الرئيسية » في الأخبار أيضًا
رسم كاريكاتيري ساخر من سياسة عبدالإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة و التنمية

الرباط – المغرب اليوم

فتحت قيادة "حزب العدالة والتنمية"، خلال الأيام الأخيرة، النار على المعارضين للتوجه الأيديولوجي والسياسي للحزب وكل المنتقدين لأداء الحكومة السابقة ولسوء تدبير المشاورات الحكومية من طرف رئيس الحكومة المعين والأمين العام لـ"البيجيدي" عبدالإله ابن كيران، وهو ما يعكس ضيق صدر أتباع الحزب الإسلامي من الانتقادات وحساسيتهم وضيقهم من تعددية الآراء والاختلاف في الرؤى والمواقف السائدة بشكل طبيعي في مجال التدافع السياسي.

في هذا الإطار، وصف الوزير المنتدب في النقل في الحكومة السابقة وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية نجيب بوليف، منتقدي حصيلة الحكومة السابقة، بـ"المكبوتين ديمقراطيا"، وهو مصطلح جديد ابتكره بوليف ليهاجم منتقدي السياسة الاقتصادية للحكومة السابقة، التي لم ترق إلى مستوى انتظارات المواطنين، بفعل غياب مشاريع تنموية حقيقية، وأغرقت المغرب في الديون استجابة لإملاءات المؤسسات المالية الدولية.

ووصف بوليف المنتقدين للحصيلة الاقتصادية الهزيلة للحكومة بـ"المشوشين على إنجازات الحكومة السابقة". وذهب في تدوينة له على صفحته عبر "فيسبوك"، إلى حد اتهام المعارضين للسياسة الاقتصادية للحكومة السابقة بأنهم "يصرفون كبتهم الديمقراطي عبر التخويف والتهويل من تجربة العدالة والتنمية، ويدعون للردة الديمقراطية وطحن قرار الشعب الذي صوت يوم 4 سبتمبر/ أيلول 2015 و7 أكتوبر/ تشرين الأول 2016".

وفي إطار التمويه الذي يتبناه قياديو العدالة والتنمية ومحاولة تضليل الرأي العام الوطني، حاول رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، تحريف الأمور، معتبرا أن الصراع السياسي ينحصر اليوم بين القوى الديمقراطية التي أدرج ضمنها الحزب الإسلامي الذي ينتمي إليه، وما يسميه سائر القوى الديمقراطية الفاعلة في المجتمع، وبين المصطفين في التيار المعادي للديمقراطية.

إعلاميا، لم تنج صحيفة "ليكونوميست" الصادرة عن مجموعة "إيكوميديا" من نيران المسؤولين في "البيجيدي"، إذ وجه نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سليمان العمراني انتقادا شديدا إلى عبدالمنعم دلمي مالك المجموعة الإعلامية الذي تحدث في افتتاحية الجريدة الخميس عن نزعة الهيمنة لدى حزب العدالة والتنمية، مُتهما دلمي بالافتراء على العدالة والتنمية، مؤكدا أن "المغاربة ليسوا بلداء ليسمعوا لخطاب بئيس -ولو صدر من عبد مأمور- يسعى جاهدا أن يقنعهم بعكس الحقيقة التي مفادها أن قوة حزب العدالة والتنمية تكمن في عدة مستويات". ومن بين هذه المستويات بحسب العمراني، الوطنية التي يتحلى بها "البيجيدي" في نظره.

وأوضح رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة في حزب العدالة والتنمية، في مقال له بعنوان "دلمي والحرب بالوكالة" نشره موقع الحزب، أن "التأليب ضد الحزب والتخويف منه، والتبشير بانتهاء مثل هذه الحركة ولو بعد غير قليل من الخسارات والعنف ضد المواطنين"، يعد دليلا على أن البعض "فقد صوابه وبوصلته ولم يجد سبيلا للنيل من الحزب، بغير هذا الأسلوب" الذي وصفه بــ"الخسيس والدنيء".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

المعارضة تُطالب بعقد اجتماع لجنة البنيات بحضور وزيرة الانتقال…
حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7…
المخطط الأخضر يقود أخنوش إلى "المستشارين"
"إعلانات نادية العلوي" تصل إلى مقر البرلمان
تعديل جديد يضمن لادريس لشكر الترشح لولاية ثالثة على…

اخر الاخبار

المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…
رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…
وزير الخارجية الإسباني يرفض الاستغلال السياسي لأحداث الفنيدق ويُشيد…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة