الرئيسية » جامعات عربية
جانب من مباني جامعة قطر

القاهرة – المغرب اليوم

تنطلق في جامعة قطر غدا الأحد اللقاءات التعريفية للطلبة الجدد المقبولين في فصل ربيع 2016، والذي يبدأ يوم الأحد 14 فبراير الجاري. يأتي ذلك عقب إعلان إدارة القبول بالجامعة قرارات قبول الطلبة للفصل الدراسي الجديد، حيث أكدت أن جميع الطلبة القطريين الذين تقدموا وحققوا معايير القبول قد تم قبولهم حسب رغبتهم الأولى لجميع الكليات المتاحة.

على أن قرار القبول الذي يتسلمه الطالب مرتبط بحضور اللقاء التعريفي، ومن المقرر أن تتواصل اللقاءات التعريفية للطلبة الجدد لمدة 4 ايام خلال الفترة من 7 إلى 11 فبراير، علما أن حضور اللقاء التعريفي يعتبر إلزاميا بالنسبة لجميع الطلبة المقبولين، ويجب على كل طالب وطالبة حضور اليومين المخصصين له.

ويشكل اللقاء التعريفي فرصة أمام الطالب لمقابلة الطلبة الآخرين في نفس الكلية، والتفاعل والمشاركة معهم في الأنشطة المتنوعة، وكذلك التعرف على خدمات الدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية المقدمة على مستوى جامعة قطر، وأيضا مقابلة المرشدين الأكاديميين، والحصول على الإرشاد الأكاديمي اللازم بشأن اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الدراسية للطالب، من خلال استخدام بوابة الجامعة الإلكترونية و خدمات البريد الإلكتروني، وأيضا يساهم اللقاء التعريفي في تدريب الطلبة على استخدام الأنظمة الإلكترونية التي سيتعامل معها خلال فترة دراسته، مثل التسجيل الإلكتروني ونظام البلاك بورد.

وستعقد وحدة أولياء الأمور بإدارة القبول يوما مفتوحاً لأولياء الأمور في 13 فبراير الجاري، ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز التواصل والمشاركة العملية والتعليمية وتعزيز الشراكة المجتمعية، وسيتخلل اليوم المفتوح دعوة أولياء الأمور لمعرفة المرافق الجامعية المتاحة والتعرف عن كثب على منظومة التعليم الإلكتروني وغيرها، ومد جسور التواصل بين الجامعة وأولياء الامور، كما أكدت ادارة القبول أهمية حضور أولياء الأمور بهذا اليوم وأن متابعة ولي الأمر للطالب تعد ركيزة أساسية لتطوير المنظومة التعليمية.

وينظم اللقاءات التعريفية للطلبة الجدد مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب وتتيح اللقاءات للطلبة الاطلاع على السياسات الأكاديمية وغير الأكاديمية الخاصة بجامعة قطر، وعلى الخطة الدراسية ليقوم بتسجيل مواد الفصل، وبعد أن يفرغ الطالب من تسجيل مواده، يقوم المتطوعون بتعريف الطلبة على الحرم الجامعي والخدمات والمرافق التي توفرها جامعة قطر من خلال جولة داخلية. كما يتيح اللقاء لمنتسبي الجامعة الجدد من الطلاب في هذا الفصل إرشادات عن كيفية الحصول على المعلومات والتعليمات التي تمكنهم من الدخول واستخدام البوابة الإلكترونية وخدمات البريد الإلكتروني.

وحسب إدارة القبول بجامعة قطر، فإن سياسة اللقاءات التعريفية التي تنتهجها الإدارة تأتي في إطار ربط صلة مباشرة بين الطلاب والجهات المقدمة للخدمات المختلفة بجامعة قطر، كما أن حضور اللقاء التعريفي جزء مكمل لقرار القبول ويهيئ الطالب لحيالته الجامعية، وذلك برفع مستوى الوعي بالقواعد والخدمات.

وتؤكد إدارة القبول على أن اللقاء التعريفي هو مرحلة مهمة يمر بها الطالب في أول مرحلة الدراسة الجامعية، ففيه الأساس الذي سيبني عليه الطالب حياته الجامعية، وسيتعرف على مختلف مرافق وكليات الجامعة والبرنامج التأسيسي، وسيطلع على كل ما يهمه من معلومات قد يحتاجها خلال دراسته في الجامعة، ومن الضروري جدا لأي طالب مستجد حضور هذا اللقاء.

وتشير إلى أن أهمية اللقاء التعريفي للطلبة الجدد تكمن في تعرفهم على المتطلبات والمقررات الجامعية، بالإضافة إلى قوانينها ولوائحها الأكاديمية وغير الأكاديمية على حد سواء. كما تتيح لهم فرصة التعرف على الكلية ومسؤوليها والموظفين فيها. وتسعى إدارة القبول إلى معرفة آراء الطلبة عن اللقاء التعريفي ومدى استفادتهم منه من خلال طرح استبانات الرأي؛ ومن ثم تقوم بالعمل على المقترحات التي يقدمونها، والتي من شأنها تعزيز مدى الاستفادة والتعاطي بين الكلية والطلبة الجدد في اللقاءات التعريفية القادمة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

"اللبنانية" تتقدم ثلاث مراتب في التصنيف العربي للجامعات
مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
جامعة محمد الخامس في الرباط تعلن عن قرار هام…
جامعة محمد الخامس تحافظ على مكانتها الريادية للسنة 4…
اعتراف دولي بالتميز العلمي لجامعة سيدي محمد بن عبد…

اخر الاخبار

غارات إسرائيلية وروسية ضد أهداف في الأراضي السوريةً
حزب الله في ذكرى طوفان الاقصى يشير إلى أن…
الجيش الإسرائيلي يحقق في فشل دفاعاته بعد الهجوم على…
قيس سعيد بتقدّم على منافسيه زهير المغزاوي و العياشي…

فن وموسيقى

باسكال مشعلاني تؤكد أن لبنان شعب يحبّ السلام وتتحدث…
مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…

أخبار النجوم

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب…
ماغي بوغصن تُطلق مبادرة لدعم النازحين في لبنان

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة