الرئيسية » إعلام عاجل
وفاة الكاتب إلياس خوري

بيروت - المغرب اليوم

توفي الكاتب والناقد الأدبي والأكاديمي اللبناني إلياس خوري، الأحد، عن عمر ناهز 76 عاما، بعد مسيرة طويلة قدّم خلالها إنتاجات أدبية غزيرة حظيت بتقدير عالمي واسع، وأصبح عبرها أحد أبرز المفكرين المناصرين للقضية الفلسطينية.
وأفاد مقربون من الأديب والصحافي، الذي استمر في الكتابة حتى آخر أيام حياته، لوكالة فرانس برس بأن خوري، المولود في بيروت سنة 1948، توفي صباح الأحد بعد معاناة جراء مشكلات صحية في الأمعاء استدعت مكوثه في المستشفى لأشهر طويلة.
وُلد إلياس خوري في كنف عائلة مسيحية أرثوذكسية في منطقة الأشرفية ببيروت، وبدأ اهتمامه بالقراءة منذ الصغر، متأثرا بأعمال الروائي اللبناني جرجي زيدان، وروايات من الأدب العربي والروسي الكلاسيكي.
أظهر خوري، منذ شبابه، تأييدا للقضية الفلسطينية؛ فكان مؤيدا للمقاومة الفلسطينية عندما كان مقر منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت، قبل الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982.
يضم الرصيد الأدبي للراحل أعمالا تناول فيها موضوعات متنوعة تشمل الذاكرة والحرب والمنفى، وقد تُرجمت إلى لغات عديدة؛ منها الفرنسية، والإنجليزية، والألمانية، والعبرية، والإسبانية. ومن مؤلفاته "الوجوه البيضاء"، و"رائحة الصابون"، و"أبواب المدينة"، و"مجمع الأسرار"، و"رحلة غاندي الصغير"؛ إلا أن روايته الأشهر هي "باب الشمس"، الصادرة سنة 1998، والتي تتمحور حول نكبة الفلسطينيين ورحيلهم القسري عن أراضيهم أثناء قيام دولة إسرائيل عام 1948. وقد حُولت هذه الرواية إلى فيلم سينمائي من إخراج المصري يسري نصر الله.
في عام 2013، شيد ناشطون فلسطينيون مخيما أطلقوا عليه "قرية باب الشمس"، احتجاجا على توسع إسرائيل في بناء المستوطنات وعمليات الإخلاء القسري في الضفة الغربية.
عمل إلياس خوري أيضا في المجال الأكاديمي، حيث درّس في جامعات عديدة في الولايات المتحدة والدول العربية وأوروبا. وكان أستاذا زائرا للأدب العربي الحديث والأدب المقارن في جامعة نيويورك عام 2006.
إلى جانب اهتمامه بالقضية الفلسطينية، تناول خوري في أعماله الحرب اللبنانية (1975-1990)، لا سيما في روايته "الجبل الصغير" التي صدرت في سبعينيات القرن الماضي.
خلال مسيرته الأدبية، حاز خوري العديد من الجوائز العربية والعالمية؛ من بينها جائزة سلطان بن علي العويس عام 2007، وله العديد من الدراسات النقدية والمجموعات القصصية.
كانت لخوري أيضا تجربة صحافية طويلة، حيث شغل مناصب تحريرية في مجلات عديدة؛ منها "شؤون فلسطينية" بالتعاون مع محمود درويش، ومجلة "الكرمل". كما شغل منصب مدير تحرير القسم الثقافي في صحيفة السفير اللبنانية من 1983 إلى 1990.
استمر خوري في الكتابة حتى الأسابيع الأخيرة من حياته، رغم دخوله المستشفى ومعاناته مع المرض.
في مقال كتبه من سريره في المستشفى في يوليو بعنوان "عام من الألم"، وصف خوري معاناته مع "وجع لا سابق له"، وأكد أن غزة وفلسطين تظلان صامدتين، وتعلمه كل يوم "حب الحياة".
مع انتشار خبر وفاته، توالت رسائل التعزية من لبنان والعالم العربي، مشيدة بمكانته الأدبية ودفاعه المستمر عن القضية الفلسطينية".
ونعت المفكرة والناقدة اللبنانية علوية صبح "رفيق العمر لسنوات"، ووصفته في تصريحات لوكالة فرانس برس بأنه "أديب كبير وصديق كبير، ورمز من رموز الرواية العربية الحديثة"، مشيرة إلى أن عالمه الأدبي كان "محوره قضية فلسطين".
من جهته، نعى الكاتب اللبناني حسن داود الروائي "الكبير"، الذي تشارك معه العمل في جريدة "السفير" التي توقفت عن الصدور منذ سنوات، مشيدا ب"دفاعه المستمر عن حقوق النشر للكتاب".
وقال داود لوكالة فرانس برس إن "الرواية اللبنانية ذهبت معه إلى أبعد مما كانت تصل" مع من سبقوه.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وكالة رويترز تُعلن مقتل أحد صحفييها الذي كان يغطي…
مقتل صحفيتين في غارة جوية تركية استهدفت سيارتهما في…
استبعاد الصحفيين الروس من دورة الألعاب البارالمبية 2024 في…
وفاة أكبر مُعمرة في البشرية عن عمر يُناهز 117…
استشهاد الصحفى الفلسطينى إبراهيم محارب برصاص الاحتلال شمال خان…

اخر الاخبار

الوكالة الدولية الذرية توقع اتفاقيتي شراكة مهمتين مع المغرب
مطالب بحضور الناطق باسم الحكومة المغربية إلى البرلمان لتنوير…
الجمارك المغربية تُجهض محاولة إدخال كمية كبيرة من الكوكايين…
مجلس الحكومة المغربية يدرس ثلاثة مشاريع مراسيم الخميس المُقبل

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في قطاع غزة إلى 166…
مقتل صحفي مكسيكي برصاص مجهولين كان رغم خضوعه لحماية…
استشهاد الصحفي محمد عبد الله مشمش مدير البرامج في…