الرئيسية » أخبار ألعاب القوى في
القافلة الوطنية للرياضة للجميع

الدار البيضاء - شفيق الزعراوي

أشاد مؤطرون من الدانمارك والأردن وتونس واكبوا القافلة الوطنية للرياضة للجميع التي حطت الرحال من 25 إلى 27 يناير/كانون الثاني الجاري في أقاليم آسا- الزاك وطاطا وكلميم وسيدي إفني وساهموا في تنشيط ورشاتها الرياضية، إلى جانب المؤطرين المغاربة، بالتجربة المغربية الرائدة في هذا المجال ، معتبرين إياها " مصدر إلهام ".

و أكدت نانا هازلتون ممثلة مؤسسة " كروس كالتشرز " الدانماركية التي تعنى بالاندماج عبر الثقافات والرياضة، أن التجربة المغربية في مجال الرياضة للجميع "فريدة من نوعها".

وقالت، في تصريحات صحافية، إن الفلسفة التي تنبني عليها قافلة الرياضة للجميع بالمغرب "جديرة بالاهتمام والإعجاب، وأعتقد أن هذا الخطاب ينبغي تبليغه لبلدان أخرى". وتابعت " لقد كان لي شرف المشاركة في بعض محطات القافلة في الأقاليم الصحراوية حيث عشنا لحظات ممتعة لا تنسى مع شباب المنطقة الذين تفاعلوا معنا بشكل كبير".
وأوضحت "شيء جميل أن تتنقل القافلة عند السكان وتتيح لهم الفرصة لممارسة الرياضة، كلّ حسب قدراته، وطاقاته بحثا عن صحّة أفضل، وحيوية أكبر، بفضل شحنة الطّاقة التي يكتسبونها وبالتالي سيساهمون هم أيضا في نشر ثقافة تعاطي الأنشطة البدنية".

وعبرت عن أملها في أن "تظل هذه الأوقات الممتعة التي قضاها الصغار والصغيرات راسخة في أذهانهم وتلهمهم لممارسة الرياضة فرادى وجماعات ". وخلصت نانا هولز هازلتون إلى القول " من خلال مواكبتي لقافلة الرياضة للجميع واندماجي مع فريق الاتحاد تمكنت أيضا من أن ألمس عن كثب كرم ضيافة الشعب المغربي وبعض تقاليده ومنها الألعاب الشعبية التي تنفرد بها هذه المنطقة الصحراوية".

وأشاد عصام صادق منسق  مشروع مؤسسة "كروس كالتشرز" بعمان ، بالتجربة المغربية " المتميزة والناجحة " وب " الأسلوب الجديد في طريقة التعامل مع الأطفال وتحبيبهم الرياضة وإيصال مفهوم الرياضة للجميع إلى كل بيت مغربي، فهذا عمل إنساني تشكر عليه الاتحاد المغربي للرياضة للجميع". وقال" ما أثار انتباهي أيضا روح الفريق والانسجام الذي يسود عمل الاتحاد " مضيفًا " أننا استفدنا كثيرا من هذه المبادرة الرائدة وسنعمل على تطبيقها بالأردن ".

وثمنت  نارين الحاج مديرة مكتب عمان للمؤسسة الدانماركية المجهودات التي يقوم بها الاتحاد المغربي للرياضة للجميع "التي تقطع مئات الكيلومترات لكي تصل إلى بعض المناطق النائية وتنظم أنشطة تحسيسية ورياضة سبيلا إلى نشر ثقافة تعاطي الأنشطة البدنية والتعريف بالفوائد الصحية لممارسة الرياضية ودورها في المحافظة على الصحة والتوازن النفسي والجسدي".

وقالت المسؤولة الرياضية الأردنية " لقد لمست عن قرب استعداد النساء بهذه المنطقة لممارسة الرياضة بشكل عفوي ". واعتبر المدير التقني للاتحاد التونسي للرياضة للجميع مروان الشايب أن من شأن مثل هذه القوافل التي تستهدف مختلف الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية "فك العزلة" عن سكان المناطق النائية واستفادتهم من معدات الاتحاد لتأمين استمرارية النشاط الرياضي.

وقال " كمؤطرين استفدنا كثيرُا من التجربة المغربية الغنية في مجال الرياضة للجميع " مؤكدا أن آفاق التعاون بين تونس والمغرب " واعدة ورحبة " بمقتضى اتفاقية الشراكة الموقع عليها بين الاتحادين التونسي والمغربي يوم 24 من الشهر الجاري في الرباط.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

انطلاق الدورة الـ 13 لبطولة ولي العهد الأمير مولاي…
الألعاب القتالية فرصة الأردن للفوز بالميداليات في دورة الألعاب…
المغربية وداد برطال تهزم المصرية عياد يمنى وتحرز الميدالية…
المغرب يحصُل على 3 ميداليات ذهبية و4 فضية في…
الرجاء البيضاوي وأمل إنزكان يُحرزان لقب كأس العرش للغوص…

اخر الاخبار

وفد برلماني يُمثل المغرب في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين…
مبادرة الحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية…
أنباء عن سقوط قتيلين في غارة إسرائيلية على بيروت
وزير الخارجية الفرنسي يصّل إلى لبنان برغم الغارات الإسرائيلية…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية
محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…

رياضة

الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة

المنتخب المغربي للشاطئية يرفع علم المغرب في مونديال الصين