الرئيسية » صحة عاجل
أطباء تغذية يقدمون روشتة صحية للطلاب خلال فترة الامتحانات

الرباط - المغرب اليوم

أكد عدد من خبراء التغذية على ضرورة الأهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة الطازجة فترة الأمتحانات، مع الاكثار من تناول العصائر الطبيعية وتناول وجبات متكاملة بصورة صحية، بجانب الابتعاد عن المنبهات من شاي وقهوة وغيرها.

وشدد الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" على ضرورة الابتعاد عن الوجبات الدسمة، والإهتمام بشرب المياه في رمضان لتعويض ما فقده الجسم خلال فترة الصيام، خاصة وان فترة الإمتحانات ستوافق شهر رمضان الكريم.

واستنكر ناصر إبراهيم الصاوي استاذ دكتور الغذاء وتغذية الإنسان بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية،كثرة تناول الطلبة للمشروبات المنبهه لاعتقادهم الخاطئ أنها تساعد على السهر والتركيز، ولكنها تقلل النوم وفي المقابل تقلل تركيزهم تدريجيا وبالتالي يؤثر سلبا على  مستوى استيعابهم، موضحا أنه لابد من استبدالها بالعصائر الطازجة، لأنها تنشط الدورة الدموية وخلايا مخ.

وشدد إبراهيم على ضرورة الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، مع تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ب"، ومنتجات الألبان، وتناول الحبوب الكاملة مثل البليلة، والاهتمام بتناول السلطة مع الوجبات لما لها من أهمية كبيرة.

وأكد دكتور تغذية الإنسان بجامعة الإسكندرية، على أهمية الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة والثقيلة صعبة الهضم كالفول والعدس والبسلة وغيرها، لأن الوجبات الدسمة تسبب الخمول، والاهتمام بالوجبات الخفيفة والصحية.

ونصح إبراهيم، الطلاب بتقليل الحلويات في رمضان حتى لا ترفع نسبة السكر في الجسم، وتبديلها بالفاكهة والعصائر الطبيعية كالموز والبرتقال والفراولة، مع تناول التمر باللبن وقت الإفطار باعتباره وجبة مفيدة جداً لاحتوائه على سكريات طبيعية وبوتاسيوم.

واستكمل إبراهيم، نصائحه بأهمية وجبة السحور والابتعاد فيها عن تناول الفول، والاهتمام بمنتجات الألبان والبيض والبليلة، علاوة على البليلة والشوفان لأنهم أغنية بفيتامين"ب"، والإكثار من تناول المشروبات الطبيعية والمياه ما بين الإفطار والسحور، مع تناول الفواكه المرطبة كالبطيخ والكنتالوب،بجانب الموز الذي يعتبر فاكهة هامة في فترة السحور لأنه غني بمادة البوتاسيوم التي تنشط الجسم وتقلل الشعور بالعطش.

كما حذرت ملك صالح استشارى التغذية بالمعهد القومى للتغذية، من تناول الطلبة للمنشطات الذهنية لأنها تؤثر سلبا على الطالب، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والدهنية، والاهتمام بالوجبات الصحية الخفيفة فترة الامتحانات.

وأكدت صالح على أهمية السلطة مع كل وجبة، بجانب البروتينات الحيوانية خاصة السمك لما يحويه من مادة الفسفور المنشطة للعقل، بجانب تناول الفيتامينات المتمثلة في الخضار والفاكهة، مع كثرة تناول العصائر الطازجة مثل الموز باللبن، والليمون والبعد عن العصائر المعلبة والتى بها مواد حافظة.

ونصحت استشارى التغذية بالمعهد القومى للتغذية، الطلاب خلال فترة الامتحانات في شهر رمضان، بتأخير السحور بقدر الإمكان، وشرب المياه كثيرا خلال ساعات الافطار.

كما أكد مجدي نزيه رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، على ضرورة الابتعاد عن السلبيات التي يتوارثها جيل بعد جيل والمرتبطة بفترة الامتحانات وهى كثرة تناول الشاى والقهوة والسهر طوال الليل، مما يؤدي لعدم انتظام النوم ويضيع تركيز الطالب.

وأكد نزيه، أن تناول الوجبات الغذائية المتكاملة والمتوازنة التي تتناسب مع سنه ونشاطه وحركته مشيرا أن النشاط الذهني محصلة تراكمية لنظام غذائي عبر سنين وشهور.

ونفي رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، صحة ما يردده البعض عن وجود أطعمة بعينها تزيد التركيز وتشتته، قائلاً: "مفيش حاجة بعينها تساعد على التركيز وتشتته، والأكل المتوازن فقط هو اللي بيساعد الجسم على التركيز ويجعل اداءه جيد، والأكل الزيادة عن حاجة الفرد هو اللي ممكن يسبب الخمول".

وطالب نزيه، الطلبة وجميع المسلمين، بضرورة تناول المياه الطبيعية في الفترة ما بين المغرب والفجر، حتى يعوض ما فقده الجسم من سوائل، بجانب تناول الطعام باعتدال، والاهتمام بطبق السلطة الخضراء مع الوجبات، وتناول العصائر الطبيعية والابتعاد عن المنبهات لانها لا تعتبر من ضمن السوائل.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الأونروا يؤكد تدهور الأوضاع في ‎غزة بشكل متزايد والحشرات…
الجيش الأردني يعلن التحضير لإقامة مستشفى متخصص في مدينة…
محاولة جديدة لانتشال ناقلة نفط محترقة في البحر الأحمر…
إيطاليا تسجل ارتفاع في الوفيات وانخفاض في الإصابات بفيروس…
انتشار الكوليرا في 11 ولاية بشكل كامل في السودان

اخر الاخبار

الولايات المتحدة تُؤكد علي حق إسرائيل في الدفاع عن…
المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…
رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

منظمة الصحة العالمية في حالة تأهب بعد ارتفاع حالات…
وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن وصول "وحدات الدم" و"أدوية الهيموفيليا"…
قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع وصول فرق الإسعاف إلى موقع…
تسجيل 40 ألف حالة إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في…
وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن قطاع غزة منطقة وباء لشلل…