الرئيسية » تحقيقات
تمثال "نساء المتعة"

سول - يونهاب

أقامت منظمة مدنية تمثال لفتاة يرمز إلى ضحايا الاسترقاق الجنسي في زمن الحرب بواسطة الجيش الياباني أمام القنصلية اليابانية في بوسان أكبر ميناء في كوريا الجنوبية يوم الجمعة بعد موافقة بلدية بوسان.

وافقت البلدية في وقت سابق من اليوم على السماح للمنظمة المدنية بتثبيت التمثال على الرصيف على بعد حوالي 40 مترا من الباب الخلفي للقنصلية.

ويعد هذا التمثال الثاني من نوعه الذى تتم أقامته أمام البعثات الدبلوماسية لليابان في الخارج بعد تثبيت واحد أمام السفارة اليابانية في سيئول.

وقال بارك سام-سيوك رئيس البلدية في مؤتمر صحفي "لن نوقف المنظمة المدنية من اقامة التمثال أمام القنصلية إذا كانوا يرغبون في ذلك " .

وجاء هذا القرار بعد يومين من محاولة المجموعة لنصب التمثال أمام الباب الخلفي للقنصلية إلا أنه تم إيقافها بسبب معارضة من المسؤولين والشرطة. مشيرين الى ان اقامة التمثال تسبب فى عرقلة الطريق، ثم استولي مكتب البلدية على التمثال.

وخلال المؤتمر الصحفي، تقدم بارك باعتذار للمواطنين عن الحادث، قائلا: " أرغب في إعطاء المواطنين كلمات اعتذار واننا نجد هذه المسألة ( نصب التمثال) من الصعب التعامل معها كحكومة محلية".

وقال ايضا ان حكومة البلدية لن تحشد المسؤولين أو الشرطة لوقف المنظمة من تثبيته أمام القنصلية.

وستقيم المنظمة حفل حوالي 9:00 صباحا في اليوم التالي، جنبا إلى جنب مع المواطنين في المدينة، وذلك بمناسبة إزاحة الستار عن التمثال.

وقال تشونغ كيونغ سوك، الرئيس المشارك للمنظمة "اننا نشعر بارتياح كبير في أننا تمكنا من اعادة التمثال"، مضيفا أنهم سوف يحتفلون بتركيب التمثال مع سكان بوسان في اليوم التالي. والتمثال ، الذي يعرف أيضا باسم النصب التذكاري للسلام، هو النصب التذكاري الـ 37 الذى يتم تأسيسه في كوريا الجنوبية.

والتمثال زنة 1 طن لفتاة في سن المراهقة تجلس حافية القدمين في ثوب الهانبوك التقليدي الكوري، على غرار تمثال آخر تمت اقامته أمام السفارة اليابانية في سيئول، سيجلس على قاعدة من الرخام بعرض 2 متر وطول 1.6 متر. والقاعدة منقوش عليها أسماء 5,143 شخصا تبرعوا لإنشاء التمثال .

يسعى أعضاء المنظمة لتثبيت التمثال كجزء من احتجاجهم ضد صفقة بين سيئول وطوكيو تم التوصل اليها في ديسمبر من العام الماضي. وبموجب الاتفاق التاريخي، اعتذرت طوكيو لفظائع الحقبة الاستعمارية ووافقت على تقديم 1 مليار ين (9.61 مليون دولار ) لمؤسسة تهدف إلى دعم الضحايا، اللائي يطلق عليهن مجازا نساء المتعة.

في وقت سابق من اليوم، سلمت البلدية التمثال المصادر، الذى احتفظت به فى مبنى مكتب الحي .

بعد الاستيلاء، تلقى مكتب الحى كمية ضخمة من المكالمات والرسائل الغاضبة، التي أغلقت موقعه على شبكة الانترنت نظرالان المشاعر ضد الخطوة التى قام بها كانت عالية. بعد ذلك يبدو ان المكتب وافق على إعادة التمثال الي المنظمة لانه لايمتلك أي أسس قانونية لمصادرتة.

ومن المتوقع أن يؤدي تغيير موقف مكتب الحى الى احتكاك دبلوماسي بين كوريا الجنوبية واليابان. فى يوم 20 ديسمبر، أعرب كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى يوشيهايد سوجا اليابان عن معارضة اقامة التمثال، قائلا انه "مؤسف للغاية" ، وقد ارسلت القنصلية اليابانية الي مكتب الحى وثيقة احتجاج رسمية ضد اقامة التمثال.

واتهم الضحايا ومنظمات مدنية ليبرالية وأحزاب المعارضة الكورية الجنوبية حكومة كوريا الجنوبية بالتوصل لصفقة ديسمبر 2015 على عجل دون الحصول على اعتراف من اليابان بالمسؤولية القانونية. وقالوا ايضا انه تم التوصل الى الاتفاق من دون تشاور مسبق مع الضحايا.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أميركية تتزوج من روبوت محادثة مصنوعا بالذكاء الاصطناعي
إرتفاع أسعار الحليب المخصص للرضع في المغرب بسبب جشع…
إيران تقر قانوناً لحماية النساء من الإساءة الجسدية والنفسية
5 آلاف امرأة يرفعن قضية جماعية ضد شركة أميركية…
إيران تبدأ بأولى عمليات التوقيف المرتبطة بتسمم طالبات المدارس

اخر الاخبار

ثلاثة مشاريع مراسيم مهمة على طاولة مجلس الحكومة المغربية…
انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري ال11 للتحالف الدولي ضد تنظيم…
الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة ال 15 لمعرض…
غوتيريش يرفض أي اجتياح برّي للبنان ويؤكد أن قوات…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

الفنانة دنيا سمير غانم تُقرر العودة بقوة للدراما والسينما…
ياسمين عبد العزيز تتضامن مع اللبنانيين برسالة مؤثرة
ظافر العابدين ينافس على جوائز "مهرجان الفيلم العربي"
أمير كرارة يعيش حالة نشاط فني في السينما والدراما

رياضة

الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة