الرئيسية » في الأخبار
عبد الكريم الجيناني مدرب فريق أولمبيك الدشيرة

الرباط -المغرب اليوم

نجح عبد الكريم الجيناني، مدرب فريق أولمبيك الدشيرة لكرة القدم، في صناعة فريق متمرس يلعب كرة حديثة في بطولة القسم الوطني الثاني، وينافس على حسم إحدى بطاقتي الصعود للبطولة الاحترافية، في صراع مثير مع فريقي شباب المحمدية والمغرب الفاسي.

وانطلق مسار عبد الكريم الجيناني مع فريق أولمبيك الدشيرة قبل أربع سنوات من الآن، إذ كان مساعدا للمدرب عبد اللطيف جريندو، قبل أن تمنح له فرصة قيادة السفينة التقنية للفريق خلال الموسمين الأخيرين، ليبرهن عن علو كعبه بخلق مجموعة متجانسة من إمكانيات جد محدودة.

وأكد عبد الكريم الجيناني، في حديث خص به "هسبورت"، أن الإمكانيات المحدودة لم تكن حاجزا أمامه، ونجح في بلورة مشروع رياضي يضمن تحقيق توازن مالي ورياضي، خصوصا أن أولمبيك الدشيرة كان يمر آنذاك من فترة صعبة ماليا؛ وقد صادق عليه المكتب المسير للفريق، ليبدأ عمله التطبيقي.

وكشف مدرب أولمبيك الدشيرة أن مشروعه مع الفريق كان يرتكز على إعادة البناء والاعتماد على لاعبين لهم رغبة في الدخول في مشروع تنافسي، إذ بحث عن لاعبين بأقسام الهواة واشتغل على تغيير طريقة لعب الفريق بشكل تدريجي.

وأوضح الجيناني أنه قبل الشروع في تنزيل مشروعه بالدشيرة عمل على دراسة معمقة لوضع الفريق خلال المواسم الأخيرة منذ الصعود إلى بطولة القسم الثاني قبل 6 سنوات من الآن، فوجد أن الأولمبيك يلعب بنظام هجومي ضعيف جدا، وهو ما تم الاشتغال عليه، استنادا إلى فلسفته، باعتباره كان لاعبا مهاجما، ويحب الكرة الهجومية والحديثة.

وأضاف مدرب أولمبيك الدشيرة أن المجموعة الحالية في الفريق أخذت وقتها الكافي طيلة موسمين من أجل ترسيخ طريقة لعب جديدة، إذ كان من الضروري الاشتغال على القاعدة والاتجاه إلى الفئات السنية، رفقة باقي أعضاء الطاقم المكون من المساعد عمر الدفنوش والمعد البدني محمد زيدين، والصديق المرابط، مدرب الحراس، إذ كان لزاما بناء فلسفة الفريق وترسيخ طريقة لعبه في كل الفئات لضمان الاستمرارية لمدة طويلة.

وقال الجيناني إن ثمار الاشتغال لموسمين ونصف يجنيها أولمبيك الدشيرة حاليا، إذ بلغت الحصيلة التهديفية للفريق خلال الموسمين الأخيرين 91 هدفا إلى الآن، وهو رقم قريب من الحصيلة التهديفية خلال السنوات الأربع الأولى بالقسم الثاني، مبرزا أن هذا التطور جاء بعد مجهودات كبيرة لكل المكونات، وفي مقدمتها المكتب المسير للفريق، الذي قدم ويقدم تضحيات كبيرة.

وأفاد الإطار الوطني المذكور بأن أولمبيك الدشيرة تحول خلال الفترة الأخيرة إلى فريق ترغب كل الفرق في هزمه، إذ أصبح هذا الموسم قوة في القسم الثاني، وبات الهدف هو الانتصار عليه "ولو بطرق غير واضحة في بعض المباريات"، وفق تعبيره.

وجزم الجيناني بأن فترة توقف البطولة بسبب "فيروس كورونا" كانت رحيمة بالفريق "السوسي"، إذ سمحت له بمراجعة الأوراق والاشتغال على بعض النواقص وتصحيحها، ليظهر الأولمبيك بوجهه الحقيقي ويتعرف عليه كل المتتبعين بفضل النقل التلفزي، مبرزا أن اللاعبين قدموا مباريات أفضل بكثير من المباريات الأخيرة التي تم نقلها للمشاهدين.

وصرح الجيناني بأن المجموعة تحاول خلال الأيام الحالية الحفاظ على تركيزها خلال المباريات المتبقية وتحسين المردود والقوة الهجومية أكثر، والدفاع عن كل حظوظها للصعود إلى بطولة القسم الأول إلى آخر دقيقة من آخر مباراة.

وأنهى عبد الكريم الجيناني حديثه مع "هسبورت" بتوجيه انتقادات لاذعة لبعض المحللين الذين يبخسون مسار أولمبيك الدشيرة، ويقومون بتحليل مسار الفرق استنادا إلى تاريخها أو منطقة انتمائها، في وقت يجب أن يكون هذا التحليل وفق معطيات تقنية ومنطقية والأرقام والنتائج المسجلة، مخاطبا إياهم بالقول: "من أراد تحليل وضع أولمبيك الدشيرة فيجب أن يعتمد الأرقام، وليس معيار الانتماء إلى مدينة صغيرة أو عدم التوفر على الإمكانيات أو مبرر خوض المباريات في ملعب صغير".

قد يهمك ايضا 

أولمبيك أسفي يعزز الشكوك حول جاهزيته بسقوط أمام أولمبيك الدشيرة

الماص يتجاوز شباب المحمدية وأولمبيك الدشيرة يشدد الخناق

   
View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الجيش الملكي يفوز علي ستارز النيجيري ويتأهل إلى الدور…
الجيش الملكي والرجاء يُفاوضان المغرب الفاسي من أجل التعاقد…
نهضة بركان يتصّدر قائمة الفرق المغربية في ترتيب القارة…
الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تُوقف رئيساً ومدرباً بسبب…
رسميا الجيش الملكي يعلن تعاقده مع المدافع الموريتاني الحسن…

اخر الاخبار

لابيد يدعو إلى اغتنام مقتل السنوار للتحرك بشأن المختطفين…
بيونغ يانغ تصنف كوريا الجنوبية كدولة معادية عقب تعديل…
قائد الحرس الثوري يتوعد إسرائيل بضربة موجعة في حال…
استمرار القصف على لبنان وحزب الله يستهدف تجمعاً للجنود…

فن وموسيقى

هاني شاكر يستعد لحفل غنائي في الموسيقى العربية ويهدي…
يحيى الفخراني يقدم الملك لير للمرة الثالثة ومهدّد بالخروج…
إليسا ترثي الوضع في لبنان وتؤكد أنه سيعود أحلى…
نبيلة عبيد تستأنف مسيرتها الفنية بمسلسل سعودي بعد فترة…

أخبار النجوم

عبدالفتاح الجريني يطلق أغنيته الجديدة "سلامات"
روجينا تقدم مسلسلها الجديد في رمضان 2025 ويتناول قضايا…
محمد هنيدي يكشف أكثر موقف مُحرج تعرض لها في…
أصالة تتحضر لإحياء ليلة طربية خليجية ضمن فعاليات موسم…

رياضة

عمالقة التنس يتنافسون اليوم في بطولة The Six Kings…
مدرب ليفربول يستعين برونالدو وميسي للضغط على إدارة النادي…
محمد صلاح يتصدر التشكيل التاريخي للدوري الإنكليزي في القرن…
الركراكي يُعرب عن سعادته بإقامة مباراتي المغرب ضد أفريقيا…

صحة وتغذية

وسيلة لمنع الحمل قد ترفع احتمالية إصابة النساء بسرطان…
ساعات النوم التي تحصل عليها ليلاً تؤثر على نشاطك…
اختبار دم بسيط لتحديد الإصابة بسرطان الأمعاء
أسلوب حديث لعلاج السكري دون الاعتماد على الأنسولين

الأخبار الأكثر قراءة

منتخب المغرب يتحرك لضم إسماعيل باعوف من الدوري المصري
عودة لاعبي إتحاد طنجة للإضراب عن التداريب احتجاجاً على…
المنتخب المغربي النسوي يخسّر أمام الباراغواي بهدفين دون رد…
نهضة بركان يفوز على مضيفه الرجاء الرياضي بهدف مُقابل…
الجيش الملكي يفوز علي ستارز النيجيري ويتأهل إلى الدور…