الرئيسية » تنس
بطولة كأس ديفيز لفرق التنس

مدريد - المغرب اليوم

ربما شهد عام 2019 تألق عدد من اللاعبين في عالم التنس مثل النمساوي دومينيك ثيم والروسي دانيال ميدفيديف واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس والألماني ألكسندر زفيريف، لكن الكلمة الأخيرة في الموسم المنقضي كانت للحرس القديم. وأنهى الإسباني المخضرم رافاييل نادال الموسم في صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس فيما جاء الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر في المركزين الثاني والثالث على الترتيب ليهيمن الحرس القديم على المراكز الثلاثة الأولى في التصنيف العالمي مثلما هو الحال على مدار المواسم الماضية التي تبادل فيها اللاعبون الثلاثة الهيمنة على الصدارة والمراكز الأولى بالتصنيف.

وتقاسم نادال وديوكوفيتش الكعكة الكبيرة في عالم التنس هذا الموسم حيث أحرز كل منهما لقبين من الألقاب الأربعة في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى فيما فاجأ فيدرر الجميع بالمستوى الرائع الذي ظهر عليه في بطولات هذا الموسم رغم بلوغه الثامنة والثلاثين من عمره. وأحرز نادال لقبه الثاني عشر في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) بالتغلب على دومينيك ثيم في النهائي كما أحرز لقب أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) بالتغلب على ميدفيديف في النهائي.

وفي المقابل، فاز ديوكوفيتش باللقبين الآخرين في البطولات الأربع الكبرى بعدما فاز على نادال في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة ثم تغلب على فيدرر في نهائي تاريخي مثير لبطولة إنجلترا المفتوحة (رولان جاروس). ورغم عدم فوزه بأي لقب في هذه البطولات الأربع الكبرى خلال عام 2019 وتجمد رصيده في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى عند 20 لقبا (رقم قياسي)، قدم فيدرر موسما رائعا في ظل تقدمه في السن.

وترك اللاعب السويسري المخضرم بصمة رائعة من خلال صموده وكفاحه في النهائي الأطول في تاريخ بطولة ويمبلدون والذي حسمه ديوكوفيتش لصالحه بصعوبة بالغة بعد التعادل 12 / 12 في الشوط الفاصل وذلك في ختام مباراة استغرقت ما يقرب من خمس ساعات. ورغم ارتفاع متوسط أعمار اللاعبين الثلاثة إلى نحو 35 عاما لكل منهم، ما زال الثلاثي (نادال ، ديوكوفيتش وفيدرر) يبسط هيمنته على عالم التنس على مستوى الرجال.

ولكن هذه الهيمنة قد تتضاءل وتتلاشى سريعا في المواسم المقبلة في ظل المنافسة الشرسة التي يواجهها الثلاثي من قبل مجموعة من اللاعبين الشبان مثل ميدفيديف وتسيتسيباس. وفيما أحرز ديوكوفيتش لقبه السادس عشر في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى وأحرز نادال لقبه التاسع عشر في هذه البطولات، كان فيدرر نموذجا حيا على الكفاح والإصرار حيث أحرز ألقاب أربع بطولات مختلفة في 2019.

وكان ديوكوفيتش ودومينيك ثيم هما الأكثر حصدا للألقاب في عام 2019 حيث أحرز كل منهما خمسة ألقاب منها ثلاثة ألقاب على الملاعب الصلبة فيما حصد كل من فيدرر ونادال وميدفيديف أربعة ألقاب. وإذا كان الثلاثي المخضرم أحكم قبضته على المقدمة في عالم اللعبة خلال 2019، فإن المنافسة القوية التي قد يواجهها الثلاثي تنبع من خمسة لاعبين شبان هم ثيم /26 عاما/ وتسيتسيباس /21 عاما/ وزفيريف /22 عاما/ وميدفيديف /23 عاما/ والصاعد الواعد الإيطالي ماتيو بيريتيني /23 عاما/ الذي أنهى الموسم في المركز الثامن بالتصنيف العالمي.

وشهد عام 2019 عودة مثيرة لنجم التنس البريطاني الشهير آندي موراي /32 عاما/ المصنف الأول على العالم سابقا والذي قال سابقا إن بطولة أستراليا المفتوحة الماضية في كانون ثان/ديسمبر 2019 قد تكون الأخيرة له في عالم التنس على مستوى المحترفين. ولكن اللاعب عاد بشكل جيد للمنافسة في بطولات المحترفين وأحرز لقب بطولة أوروبا المفتوحة في مدينة أنتويرب البلجيكية إثر تغلبه في النهائي على السويسري ستانيسلاس فافرينكا.

وشهدت نهاية الموسم حدثا تاريخيا مثيرا حيث اختتمت فعاليات التنس في 2019 ببطولة كأس ديفيز التي أقيمت هذا الموسم بشكلها الجديد علما بأنه كان الموسم رقم 119 في تاريخ هذه المسابقة العريقة. وعلى غرار بطولات كأس العالم لكرة القدم، أقيمت فعاليات البطولة في نهاية الموسم بمشاركة 18 منتخبا قبل أن يقود نادال منتخب بلاده للفوز باللقب في العاصمة الإسبانية مدريد بعد التغلب على نظيره الكندي في النهائي. وأقيمت البطولة على مدار أسبوع كامل في نهاية العام بدلا من إقامتها من قبل على مدار العام بأكمله لتكون نسخة 2019 تاريخية في سجلات كأس ديفيز.

قد يهمك أيضًا :

الصربي نوفاك ديوكوفيتش يتوج بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس
ديوكوفيتش يصطدم بالإسباني نادال لإحراز لقبه الكبير الثالث

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

منتخب المغرب للتنس يٌتوج بطلًا لإفريقيا في ختام المنافسات…
انس جابر تواجه الامريكية صوفيا كينين ببطولة روما للتنس…
هاليب تنسحب من بطولة مدريد المفتوحة للتنس
ديوكوفيتش ينتزع عرش المصنف أول الأكبر سنًّا من فيدرر
المدير التقني لجامعة التنس يتهّرب من التعليق على حكرة…

اخر الاخبار

ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة

الرئيس الصربي يُعلن تشييد متحف لأسطورة التنس ديوكوفيتش
ديوكوفيتش يحجز مقعده في نصف نهائي أولمبياد باريس