الجزائر ـ كونا
اتفق الخطاطون المشاركون في المهرجان الثقافي الدولي للخط العربي الذي تنظمه الجزائر اليوم بمشاركة كويتية على أن الخط العربي يواجه مشكلة الصمود أمام تحديات عصر التكنولوجيا الرقمية.
وتطرق الخطاط الجزائري أحمد داري الى هذه القضية في محاضرة بأحد الفنادق غربي العاصمة الجزائرية تحت ادارة رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية فريد العلي وبحضور اكثر من 65 خطاطا قائلا ان "عصر التكنولوجيا الرقمية بدأ في صهر العديد من الاعمال اليدوية محولا اياها لقوالب جامدة".
واعتبر داري في المحاضرة التي جاءت تحت عنوان (الحروفية وجمالية الخط العربي .. الإشكالية بين الرومانسية والرقمية) بأن القوالب الجامدة رغم أنها أصبحت في متناول جميع الناس الا أنها تفتقد الروح الفنية واللمسة الانسانية ما يهمش الدور الأساسي والابداعي لصاحب المهنة الأساسي وهو الخطاط.
وذكر داري أن القرن العشرين شهد تحولا كبيرا على الحرف العربي الذي "يستخدم غالبا بشكل أقرب الى التجرد لدعم قضايا التسويق والاعلام أكثر من استعماله استعمالا واعيا يدرك القيمة الجمالية والابداعية لشكله ومحتواه".
من جهته لفت الخطاط الكويتي أحمد ابو نايف الى أن الثقافة الرقمية هي ثقافة وافدة على مجتمعاتنا ترافق الاتصالات والمعلومات وحروفها صادرت حيزا من دور الخطاط العربي دون أن تتفوق عليه.
وتطرق ابو نايف في كلمته الى فكرة البحث عن برنامج رقمي لكتابة الخطوط العربية الكلاسيكية فنيا حيث أوجد الخطاط العراقي علي البغدادي قاعدة بيانات تحتوي على أكثر من 20 ألف حرف مخطط يدويا منها "الرقعة والديواني والديواني الجلي والثلث والاجازة والنسخ والنستعليق والسكستة".
وقال ان هذا البرنامج يمكن من تنفيذ نصوص طويلة تقترب وبقوة نحو ابراز الجانب الفني من الخط الا أنه يبقى محدودا أمام أصالة لوحة الخطاط التقليدي.
واضاف أنه برغم وجود الثورة الرقمية الا انها لم تمنع الخطاطين من مواصلة انتاجاتهم وابداعاتهم الفنية للحفاظ على هذا الارث الثقافي المهم.
من جانبه أكد الخطاط التونسي عامر بن جدو على أن جزءا من الخطوط الرقمية المنتشرة عبر الكمبيوتر تم تصميمه انطلاقا من أنواع الخطوط التقليدية المعروفة مشيرا الى ان هناك جزءا آخر يعبر عن اجتهادات مصممين لأنواع جديدة من الخطوط والتي تسمى الخطوط المعاصرة أو الحرة.
ودعا بن جدو الى انشاء المؤسسات والفعاليات الرسمية الخاصة التي من شأنها تسليط الضوء على فن الخط العربي كالمهرجانات والمعاهد التعليمية والأنشطة المختلفة.