الرئيسية » طاقة
"بلدية دبي"

دبي _ وام

أفاد مدير إدارة الصيانة العامة في بلدية دبي، المهندس جمعة الفقاعي، بأن البلدية تمكنت من ترشيد استهلاك الطاقة في مبانيها بنسبة 90% في مختلف مرافقها، خلال السنوات الماضية، ما أسفر عن توفير نحو مليون درهم سنويًا منذ اعتماد مشروعات ترشيد الطاقة، مضيفًا أن تطبيق المراحل الثانية من المشروع سيبدأ قريبًا.

وأوضح أن البلدية تبنت توجه حكومة دبي في تطبيق مشروعات ترشيد الطاقة، خصوصًا في ما يتعلق بأجهزة التكييف والإضاءة الداخلية والخارجية في مرافق البلدية البالغ عددها 500 مرفق، منها حدائق وأسواق تخصصية، ومبانٍ تابعة لها، ومساجد، وغيرها.

وأضاف أن البلدية عقدت شراكة مع إحدى الشركات من أجل تغيير 15 ألف إضاءة داخلية في 15 مبنى، وتركيب إضاءات "إل إي دي" موفرة للطاقة، بكلفة أربعة ملايين درهم، موضحًا أن المشروع بدأ منذ 2010، وتم توفير 700 ألف درهم سنويًا في ذلك الوقت، مضيفًا أنه تم تغيير الإضاءة في المشروعات الجديدة لتصبح "إل إي دي" موفرة للطاقة، بحيث تستخدم 4.5 واط، بدلًا من 50 واط، وتوفر 90% من الطاقة.

وذكر الفقاعي أن البلدية بدأت خطة استبدال الإضاءات الخارجية في الحدائق بإضاءة موفرة، موضحًا أن الإدارة استبدلت 1000 عمود في حديقة مشرف والممزر، كما تمت إضافة خلايا شمسية للاعتماد على الطاقة الشمسية، مضيفًا أنه فور تلقي الإدارة نتائج المرحلة الأولى ستبدأ بتطبيق المرحلة الثانية على عدد من الحدائق.

وتابع أن البلدية بدأت مشروع "الرذاذ" في 12 موقعًا في أبنية البلدية، وهو نظام تلطيف الهواء باستخدام رذاذ المياه، ويعمل على تقليل استخدام التكييف وتوفير الكهرباء، بحيث يزيد من كفاءة المكيفات في هذه الأبنية بنسبة 20%، إضافة إلى مشروع التحكم عن بعد في المكيفات بمبنى الطوار التابع للبلدية، إذ إنه يتم خفض التكييف بعد الساعة 10 مساءً وفي نهاية الأسبوع بدلًا من تشغيله في أقصى درجة على مدار اليوم، مضيفًا أنه سيتم تطبيق المشروع في سوق نايف ومختبر دبي المركزي.

وأضاف الفقاعي أن البلدية كانت في السابق تصل الأحواض بالكهرباء، وتصل فاتورة تسخينها إلى 500 ألف درهم سنويًا، موضحًا أنه بعد تطبيق أنظمة التبادل الحراري في الأحواض، في حديقتي مشرف والممزر، وناديي جميرا وزعبيل للنساء، إضافة إلى نادي البلدية، وفرت البلدية نحو 300 ألف درهم سنويًا، إذ يعمل النظام على تبريد الأحواض صيفًا وتسخينها شتاءً.

وذكر الفقاعي إنهم نفذوا مشروع استبدال 250 كشافًا في إدارة النقليات التابعة للبلدية، إذ إنهم استخدموا كشافات نوعية موفرة للطاقة، إذ إنها تستخدم 30 واط من الكهرباء، بدلًا من 400 واط، وجارٍ العمل على تشغيلها، إضافة إلى تغيير إضاءة مواقف السيارات في المبنى الرئيس، ومخارج الطوارئ، بحيث تعمل بمجسات وتضيء لوجود الحركة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وزير الكهرباء السوري يتعهد بإعادة الكهرباء قريبا "إلى وضعها…
شركات الطاقة في المغرب توزع لوحات ذكية لأطفال العالم…
ماهر عزيز يؤكد أن الإدارة السياسية نفذت خطة جريئة…
اقتران القمر بـ كوكب الزهرة يكون ظاهرة فلكية تزين…
الكشف عن تهديد نووي كبير يهدد العالم

اخر الاخبار

فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…
الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة