الرئيسية » في الأخبار
البولندي روبرت ليفاندوفسكي

برلين - د.ب.أ

لم يكن أي من الجابوني بيير إيمريك أوباميانج مهاجم بروسيا دورتموند أو البولندي روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ قد ولد عندما سجل المهاجم الألماني السابق ديتر مولر 34 هدفا لفريق كولون في موسم 1976 / 1977 بالدوري الألماني (بوندسليجا).

ورغم مرور ما يقرب من أربعة عقود، ما زال مولر هو آخر لاعب يجتاز حاجز الثلاثين هدفا في موسم واحد بالبوندسليغا.

ولكنه يبدو ان أوباميانج وليفاندوفسكي على استعداد لتغيير هذه الحقيقة وإعلان التحدي لإنجاز مولر او على الأقل اجتياز حاجز الثلاثين هدفا في الموسم الحالي.

وخلال الدور الأول من مباريات الموسم الحالي في البوندسليجا، سجل أوباميانج 18 هدفا مقابل 16 هدفا لليفاندوفسكي مما يعني أن كليهما يستطيع اجتياز حاجز الثلاثين هدفا في الموسم الحالي إذا سار على نفس المنوال في هز شباك المنافسين بالدور الثاني من المسابقة بعد انتهاء العطلة الشتوية لتصبح المرة الأولى التي يجتاز فيها أي لاعب حاجز الثلاثين هدفا في موسم واحد بالبوندسليجا منذ 39 عاما.

ورغم هذا، لا يزال الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في موسم واحد على مدار تاريخ البوندسليجا بعيدا عن أوباميانج وليفاندوفسكي وباقي المهاجمين حيث يحتاجون إلى مزيد من الجهد والتوفيق للوصول إلى رصيد الأربعين هدفا الذي سجله الأسطورة جيرد مولر في موسم 1971 / 1972.

ومع تسجيله 18 هدفا حتى الآن في الموسم الحالي، تفوق أوباميانج مبكرا على رصيد ال17 هدفا الذي كان كافيا لحسم لقب الهداف في البوندسليجا لمواسم عديدة سابقة.

ولعب أوباميانج وليفاندوفسكي سويا في صفوف دورتموند خلال موسم 2013 / 2014 الذي شهد فوز ليفاندوفسكي بلقب هداف البوندسليجا برصيد 20 هدفا قبل انتقاله إلى بايرن في الموسم التالي مباشرة.

ولكن اللاعبين يقدمان هذا الموسم مهرجانا حقيقيا للأهداف عبر فريقين مختلفين.

وأصبح أوباميانج هذا الموسم اول لاعب يهز الشباك في كل من المباريات الثماني الأولى لفريقه بأي موسم في البوندسليجا.

كما أصبح ليفاندوفسكي أول لاعب يسجل خمسة أهداف لفريقه في غضون ثماني دقائق و59 ثانية حيث قاده للفوز الساحق 5-1 على فولفسبورج بعد نزوله في الشوط الثاني من المباراة وكان هذا كفيلا بحصول ليفاندوفسكي على أربع شهادات من موسوعة جينيس بتحقيقه أربعة أرقام قياسية.

وقال ليفاندوفسكي عن هذه المباراة التاريخية في 22 أيلول/سبتمبر الماضي: "سأتذكر هذا اليوم التاريخي فيما تبقى من حياتي.. لا أعلم ما إذا كان هناك من سيكرر هذا الإنجاز. كل الأمور تضافرت : الحظ والمستوى البارز وأهمية المباراة. هناك من أراد أن أسجل خمسة أهداف".

وسجل ليفاندوفسكي (27 عاما) هدفين في كل من المباراتين التاليتين لهذا اللقاء كما بلغ عدد المباريات التي هز فيها شباك المنافسين تسع من 16 مباراة خاضها مع بايرن في البوندسليجا هذا الموسم حيث لعب فيها إجمالي 1313 دقيقة.

وبلغ إجمالي رصيد ليفاندوفسكي من الأهداف هذا الموسم 24 هدفا في مختلف البطولات مع بايرن كما تصدر قائمة هدافي تصفيات كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2016) بإحراز 13 هدفا في عشر مباريات بالتصفيات.

