الرئيسية » فوائد
تعلمي فن الإسترخاء وحاربي القلق

القاهرة - المغرب اليوم

تُعد إضطرابات القلق المرض العقلي الأكثر شيوعاً في العالم. القلق، شعور إنساني يزيد وينقص تبعاً لعوامل عدّة. ولأنّه مرض العصر فقد كثُرت العلاجات الطبية لإزالة عوارض القلق، ولكن الطب البديل يعتمد على طرق ذاتية تساهم الى حد كبير بمحاربته والأسباب المؤدية إليه من أجل شعور أفضل بالحياة. فهل ترغبين في الإستيقاظ كل صباح وأنتِ تشعرين بالراحة والثقة بالنفس، وهل تريدين إزالة الشعور بالقلق والخوف كلياً؟


"حياتكِ" من خلال التقرير التالي تعرفكِ على ثلاث طرق تعتمد على الطب البديل لصفاء ذهنكِ والتمتع بحالة مزاجية مستقرة، فتعلمي فن الإسترخاء للقضاء على القلق.

 

 

نسمع دوماً بأنّ النوم يساعد على إزالة القلق والتوتر، وكذلك شرب الأعشاب والقراءة وغيرها من الطرق البسيطة، إضافةً الى تناول الحبوب المهدئة. ولإننا أمام عدد كبير من العلاجات المتوافرة والتمارين الفعالة، سنأتي على ذكر ثلاثة منها تعتمد على العلاج الذاتي والطب البديل، مثل التأمل الهادف، تمارين التنفس، وتمارين الإسترخاء.

 
التأمل الهادف

تؤكد الدراسات والإحصائيات الأخيرة زيادة عدد الأشخاص الذين يمارسون نشاط التأمل بين الحين والأخر. ولم يعد التأمل يقتصر على الأشخاص الروحانيين بل أيضاً رجال الأعمال والزعماء وكافة المراحل العمرية. أمّا التأمل الهادف، فيختلف عن التأمل العادي بإنّه يعطي نوعاً من الإستمرارية وكأنّه سيناريو يتوجب متابعته أثناء التأمل. يُفضل متابعة التأمل الهادف مع أخصائي، يقدّم للمتأمل أدلة بصرية وطرق تشجيعية وتقنيات للسيطرة على التنفس وتخفيف الإجهاد. يساهم التأمل الهادف في الحدّ من ضربات القلب المرتفعة، خلق شعور من الهدوء والرفاهية، وتعزيز الصورة الذاتية.

 
تمارين التنفس

من المتعارف عليه أنّ التنفس من داخل الحجاب الحاجز داخل القفص الصدري يخلق شعوراً من الهدوء. لذا، عند الإحساس بالقلق ركزي على التنفس ببطء وإدفعي الهواء من داخل رئتيك بعمق. يساعد هذا التمرين على رفع معدلات الراحة.

إليكِ هذا التمرين الثاني: قفي بشكل مستقيم، ظهرك مشدود الى الوراء، وإستنشقي الهواء ببطء، وأثناء ذلك إرفعي يديك فوق رأسكِ. أمّا أثناء الزفير فيتوجب عليكِ تحويل يديكِ الى الأعلى وإخراج الهواء. كرري التمرين مرة أخرى بتدوير يديكِ بإتجاه الأرض خلال الإستنشاق والزفير. يمكنكِ القيام بالتمرين التالي مرات عدّة، وجربي حفظ إنتباهكِ بعيداً عن همومكِ.

 
تمارين الإسترخاء

عندما تشعرين بأنّ مستويات القلق الخاصة بكِ إلى إرتفاع، قومي بعدد من تقنيات الإسترخاء. ما رأيك بتقنية التصور العقلي؟ تخيلي نفسكِ في بيئة هادئة، إستخدمي كل حواسك لتكوني في ذلك المكان، إشعري المكان وتنفسي الرائحة التي تنبعث منه. وكأنّك في حقل مفتوح يطل على أودية خضراء، لا ترين سوى الوادي، وتستنشقين رائحة الهواء، وتشعرين بالرياح تلاعب بشرتك. بالطبع، ستشعرين  بالصعوبة في الفترة الأولى، ولكن الممارسة اليومية ستجعلك تحصلين على النتيجة المرجوة.

أمّا إذا كنت تشعرين بشعور غير مريح أثناء أداء هذه التقنية فيُستحسن أن تستشيري طبيبك الخاص. يمكنكِ أيضاً تجربة إسترخاء العضلات، بحيث ترفعين عضلات يديكِ ومن ثم تسترخين ببطء. يمكنكِ تجربة ذلك مع جميع أنحاء جسمكِ. تساعد هذه الطريقة على النوم.

 

تعلمي فن الإسترخاء وحاربي القلق. ولا تنسي أن تشاركينا تجربتكِ.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أهم أنواع المكسّرات وفوائدها العظيمة للجسم
5 فوائد لتناول الزبادي كل صباح
فائدة صحية من عادة شرب الشاي يوميا
فاكهة الموز يساعد على التخلص من الأرق وسوء النوم
دراسة تكشف سر القهوة في الوقاية من مرض باركنسون

اخر الاخبار

الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق لحزب الله يصل إلى…
السلطات المغربية تعتقل مواطن مطلوب بالأنتربول فر من السجن…
توقيع بروتوكول واتفاقية شراكة بين المديرية العامة للأمن الوطني…
وزير الخارجية المغربي يُجري مباحثات مع وفداً من أعضاء…

فن وموسيقى

كندة علوش تكشف عن أسرار جديدة حول إصابتها بمرض…
باسكال مشعلاني تؤكد أن لبنان شعب يحبّ السلام وتتحدث…
مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…

أخبار النجوم

قصي خولي يخوض تجاربه الإعلامية الأولى
أكرم حسني ينضم للأبطال المشاركين في سباق رمضان 2025
خروج يوسف الشريف من السباق الرمضاني للعام الرابع
أحمد عز يقدم مسرحية جديدة في موسم الرياض

رياضة

بوغبا يفسخ عقده مع يوفنتوس عقب تخفيض عقوبته واقتراب…
وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة