته "رجال وشظايا"، أو الكاتب أحمد عبده وروايته "ثعالب في الدفرسوار".
واستطرد قائلا: غير أن ثمة كتابات أخرى ربما تعاملت مع الحرب على نحو آخر، مثلما نرى في رواية "نوبة رجوع" للروائي محمود الورداني، والتي يرصد فيها الإجهاض السياسي للانتصار العسكري المجيد، جراء الدخول في مفاوضات مع العدو الإسرائيلي بدءا من اتفاقية الفصل بين القوات بين مصر وإسرائيل يناير 1974، أو زيارة كسينجر لمصر، والتهيئة لواقع مسكون بالإخفاق وضياع الحلم جراء التحولات السياسية العاصفة التي تلت حرب أكتوبر المجيدة.
وفي هذا السياق توقف يسري عبدالله أيضا عند رواية "بشاير اليوسفي" للكاتب رضا البهات، والتي رصدت التحولات السياسية والاجتماعية العاصفة بعد الحرب، من صعود لليمين الديني والهجرة لبلاد النفط، واستقدام النمط الوهابي الرجعي بوصفه طريقة للحياة لدى قطاعات من المصريين، أو رواية "الجزيرة البيضاء" للكاتب الراحل يوسف أبورية والتي ترصد في شق منها أثر الانفتاح الاقتصادي وتداعياته السلبية على الواقع المصري، والتحولات الاجتماعية الناجمة عنه، فضلا عن الإشارة إلى اتفاقية كامب ديفيد، والتهليل الساذج لها آنذاك.