وفي المقابل ، كان أوباميانج 26/ هدفا/ أكثر ثباتا وتماسكا حيث شارك في 1418 دقيقة بمباريات فريقه في البوندسليجا وكان أساسيا في جميع المباريات ال17 التي خاضها دورتموند في المسابقة حتى الآن وهز الشباك في 13 منها.

وسجل أوباميانج ثلاثة أهداف (هاتريك) في المباراة التي قاد فيها دورتموند للفوز على أوجسبورج 5 / 1 كما هز الشباك مرتين في مباراتين وبلغ رصيده 27 هدفا مع دورتموند في مختلف البطولات هذا الموسم.

وقال أوباميانج في تشرين ثان/نوفمبر الماضي: "إنها منافسة جيدة بيني وليفاندوفسكي. إنه أمر رائع. سنحاول الاستمرار على هذا المنوال".

والآن ، يسعى كل من اللاعبين الاثنين إلى الحصول على قسط من الراحة في عطلة الشتاء وأعياد الكريسماس وإعادة شحن طاقاته استعدادا للنصف الثاني من الموسم والذي سيحدد ما إذا كان أي منهما قادر على كسر حاجز الثلاثين هدفا او الاقتراب منه علما بأن الهولندي كلاس يان هونتيلار اقترب من هذا في موسم 2011 / 2012 عندما سجل 29 هدفا لشالكه كما اقترب منه ماريو جوميز عندما سجل 28 هدفا لشتوتجارت في موسم 2010 / 2011 وجرافيتي عندما سجل 28 هدفا لشتوتجارت في موسم 2008 / 2009 .

وتعهد أوباميانج بتقديم موسم رائع وقال "المهم ليس تقديم أداء رائع في نصف موسم. أود تأكيد هذا الموسم الرائع في العام الجديد".

ولكن أوباميانج وليفاندوفسكي يحتاجان إلى تقديم أفضل مستوياتهما في النصف الثاني من الموسم لتحقيق هدفهما خاصة وأنهما يواجهان منافسة قوية من توماس مولر لاعب بايرن والذي سجل 14 هدفا حتى الآن في الموسم الحالي ليتفوق على أفضل رصيد سابق له في أي موسم بالبوندسليجا وما زال مولر يتطلع لتحقيق إنجاز أفضل.

كما سجل المكسيكي خافيير (تشيتشاريتو) هيرنانديز 11 هدفا حتى الآن لفريق باير ليفركوزن وكان منها عشرة أهداف في آخر ثماني مباريات علما بأن هذه المراحل الثماني الأخيرة في الدور الأول للبوندسليجا شهدت ثمانية أهداف لأوباميانج وثلاثة أهداف فقط لليفاندوفسكي مما يؤكد أن مستوى تشيتشاريتو تحسن كثيرا في الآونة الأخيرة بعدما اقتصر رصيده على هدف واحد في أول ست مباريات له مع الفريق بعد الانتقال إليه قادما من مانشستر يونايتد الإنجليزي.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

تشكيل ليفربول المتوقع لمواجهة ميلان فى دوري أبطال أوروبا
ريال مدريد يعلن جاهزية ثلاثي الفريق لمواجهة شتوتجارت في…
السد يصدم العين بهدف فى الشوط الأول من دوري…
نجوم نوتنجهام فورست تسيطر على التشكيل المثالي للجولة فى…
إحباط فى الدوري الإنجليزي بسبب سرية تحقيقات مانشستر سيتي…

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب…
نزار بركة يكشف عن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة…
سفير بكين في الرباط يؤكد أن الصين تعي أهمية…
هولندا تُجدد تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي…

فن وموسيقى

مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…

أخبار النجوم

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب…
ماغي بوغصن تُطلق مبادرة لدعم النازحين في لبنان

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

صفقة تبادلية ضخمة بين مانشستر يونايتد وتشيلسي بطلها جادون…
تشكيل تشيلسي الرسّمي لمواجهة نظيرة ولفرهامبتون ضمن مباريات الدوري…
محمد صلاح فى مهمة جديدة مع ليفربول أمام برينتفورد…
بايرن ميونخ يستهل مشواره فى الدوري الألماني أمام فولفسبورج
تشيلسي يحل ضيفاً على وولفرهامبتون بحثاً عن أول انتصار…