الرئيسية » طاقة
المفاعلات النووية الصغيرة والمتوسطة يمكنها توفير الكهرباء لعمان

عمان ـ بترا

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد ان المفاعلات النووية الصغيرة والمتوسطة الحجم يمكنها تلبية احتياجات الاردن للطاقة بشكل فاعل.
واضاف في افتتاح ورشة عمل عن (المفاعلات متوسطة وصغيرة الحجم) التي تستضيفها هيئة الطاقة الذرية الأردنية بالتنسيق والتعاون مع الإطار الدولي للتعاون في الطاقــة النوويـة / وزارة الطاقة الأمريكية أن الطاقة النووية تقوم بدور اساسي في حل ازمة الطاقة على المدى المتوسط والبعيد.
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان في الورشة: ان دولا كثيرة تواجه ضغوطاً متزايدة في مجال تأمين مصادر لتوليد الطاقة مشيرا الى ان الطلب العالمي على الطاقة سيشهد ارتفاعاً بنسبة 35 بالمئة بحلول العام 2035 (حسب اخر احصائية صادرة عن وكالة الطاقة الدولية).
واضاف ان هذه الارقام حدت بدول عديدة للتوجه لاستخدام الطاقة النووية وادراجها ضمن خليط الطاقة متوقعا ان يشكل توليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية ما نسبته 12 بالمئة من الانتاج العالمي.
ووصف طوقان ورشة العمل التي يشارك فيها ممثلون من (22) دولة والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومؤسسات دولية تمثل شركات الكهرباء، الشركات المزودة لهذه التكنولوجيا، شركات التأمين، البنوك، مؤسسات دعم الصادرات بانها فرصة للاطلاع على التجارب العالمية في مجال بناء وتصميم المفاعلات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وان هذا النوع من المفاعلات يتسم بخصائص عالية في مجال الأمن والأمان والجدوى الاقتصادية.
وأوضح أن هذا النوع من المفاعلات استحوذ على اهتمام الكثير من الشركات العملاقة المصنعة للمفاعلات النووية بسبب انخفاض كلفها الاستثمارية مقارنة بالمفاعلات التجارية الاكبر حجماً، مشيرا الى ان هذه المفاعلات تمتاز ببساطة تصميمها، والقدرة على التكيف بشكل أفضل مع شبكات الربط الكهربائي الصغيرة.
وقدم نائب الرئيس ومفوض مفاعلات الطاقة النووية في الهيئة الدكتور كمال الأعرج، وجهة النظر الأردنية حيال المفاعلات الصغيرة والمتوسطة الحجم وامكانية الإستفادة منها في المستقبل والشروط الواجب توفرها لاستخدامها في الاردن.
و قال مساعد نائب وزير الطاقة الأمريكي لشؤون التعاون الدولي وسياسات الطاقة النووية إدوارد ماغينيس ان الورشة تشتمل على عروض وسيناريوهات فرضية تبحث امكانية استخدام المفاعلات متوسطة وصغيرة الحجم من منظور دول ذات رأس مال وبنية تحتية محدودتين ودول ذات رأس مال كبير وبنية تحتية متطورة تسعى لإدخال الخيار النووي ضمن استراتيجياتها لتنويع مصادر الطاقة وتعزيز بنيتها التحتية النووية الأساسية.
يذكر ان المفاعلات الصغيرة هي المفاعلات التي تنتج أقل من 300 ميجاوات كهربائي، والمتوسطة التي تنتج 700 ميجاوات كهربائي، والغاية من استعمالها هو التقليل من تأثيرات رأس المال الضخم للمفاعلات الكبيرة و توليد الكهرباء بأسعار منافسة وتخفيض أزمنة البناء وتقليل تكاليف التشغيل.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وزير الكهرباء السوري يتعهد بإعادة الكهرباء قريبا "إلى وضعها…
شركات الطاقة في المغرب توزع لوحات ذكية لأطفال العالم…
ماهر عزيز يؤكد أن الإدارة السياسية نفذت خطة جريئة…
اقتران القمر بـ كوكب الزهرة يكون ظاهرة فلكية تزين…
الكشف عن تهديد نووي كبير يهدد العالم

اخر الاخبار

وفد برلماني يُمثل المغرب في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين…
مبادرة الحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية…
أنباء عن سقوط قتيلين في غارة إسرائيلية على بيروت
وزير الخارجية الفرنسي يصّل إلى لبنان برغم الغارات الإسرائيلية…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية
محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…

رياضة

الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة