تشكيل صورة الموت في شعر أمل دنقل دراسة للناقد جمال عطا
آخر تحديث GMT 00:51:20
المغرب اليوم -
أكرم الروماني مدرب مؤقت لفريق المغرب الفاسي كمدرب مؤقت خلفاً للمدرب المقال الإيطالي غولييرمو أرينا منع تام لحضور جمهور الرجاء الرياضي إلى الملعب البلدي ببركان وليس التنقل الجماعي فقط إيران تعلن استئناف المباحثات النووية مع القوى الأوروبية في يناير 2025 جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن مقتـل 3 عسكريين بينهم ضابط في المعارك التي تجري مع فصائل المقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة قصر الإليزيه يُعلن تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة بقيادة فرانسوا بايرو التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ444 جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال رئيس مُديرية الأمن العام التابع لحركة حماس السلطات تمنع تنقل جماهير الجيش الملكي إلى تطوان تعيين مدرب نيجيري لتدريب الدفاع الحسني الجديدي لكرة الطائرة دونالد ترامب يفضل السماح لتطبيق تيك توك بمواصلة العمل في الولايات المتحدة لفترة قصيرة على الأقل
أخر الأخبار

"تشكيل صورة الموت في شعر أمل دنقل" دراسة للناقد جمال عطا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

القاهرة - أ.ش.أ

أحدث دراسة عن الشاعر الراحل أمل دنقل صدرت قبل أيام في 377 صفحة من القطع الوسط عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تحت عنوان " تشكيل صورة الموت في شعر أمل دنقل". الدراسة أعدها الناقد الشاب الدكتور جمال عطا، وأوضح فيها أن مفهوم الموت في شعر أمل اتخذ أبعادا فلسفية، وارتبط بالقضايا الحياتية وهمومها في عصره، فالشاعر فسر الشيء بالضد أو الحياة بالموت حين اتخذ من الموت مدخلا يفسر من خلاله الحياة : معانيها ومقوماتها وغاياتها. ولأن الناقد بلديات الشاعر وعاش طفولته وصباه يسمع شعره يتردد على الألسن دون أن يلتقيه، فقد تمكن من الغوص بمهارة داخل نفسية أمل من خلال شعره ومن خلال من التقاهم من أقاربه ورفاق صباه ومعاصريه، مقدما قراءة نقدية عميقة لفلسفة أمل دنقل حول موضوع البحث، وتحليلا وافيا لشعره ككل وليس ل قصائد بعينها، رابطا بين البنيات الموضوعية والبنيات الفنية في خطاب أمل الشعري، عن اقتناع بأن مفهوم الموت في شعره لن يفهم جله ما لم يدرس كله، إذ كان شاعرا يستشرف برؤاه الماوراء بفلسفة تستلهم من الوجودية حركة الحياة بدبيبها المتوازن. ولتحقيق هذا الهدف لم يعتمد جمال عطا على مناهج نقدية معينة بل أخذ في كل نقطة بالمنهج المناسب لها ، مراعاة لطبيعة القضية من ناحية ، ومراعاة لمفهوم أمل ورؤيته للشعر ووظيفته وأدوات القصيدة الجمالية من ناحية ثانية. وقسم الناقد كتابه إلى ثلاثة فصول تحدث في أولها عن مصادر صورة الموت عند أمل: الأساطير الأجنبية، فرعونية وبابلية وعربية، النصوص الدينية، القرآن، التوراة، الأناجيل، الفكر العالمي والوجودي بخاصة، مقدما نماذج لهذا التأثر. وخصص الفصل الثاني للحديث عن أنماط الموت وآليات مقاومته في شعر دنقل، الموت الطبيعي، الموت الأيديولوجي، الموت المعنوي، والشعور العدمي، حيث يكشف للقارئ أن العدمية التى سيطرت على شعر أمل دنقل مبعثها الركام الثقافى الذى نهل منه، وبخاصة فلسفات الوجودية القائمة على فكر نيتشة. وعرض في الفصل الثالث والأخير للأبعاد التشكيلية لصورة الموت في شعر أمل، والأدوات الفنية من لغة ومجازوإيقاع.. إلخ، التي أسهمت في إظهار الأبعاد التشكيلية للموت عنده، بهدف توضيح مدى مواءمة العناصر التشكيلية للمضامين الفكرية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تشكيل صورة الموت في شعر أمل دنقل دراسة للناقد جمال عطا تشكيل صورة الموت في شعر أمل دنقل دراسة للناقد جمال عطا



الملكة رانيا تربعت على عرش الموضة بذوقها الراقي في 2024

عمان - المغرب اليوم

GMT 10:47 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

سعادة غامرة في يونيون برلين بعد عودة جماهيره

GMT 02:45 2020 الأحد ,19 إبريل / نيسان

ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:04 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

الصين تنشر الصورة الأولى لـ"فيروس كورونا" القاتل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib