الرئيسية » كرة قدم عالمية
مدرب ميلان الإيطالي فينتشينزو مونتيلا

روما – يوسف محمد

نجح مدرب ميلان الإيطالي فينتشينزو مونتيلا، في إعادة البسمة لجماهير الفريق والتي تصاعدت أحلامها مع النتائج الأخيرة، وتبحث عن استعادة الأمجاد والبريق الغائب منذ 5 أعوام، وميلان الذي عانى تحت قيادة مجموعة من المدربين خلال الأعوام الماضية، ويحتل الآن المركز الثالث برصيد 25 نقطة خلف روما بنقطة واحدة، والمتصدر يوفنتوس بـ5 نقاط .

وتعتبر هذه أول مرة يحقق فيها ميلان هذا العدد من النقاط، بعد مرور 12 جولة منذ عام 1991-1992 والذي كان العام الأول للمدرب الإيطالي فابيو كابيلو، مما يعكس تفوق المدرب الشاب على نجوم كبار تولوا مسؤولية ميلان مثل أنشيلوتي واليجري، ولكن يبقى السؤال ماذا فعل مونتيلا لكي يعيد الروسينيري مرة أخرى للواجهة ، ويخلصه من أثار الماضي الأليم لجماهيره ؟ .. الإجابة هي ذكاء المدرب الشاب في التعامل مع الفريق .

 الذكاء في التعامل مع الواقع

مونتيلا سبق وأن قاد فيورنتينا لمدة 3 مواسم متتالية قبل قدومه للميلان، وخلال الأعوام الثلاثة كان الفيولا يستغني عن نجومه الكبار مثل ناستاسيتش وأدم لياييتش وستيفين يوفيتيش، ولم يتأثر الفريق، لأن المدرب كان يتعامل مع الواقع، ويجذب عدد من اللاعبين الأقل سعرًا وأكثر إفادة فكان فيورنتينا ينافس دائمًا على مركز ضمن الأربعة الكبار، وفي الموسم الأخير تأهل لقبل نهائي الدوري الأوروبي وخرج على يد البطل إشبيلية .

ويعاني ميلان في المواسم الأخيرة ماديًا وبيع نجوم الفريق ولاعبيه الأبرز بسبب الحاجة، وهو ما أدركه مونتيلا عند قيادته للفريق ولكنه تعامل مع الواقع بذكاء كما فعل في فيورنتينا، حيث أجاد توظيف اللاعبين وطالب إدارة النادي بدخول الميركاتو الشتوي لأنه لن يستطيع المنافسة بـ13 لاعبًا فقط يلعبون طبقًا لتكتيكه، ووضع قائمة تضم ثلاثة لاعبين وهم المهاجم الإيطالي ليوناردو بافوليتي ولاعب الوسط الإسباني سيسك فابريغاس، والمدافع الأرجنتيني ماتيو موساكيو.

 واعتمد مونتيلا في هذا الموسم على طريقة 4-3-3 واستخدمها في جميع مبارياته في الكالتشيو، عكس المدير الفني السابق ميهايلوفيتش الذي تاه لاعبوه بين طريقتي 4-3-1-2 و4-4-2 وهذه الخطط التكتيكية كانت صعبة التأقلم بالنسبة لعناصر الروسينيري، ولكن مونتيلا أدرك أن ميلان يمتلك عناصر قادرة على تقديم توازن هجومي دفاعي جيد في خط الوسط.

ولا يمكن إعتبار الأسلوب الفني لمونتيلا هجوميًا مع ميلان، فلا يعتمد الروسينيري على الاستحواذ على الكرة بنسبة أكبر، ولكن ارتفع نسبة تحركات الفريق في نصف ملعبه إلى 31% بينما كانت 26% في الموسم الماضي، وغابت الروح عن لاعبي ميلان في المواسم السابقة، وهو ما أدركه مونتيلا وعمل على بث الروح مرة أخرى والإعتماد على الشباب، ونجح في ذلك حيث المتابع للفريق يجد روح مختلفة، وخير دليل على ذلك نجاحه في تحويل خسارته 1-3 إلى فوز 4-3 على ساسولو في الدوري .

وأدرك المدرب الإيطالي أن سر قوة ميلان قد يكمن في شبابه، فاعتمد بشكل أكبر على اللاعبين الشباب ومنح الفرصة كاملة للإسباني سوسو والذي يقدم أداء قوي وأصبح أحد ركائز الفريق وأيضًا شارك كالابريا ولوكاتيلي، ويمتلك مونتيلا ذكاء التعامل مع اللاعبين، وإخراج أفضل إمكانيات يمتلكونها وقد فعل ذلك في فيورنتينا مع بيتزارو وخواكين ومحمد صلاح عندما استعاره من تشيلسي، ونجح أيضًا في ذلك مع ميلان حيث يقترن هذا الذكاء بقوة شخصية، واتضح ذلك في موقفه مع باكا نجم هجوم الفريق عندما أجلسه على مقاعد البدلاء في إحدى المباريات بعد جدال بينهما، وقدّم الفريق أداءً جماعيًا جيدًا وفاز في اللقاء .

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

قمة مرتقبة تجمع منتخب إسبانيا مع نظيره الفرنسي في…
الأرجنتين تفوز على الإكوادور بركلات الترجيح وتتأهل إلى نصف…
ديشامب يٌوضح مدى احتياج كيليان مبابي لجراحة في أنفه…
لورنسون يحث ليفربول على بيع محمد صلاح مٌصرحًا إنه…
رسميًا تشيلسي يحسّم تعاقده مع إنزو ماريسكا لخلافة بوتشيتينو…

اخر الاخبار

وقفة احتجاج مغربية تُتدد باستمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان…
إشادة إفريقية بالإجراءات التي اتخذها الملك محمد السادس في…
آمنة بوعياش تُجدد التزام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالترافع…
جمهورية بوروندي تُجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمملكة…

فن وموسيقى

حياة عادل امام بعد الاعتزال وكيف يقضي ايامه بدون…
نرمين الفقي تتحدث عن عودتها إلى المسرح بعد سنوات…
كندة علوش تكشف عن أسرار جديدة حول إصابتها بمرض…
باسكال مشعلاني تؤكد أن لبنان شعب يحبّ السلام وتتحدث…

أخبار النجوم

عمرو يوسف ومي عز الدين يقدمان "قلبي وأشباحه" في…
يحيى الفخراني يُكرّم في مهرجان نقابة المهن التمثيلية
رحمة رياض بدلاً من أنغام في "إكس فاكتور"
«الأرض السودا» تجمع كريم عبدالعزيز وياسمين صبري لأول مرة

رياضة

ليفربول يخطط للإطاحة بصلاح ويتعاقد مع لاعب جديد
كريستيانو رونالدو يضغط على نادي النصر لضم دي بروين…
بوغبا يفسخ عقده مع يوفنتوس عقب تخفيض عقوبته واقتراب…
وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…

صحة وتغذية

اختبار دم جديد قد يُساهم في التشخيص المبكر لمرض…
فصيلة دمك قد ترفع خطر التعرض للسكتة الدماغية في…
اختبار دم يتنبأ بفترة بقاء مرضى سرطان البروستات على…
حبة دواء تحاكي الفوائد الصحية للجري لمسافة 10 كيلومترات

الأخبار الأكثر قراءة

ليفربول يحسّم صفقة مفاجئة بضم صاحب الأصول المصرية ألفين…
فيل فودين نجم مانشستر سيتي يفوز بجائزة أفضل لاعب…
ليفربول يُحقق فوزاً كبيراً على مانشستر يونايتد بثلاثية نظيفة…