حصيلة إيجابية لزراعة الشمندر بجهة دكالة‬
آخر تحديث GMT 01:01:30
المغرب اليوم -

حصيلة إيجابية لزراعة الشمندر بجهة دكالة‬

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حصيلة إيجابية لزراعة الشمندر بجهة دكالة‬

الشمندر
الرباط ـ المغرب اليوم

أعلنت مجموعة “كوسيمار” انتهاء موسم الشمندر السكري 2023-2024 في جهة دكالة على نتائج إيجابية، إذ بلغ حجم محصول هذه السنة 416 ألف طن، على مساحة مزروعة ناهزت 6500 هكتار، مبرزة أن هذا الإنجاز، الذي تم تحقيقه في ظرفية متسمة بالجفاف الحاد، يؤكد مرونة وصمود السلسلة الوطنية لإنتاج السكر والمجهودات المبذولة من قبل الفلاحين المحليين و”كوسومار”.

وأفاد بلاغ صحافي توصلت به هسبريس بأن متوسط المردودية الإنتاجية للشمندر بدكالة بلغ 64 طنا للهكتار، بارتفاع بنسبة 8.5 في المائة مقارنة مع مستوى 59 طنا للهكتار المنجزة العام الماضي، موردا أن هذا التحسن في الإنتاجية يكتسي أهمية خاصة، بالنظر إلى الظروف المناخية غير الملائمة. وتم تحقيق هذا الإنتاج في الضيعات المجهزة بأنظمة خاصة لضخ المياه الجوفية.

وأضاف البلاغ ذاته أن “مداخيل الفلاحين من زراعة الشمندر عرفت ارتفاعا ملحوظا بنسبة 80 في المائة، وذلك بفضل المواكبة التقنية من مجموعة كوسومار، باعتبارها مجمع السلسلة السكرية، إضافة إلى اتخاذ مجموعة من التدابير التحفيزية للتخفيف من آثار الجفاف، بما في ذلك زيادة ثمن الشمندر السكري لفائدة الفلاحين بنسبة 30 في المائة (زيادة 80 درهما للطن في أبريل 2023 متبوعة بزيادة 80 درهما للطن في نونبر 2023) التي أقرتها الحكومة؛ فضلا عن المساعدات المهمة التي وفرتها وزارة الفلاحة ووزارة الاقتصاد والمالية والموجه لدعم السلسلة الإنتاجية في هذه الظروف الصعبة المتميزة بالجفاف وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج الزراعي، ما مكن من تخفيض تكاليف الإنتاج بشكل ملحوظ”.

وأكد المصدر ذاته أن “هذا الموسم الناجح يعد ثمرة تعاون وثيق وفعال بين مجموعة كوسومار ومختلف الفاعلين في القطاع، في إطار اللجنة التقنية الجهوية للسكر التي تضم السلطات المحلية ومكتب الاستثمار الفلاحي لدكالة والغرفة الفلاحية وجمعية منتجي الشمندر في دكالة وعبدة، الذين اتخذوا جميعا كل التدابير الضرورية لإنجاح الموسم منذ انطلاق عملية الزرع”.

وشددت المجموعة ذاتها على أن “هذا التحسن في المداخيل شكل مبعث ارتياح بالنسبة لزارعي الشمندر في دكالة، الذين سيتمكنون بفضله من مباشرة الموسم المقبل بتفاؤل وحماس؛ فيما تظل إشكالية توفر مياه الري انطلاقا من سد المسيرة العامل الوحيد المثير للقلق حاليا لدى زارعي الشمندر في دكالة”، مشيرة إلى أن حوض دكالة لم يتوصل بمياه السد منذ 4 سنوات، إثر منح الأولوية في استخدام مياه السد للشرب.

يشار إلى أنه من شأن إمداد حوض دكالة بمياه السقي، إثر إنجاز عدد من المشاريع المهيكلة المنجزة أو في طور الإنجاز (الطريق السيار للماء، تحلية مياه البحر، إلخ.)، أن يمكن من زيادة المساحات المزروعة بالشمندر، وأن يؤدي بالتالي إلى توفير المادة الأولية الضرورية من أجل التشغيل الكامل لقدرات إنتاج معمل السكر في سيدي بنور، الذي تبلغ مساهمته في الإنتاج الوطني للسكر 40 في المائة في السنوات العادية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ماسك الشمندر للبشرة سر الجمال الطبيعي يكمن في ثمرة واحدة

 

عصير الشمندر الطبيعي يُقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حصيلة إيجابية لزراعة الشمندر بجهة دكالة‬ حصيلة إيجابية لزراعة الشمندر بجهة دكالة‬



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:49 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

سامسونج تعلن عن احدات هواتف Galaxy S24

GMT 17:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 12:22 2012 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

رحلة إلى العصور الوسطى في بروغ البلجيكية

GMT 16:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 15:22 2023 الإثنين ,02 كانون الثاني / يناير

"أنت تشرق. أنت تضيء" رشا عادلي ترسم لوحة مؤطرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib