انطلاق أشغال الدورة التعريفية في مجال السلامة الطرقية في بني ملال
آخر تحديث GMT 09:09:26
المغرب اليوم -

انطلاق أشغال الدورة التعريفية في مجال السلامة الطرقية في بني ملال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق أشغال الدورة التعريفية في مجال السلامة الطرقية في بني ملال

مجال السلامة الطرقية في بني ملال
الرباط - المغرب اليوم

انطلقت في مدينة بني ملال ، أشغال الدورة التعريفية في مجال السلامة الطرقية والأنشطة التواصلية لفائدة مدربي مؤسسات تعليم السياقة، وتنظيم قافلة طبية لفائدة السائقين المهنيين وتوزيع خودات وقائية لفائدة مستعملي الدراجات النارية.

 ويندرج تنظيم هذه الدورة التحسيسية في إطار الإستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017_2026 بغية تخفيض عدد القتلى على الطرقات بنسبة 20 في المائة خلال الخمس السنوات المقبلة، وبنسبة 50 في المائة خلال سنة 2026، والتحسيس بأهمية احترام القوانين، وتنفيذا لبرنامج عمل اللجنة برسم السنة الجارية وتفعيلا للبعد الجهوي للمجهودات الهادفة إلى الرفع من مستوى السلامة الطرقية بالمغرب والحد من حوادث السير.
 وستعمل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير خلال هذه الدورة التحسيسية في مجال السلامة الطرقية في بني ملال، على تنظيم مجموعة من العمليات التواصلية والتربوية لفائدة مستعملي الطريق بالمدينة .
 وفي هذا الصدد، قال الكاتب العام لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء خالد الشرقاوي، في كلمة بالمناسبة ، إن تنظيم هذا الملتقى المخصص لمدربي السياقة بجهة بني ملال –خنيفرة ، يعتبر الأول من نوعه الذي تعقده اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء في مجال السلامة الطرقية التي تعتبر من المحاور الأساسية لسياسة الحكومة ، مضيفا أن موضوع الدورة يتضمن مجموعة من الاجراءات الوقائية، لتجنب والحد من وقوع الحوادث الطرقية، حفاظا على أرواح المواطنين وممتلكاتهم.
وأضاف أن الوزارة اعتمدت، في هذا الإطار، برامج متعددة ومبادرات مهمة، من بينها اعتماد مدونة جديدة لقانون السير، ومكننة اجتياز الاختبارات الكتابية لتعليم السياقة، وعصرنة مراكز تسجيل السيارات وعقد برنامج بين المهنيين والوزارة، والرفع من مهنية القطاع خاصة بالنسبة لمدربي السياقة، مبرزا الإستراتجية الجديدة في المجال، والتي ترمي إلى تحقيق تعبئة جماعية لاحترام قانون السير واستحضار المخاطر التي يمكن أن يشكلها أي تصرف أو تهور في استعمال الطريق أو قيادة مركبة.
واعتبر الشرقاوي، من جهة أخرى ، أن مؤسسات تعليم السياقة ، بالإضافة إلى الأسرة والمدرسة ، تعتبر من المحطات الأساسية لتلقين مبادئ السلامة الطرقية خاصة في ما يخص دورها في التحسيس والحث على الالتزام بالقواعد الصحيحة في القيادة، والتركيز أثناء استعمال الطريق، مشيرا إلى أن تنظيم هذا اللقاء يعد فرصة سانحة لإبراز الدور الذي يمكن أن يضطلع به جميع المتدخلين في الحد من حوادث السير وجعل الطريق فضاء آمن لحركية مسؤولة ومواطنة.
 
وقال الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ناصر بولعجول، في تصريح للصحافة، إن تنظيم هذا اللقاء له بعد تكويني خاصة في ما يتعلق بتكوين مدربين لتعليم السياقة على اعتبار أن اللجنة تنفتح على كل الفاعلين المعنيين بالسلامة الطرقية بالمغرب، مشددا على أن الوصول إلى قيمة مضافة في هذا المجال يتوجب معه الاشتغال مع الفاعلين الأساسيين والمهنيين ومكونات المجتمع المدني.
 وأكد أنه اعتبارا لكون قطاع تعليم السياقة يعتبر أول محطة في ولوج عالم السياقة بالنسبة لأي شخص ، فإنه يتوجب الاشتغال من أجل الرفع من قدرات مهنيي هذا المجال الحيوي ، وتأهيل المشرفين عليه لإبراز جسامة المهمة الملقاة على عاتقهم باعتبارهم المدخل الأساسي لولوج عالم السياقة ، علاوة على التركيز على السلامة الطرقية لضمان انخراط المترشح وسائق الغد.
 ويتضمن برنامج هذا اللقاء التعريفي، الذي تشارك فيه العديد من القطاعات من قبيل مديرية النقل عبر الطرق و السلامة الطرقية، والمركز الوطني للتجارب و التصديق، والجمعية المغربية للأطباء المرخصين للإدلاء بشهادة القدرة على السياقة ، مناقشة مجموعة من المواضيع تهم "الاحصائيات الخاصة بحوادث السير" و" الاطار المؤسساتي للسلامة الطرقية بالمغرب " و "المؤشرات و الاختلالات السلوكية في مجال السلامة الطرقية" و "مدونة السير: التعديلات الجديدة" و "دور الحالة المكانيكية للعربة في مجال السلامة الطرقية" و "القدرة على السياقة الطرقية" فضلا عن "السياقة اللإكولوجية و الاقتصادية" .
 يذكر أن عدد مؤسسات تعليم السياقة بجهة بني ملال – خنيفرة يفوق 240 مؤسسة بعدد المدربين يتجاوز 380 مدرب ، فيما قارب عدد رخص السياقة الممنوحة سنويا 30 ألف رخصة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق أشغال الدورة التعريفية في مجال السلامة الطرقية في بني ملال انطلاق أشغال الدورة التعريفية في مجال السلامة الطرقية في بني ملال



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:57 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الاستهتار" يدفع حكم لقاء سبورتنغ والطيران لإلغاء المباراة

GMT 03:43 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

العلماء يعثرون على مقبرة اللورد "هونغ" وزوجته في الصين

GMT 19:20 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

سعد الدين المرشّح الأقوى لمنصب رئيس البرلمان المغربي

GMT 11:14 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

سيارات نيسان الكهربائية تمد المنزل بالطاقة

GMT 04:18 2016 الإثنين ,16 أيار / مايو

أم لستة أطفال تستخدم الخضروات في أعمال فنية

GMT 00:57 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الحاجة أم يحيى تكشف عن حقيقة السحر وأسرار الأعمال السفلية

GMT 12:56 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد والترجي الجمعه في أقوى مواجهات الجولة الرابعة

GMT 15:43 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مارسيلو يخالف لاعبي الفريق الملكي بشأن زميله بنزيمة

GMT 02:00 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

مجموعة عطور جديدة من "Trouble in Heaven Christian Louboutin"

GMT 12:37 2024 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الوداد المغربي يُخصص تذاكر خاصة لجماهير المغرب الفاسي

GMT 15:54 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

شركة أميركية تطرح هاتفا ذكيًا بسعر "استثنائي" في المغرب

GMT 04:45 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

الملا يكشف عن علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib