كتاب فن كتابة السيناريو يؤكد أن السينما تبدأ بكلمات
آخر تحديث GMT 12:51:42
المغرب اليوم -
أكرم الروماني مدرب مؤقت لفريق المغرب الفاسي كمدرب مؤقت خلفاً للمدرب المقال الإيطالي غولييرمو أرينا منع تام لحضور جمهور الرجاء الرياضي إلى الملعب البلدي ببركان وليس التنقل الجماعي فقط إيران تعلن استئناف المباحثات النووية مع القوى الأوروبية في يناير 2025 جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن مقتـل 3 عسكريين بينهم ضابط في المعارك التي تجري مع فصائل المقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة قصر الإليزيه يُعلن تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة بقيادة فرانسوا بايرو التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ444 جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال رئيس مُديرية الأمن العام التابع لحركة حماس السلطات تمنع تنقل جماهير الجيش الملكي إلى تطوان تعيين مدرب نيجيري لتدريب الدفاع الحسني الجديدي لكرة الطائرة دونالد ترامب يفضل السماح لتطبيق تيك توك بمواصلة العمل في الولايات المتحدة لفترة قصيرة على الأقل
أخر الأخبار

كتاب "فن كتابة السيناريو" يؤكد أن السينما تبدأ بكلمات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كتاب

دمشق - سانا

يقدم الفرنسي فرانك هارو في كتابه "فن كتابة السيناريو" مجموعة هائلة من النصائح لأولئك الذين يرغبون في أن يضعوا أقدامهم على العتبة الأولى من هذا الفن الإبداعي مؤكداً على مقولة المخرج الألماني وأستاذ مادة السيناريو فيم فندرز أن " السينما تبدأ بكلمات على الدوام فهي من يقرر ما إذا كان للصور حق الولادة كما أن الكلمات هي الطريق الذي يجب أن يعبرها الفيلم كي تستطيع الصور أن تخرج إلى حيز الوجود وهنا بالذات يخفق الكثير من الأفلام". ولمساعدة المبتدئين في تخطي ذاك الإخفاق يستعرض هارو في كتابه الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب كل ما ينبغي معرفته من أجل كتابة سيناريو جيد صالح لتصويره سينمائياً على اختلاف تصنيفات الأفلام من كوميديا إلى دراما إلى ميلودراما أو كان فيلما عن الكوارث أو فيلم رعب مبيناً الخطوات الأساسية للبدء انطلاقاً من فكرة القصة وكيفية تشكيلها وإقامة علاقة عاطفية مع قارئها ولاسيما أولئك المحترفين الذين سيقيمون السيناريو ويجعلونه بالتالي قابلاً للتحقق سينمائياً. يقول المخرج الفرنسي.. يخضع فن كتابة السيناريو لقواعد صارمة ينبغي على الكتاب الشباب الالتزام بها تحت طائلة أن يجدوا أنفسهم مطرودين بسبب جهلهم بالقوانين وهذا بدءا بفكرة الفيلم ووصولاً إلى الاستمرارية الحوارية مروراً بتطوير القصة شيئاً فشيئاً وإماطة اللثام عن تعقيداتها وكل ذلك لهدف واحد أن تلامس مشاعر قارئك بطريقة أو بأخرى وأن تسترعي اهتمامه". ويضع هارو أمام الدارس أهم الأسس التي ينبغي اتباعها في بناء قصته ابتداء من تحديد أبطال الفيلم والشخصيات الرئيسية فيه بحيث تثير في المشاهد أكبر قدر ممكن من التماهي العاطفي معها أو ضدها في حال كانت تحت مسمى البطل المضاد أو الغريم ... مروراً بإمكانية تحقيق هدفه والمعوقات التي تعترض طريقه على اختلاف مستوياتها سواء كانت ناجمة من الشخصية الرئيسية نفسها أو من خارجها. كما يستعرض الكتاب كيفية بناء الشخصيات على الورق وتوصيفها شكلاً وجوهراً من خلال تحديد علاقاتها مع عائلتها ومحطيها وأصدقائها عبر أفعالها وردود أفعالها تجاه معظم المواقف التي تخدم صيرورة الفيلم مع تحديد الصفة المهيمنة التي تمنح البطل البصمة الأقوى لدى المشاهدين وتحديد الظروف التي تؤدي إلى تطورها جسدياً ونفسياً. ويحدد هارو بناء الفيلم وفق ثلاثة فصول الأول يتم فيه عرض روتيني لحياة البطل قبل أن يدخل في مغامرة تقلب حياته رأساً على عقب ويساعد ذلك على تحديد نكهة الفيلم العامة وتوصيف شخصياته وهي تعيش أوضاعاً طبيعية قبل أن تقودها سيرورة القصة إلى مجابهة ظروف استثنائية وفي هذا الفصل يتعرض البطل إلى حدث يوصف بال "قادح" توصله إلى العقدة الرئيسية الأولى وتجعله يحدد هدفاً يسعى بكل جهده للوصول إليه. فيما يروي الفصل الثاني الجهود التي يبذلها البطل من أجل تحقيق هدفه بشكل يطور الحبكة الرئيسية عبر مجموعة من العقد الدرامية التي يزداد تخطيها صعوبة وصولاً إلى الأزمة الحادة التي ترتفع معها ذروة الفيلم وتمرر من خلالها مجموعة من الحبكات الثانوية التي تعزز من خطورة الموقف وجسامة المصائر التي يمكن أن تصل إليها الشخصيات أما الفصل الثالث فينبغي أن نصل من خلاله إلى حل جميع العقد ووصول البطل إلى هدفه. ويقدم المؤلف هارو مجموعة كبيرة من الأسئلة على كاتب السيناريو أن يطرحها على نفسه بغية تقييم عمله الإبداعي ويصنفها إلى أسئلة تتعلق بالبنية وفصول الفيلم وأخرى متعلقة بالمشاهد وغيرها حول البطل والشخصيات الأخرى مع التأكد من أنه لا شيء مجاني في نص السيناريو وكل مشهد أو شخصية حاضرة فيه وكل تزامن وكل مكان وكل توصيف مهم جداً وينبغي أن يخدم السيرورة العامة لكتابة السيناريو. ويختتم الكتاب الذي ترجمته رانيا قرداحي وجاء في 232 صفحة من القطع المتوسط بقاموس للمصلحات الواردة ضمنه إضافة إلى فصل خاص بالأفلام التي تم تناولها خلاله مع اسم السيناريست والمخرج وسنة الإنتاج.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب فن كتابة السيناريو يؤكد أن السينما تبدأ بكلمات كتاب فن كتابة السيناريو يؤكد أن السينما تبدأ بكلمات



الملكة رانيا تربعت على عرش الموضة بذوقها الراقي في 2024

عمان - المغرب اليوم

GMT 10:47 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

سعادة غامرة في يونيون برلين بعد عودة جماهيره

GMT 02:45 2020 الأحد ,19 إبريل / نيسان

ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:04 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

الصين تنشر الصورة الأولى لـ"فيروس كورونا" القاتل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib