الرئيسية » أخبار ألعاب القوى في
البحرينية أونيس جبكيروي كيروا

القاهرة - محمد عبد الحميد

أحرزت البحرينية أونيس جبكيروي كيروا، اليوم الأحد، فضية سباق الماراثون في منافسات ألعاب القوى ضمن دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو في 21 آب/أغسطس الحالي. 

وقطعت كيروا، الكينية الأصل، مسافة السباق بزمن 13.24.2 ساعة خلف الكينية جيمينا جيلاغات سامغونغ صاحبة الذهبية بزمن 04.24.2 ساعة، فيما عادت البرونزية للأثيوبية ميري ديبابا بزمن 30.24.2 ساعة.

وتعد هذه هي الفضية الثانية للبحرين في تاريخ مشاركاتها في الدورات الأولمبية بعد ميدالية مريم يوسف جمال في سباق 1500 م في دورة لندن 2012، علمًا بأن عداءها رشيد رمزي، المغربي الأصل، توج بطلًا لسباق 1500 م في بكين عام 2008، لكن اللجنة الأولمبية الدولية جردته منها لثبوت تناوله منشطات.

وباتت كيروا "32 عامًا" ثاني رياضية خليجية تصعد الى منصات التتويج في الألعاب الأولمبية بعد جمال الأثيوبية الأصل. وكانت كيروا توجت بذهبية الماراتون في دورة الألعاب الأسيوية الأخيرة في آينشيون الكورية الجنوبية 2014. وبدأت كيروا مسيرتها في سباق 1500 م عام 1999 وحلت خامسة في بطولة العالم للشباب، وبعدما فشلت في فرض نفسها في المسافات المتوسطة، تحولت إلى السباقات على الطريق في عام 2006 ثم إلى الماراتون عام 2012.

وتأتي كيروا بالميدالية الفضية الأولى للعرب في ريو دي جانيرو، والميدالية السادسة لهم بعد برونزيات لاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد إيهاب وسارة سمير، والمبارزة التونسية إيناس البوبكري، علمًا بأن الملاكم المغربي محمد ربيعي ضمن برونزية على الأقل بعد بلوغه الدور نصف النهائي لوزن 69 كلغ أمس السبت. 

كما أن الراميين فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي أحرزا ذهبية الحفرة المزدوجة "دبل تراب" وبرونزية السكيت على التوالي، بيد أنهما لا يحتسبان للعرب ولا حتى دولة الكويت كون الأخيرة تشارك تحت الراية الأولمبية بسبب قرار الإيقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ تشرين الأول/أكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

وقامت كيروا بسباق رائع الى جانب مواطنتها روز شيليمو، الكينية الأصل أيضا، وكانتا بين العداءات الثماني الأوليات منذ البداية إلى أن هربتا بعد الكيلومتر 35 إلى جانب سامغونغ وديبابا والبيلاروسية فولغا مازوروناك، والأميركيتين شالاين فلاناغان وديزيريه كراغ.

وأخذت كيروا المبادرة وحاولت الانفراد بالمقدمة ونجحت في ذلك تدريجيًا ولحقت بها سامغونغ وديبابا، قبل أن تتراجع الأخيرة أمام انطلاقة سريعة لسامغونغ قبل كيلومترين من النهاية، فلحقت بها ممثلة العرب بل وكانت في طريقها إلى التتويج، لكن الكينية خطفت المركز الأول قبل كيلومتر واحد من النهاية وحافظت عليه محرزة الذهب الأولمبي.

وصرحت كيروا "أنا سعيدة جدا لأنها أول مشاركة لي في مسابقة أولمبية. لقد أحرزت ميدالية فضية، وبالتالي فأنا سعيدة جدا". وأضافت "إنها ميدالية مهمة جدًا بالنسبة إلي، ومهمة أيضًا لبلدي ولأفراد أسرتي".

وأنهت شيليمو السباق في المركز الثامن بزمن 36.27.2 ساعة.

وجاءت الجزائرية كنزة دحماني في المركز الـ50 بزمن 37.38.2 ساعة، والفلسطينية ميادة الصياد في المركز 67 بزمن 28.42.2 ساعة، واللبنانية شيرين نجيم في المركز 109 بزمن 08.51.2 ساعة، والسعودية سارة العطار في المركز 132 بزمن 11.16.3 ساعة.

وانسحبت البحرينية الأخرى شيتاي إيشيتي بعد 15 كلم، والجزائرية سعاد ايت سالم بعد 48 كلم، والمغربية كوثر بولعيد بعد 5 كلم.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

انطلاق الدورة الـ 13 لبطولة ولي العهد الأمير مولاي…
الألعاب القتالية فرصة الأردن للفوز بالميداليات في دورة الألعاب…
المغربية وداد برطال تهزم المصرية عياد يمنى وتحرز الميدالية…
المغرب يحصُل على 3 ميداليات ذهبية و4 فضية في…
الرجاء البيضاوي وأمل إنزكان يُحرزان لقب كأس العرش للغوص…

اخر الاخبار

فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…
الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة