الرئيسية » كرة قدم عالمية
لقطة من مابارة منتخي سويسرا و البانيا في بطولة يورو 2016

لندن - سليم كرم

حسمت سويسرا مواجهة "الاقرباء" التي جمعتها بألبانيا اليوم السبت في لنس بالفوز عليها 1-صفر في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى لنهائيات كأس اوروبا 2016 التي تحتضنها فرنسا حتى العاشر من الشهر المقبل.

وتدين سويسرا بفوزها الثاني فقط في النهائيات من اصل 10 مباريات الى المدافع فابيان شار الذي كان صاحب الهدف الوحيد (5) في المباراة التي اكملتها ألبانيا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 36 بعد طرد قائدها لوريك سانا.

وكانت فرنسا افتتحت البطولة الجمعة بفوزها في المجموعة ذاتها على رومانيا 2-1.وتقام الجولة الثانية الاربعاء حيث تلتقي سويسرا مع رومانيا، فيما تلعب ألبانيا التي تخوض مغامرتها الاولى ان كان على الصعيد القاري او العالمي، مع فرنسا.

وتميزت مواجهة "ستاد بولارت-ديليليس" بالترابط الوثيق بين الطرفين اذ يضم المنتخب الالباني لاعبين نشأوا في سويسرا، ونظيره السويسري لاعبين من أصل ألباني.وشهدت المباراة مواجهة بين نجم وسط سويسرا غرانيت تشاكا وشقيقه الأكبر تاولانت تشاكا اللذين لعبا أساسيين.

وولد الشقيقان في بال السويسرية من والدين من البان كوسوفو، وكلاهما مثلا سويسرا على مستوى الفئات العمرية وهما دخلا التاريخ كأول شقيقين يلعبان ضد بعضهما في البطولة القارية، لكنها ليست المرة التي تشهد فيها بطولة كبرى امرا من هذا النوع لان مونديالي 2010 و2014 شهدا مشاركة مدافع المانيا جيروم بواتنغ ضد شقيقه كيفن برينس-بواتنغ الذي خسر المباراة الاولى مع منتخب غانا صفر-1 ثم حصل مع رفاقه على نقطة التعادل 2-2 في المواجهة.

وبعيدا عن العلاقة التي تربط المنتخبين، قطعت سويسرا بفوزها السادس من اصل 7 مواجهات مع ألبانيا (اللقاء الاخر تعادلا فيه) شوطا مهما في مسعاها لتخطي الدور الاول للمرة الاولى لانه لم يسبق لها ان وصلت الى الادوار الاقصائية في مشاركاتها الثلاث السابقة اعوام 1996 في انكلترا و2004 في البرتغال و2008 على ارضها حين حققت فوزها الوحيد السابق وكان هامشيا على البرتغال.

وما يعزز من وضع سويسرا ان النظام الجديد للبطولة يقضي بتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات الست اضافة الى افضل اربعة منتخبات حلت ثالثة في مجموعاتها.

واستهل المنتخب السويسري اللقاء بشكل مثالي اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 5 اثر ركلة ركنية نفذها شيردان شاكيري ارتقى لها شار وحولها برأسه في الشباك، مستفيدا من خروج خاطىء للحارس اتريت بيريشا.

وحاول المنتخب الالباني العودة الى اللقاء وكان قريبا من تحقيق مبتغاه في الدقيقة 31 عندما كسر ارماندو ساديكو مصيدة التسلل اثر تمريرة طولية متقنة من السيد هوساي انفرد على اثرها بالحارس يان سومر لكن الاخير تألق وانقذ بلاده.
ثم تعقدت مهمة ألبانيا بعد طرد قائدها سانا الذي نال انذارا ثانيا بسبب لمسه الكرة على مشارف المنطقة اثر صراع عليها مع هاريس سيفيروفيتش (36)، لتصبح ألبانيا رابع منتخب يكمل اول مباراة في اول مشاركة له في البطولة القارية بعشرة لاعبين بعد انكلترا (1968) وهولندا (1976) وبلغاريا (1996).
وكانت سويسرا قريبة من استثمار التفوق العددي عندما مرر ستيفان ليخشتاينر الكرة على مشارف المنطقة لبليريم دزيمايلي الذي اطلقها صاروخية بيمناه لكن محاولة لاعب جنوى الايطالي هزت الشباك الجانبية لمرمى بيريشا (38) الذي تألق في اواخر الشوط وانقذ فريقه من هدف ثان بوقوفه في وجه محاولة لسيفيروفيتش (45).
وفي بداية الشوط الثاني، كادت ألبانيا ان تفاجىء منافستها بهدف التعادل اثر خطأ في تشتيت الكرة من يوهان دجورو لكن سومر تدخل في الوقت المناسب لمنع ساديكو من الوصول الى الشباك (50)، ثم رد رجال بتكوفيتش بفرصة لسيفيروفيتش بعدما وصلته الكرة من غرانيت تشاكا لكن بيريشا تألق في صدها (53).
وحصل سيفيروفيتش على فرصة اخرى لطمأنة الجمهور السويسري بعدما انفرد بالمرمى اثر تمريرة بينية من البديل بريل امبولو لكن مهاجم اينتراخت فرانكفورت اصطدم مجددا بتألق حارس لاتسيو الايطالي (66(.
وكادت ان تدفع سويسرا ثمن هذه الفرص عندما وصلت الكرة الى ساديكو المتوغل في الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء لكن الكرة التي سددها من زاوية ضيقة هزت الشباك الجانبية (77(.
ثم انتقل الخطر مجددا الى الجهة المقابلة وتواصل مسلسل المواجهة بين بيريشا وسيفيروفيتش الذي فشل مجددا في التفوق على الحارس الالباني (80)، ثم وصل الدور الى شاكيري الذي وقف سدا منيعا في وجه المحاولات السويسرية واحداها لشاكيري (82(.
ووسط المد الهجومي السويسري كادت البانيا ان تخطف هدف التعادل بعدما كسر البديل ايرغيش غاشي مصيدة التسلل ووجد نفسه وحيدا بمواجهة سومر لكن الاخير تعملق وانقذ فريقه من هدف قاتل (87(.

* مثل سويسرا:
يان سومر- ستيفان ليخشتاينر وفابيان شار ويوهان دجورو وريكاردو رودريغيز- فالون بهرامي وغرانيت تشاكا وشيردان شاكيري (جيلسون فرنانديز، 89) وبليريم دزيمايلي (فابيان فراي، 76) وادمير محمدي (بريل امبولو، 62) - هاريس سيفيروفيتش
- المدرب: الكرواتي الاصل فلاديمير بتكوفيتش
* مثل البانيا:
اتريت بيريشا- السيد هوساي ولوريك سانا وميرغيم مافراي وانسي اغولي- امير ابراشي وبوريم كوكيلي وتاولانت تشاكا (ايرغيس غاشي، 61)- اوديسي روشي (سوكول سيكاليشي، 74) وارماندو ساديكو (شكيلزن غاشي، 82) وارمير لينجاني
- المدرب: الايطالي جوفاني دي بيازي

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

قمة مرتقبة تجمع منتخب إسبانيا مع نظيره الفرنسي في…
الأرجنتين تفوز على الإكوادور بركلات الترجيح وتتأهل إلى نصف…
ديشامب يٌوضح مدى احتياج كيليان مبابي لجراحة في أنفه…
لورنسون يحث ليفربول على بيع محمد صلاح مٌصرحًا إنه…
رسميًا تشيلسي يحسّم تعاقده مع إنزو ماريسكا لخلافة بوتشيتينو…

اخر الاخبار

ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…

فن وموسيقى

حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة

ليفربول يُحقق فوزاً كبيراً على مانشستر يونايتد بثلاثية نظيفة…
عرض قميص أسطورة الأرجنتين مارادونا الذي خاض به مباراة…