كتاب تركيا بين الدولة الدينية والدولة المدنية
آخر تحديث GMT 17:42:11
المغرب اليوم -
الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي في اشتباكات بشمال قطاع غزة وزارة الصحة في قطاع غزة تُعلن إرتفاع عدد الشهداء منذ العام الماضي إلى 43799 ونحو 103601 مصاباً الخارجية الإيرانية تنفي المزاعم بشأن لقاء إيلون ماسك بممثل إيران في الأمم المتحدة وزارة الصحة اللبنانية تُعلن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على البلاد إلى 3452 شهيداً و14.664 مصاباً استشهاد اثنين من قيادات حركة الجهاد الفلسطينية في غارة إسرائيلية على سوريا استشهاد 5 أشخاص في غارة إسرائيلية على مدينة النبطية جنوبي لبنان مئات الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب احتجاجاً على"تخريب صفقات الأسرى" استقالة وزيرة هولندية من أصول مغربية بسبب "تصريحات عنصرية" صدرت داخل اجتماع لمجلس الوزراء إستشهاد 7 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي على خيم النازحين بمواصي خان يونس وزارة الصحة اللبنانية تُعلن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على البلاد إلى 3445 شهيداً و14599 مصاباً
أخر الأخبار

كتاب "تركيا بين الدولة الدينية والدولة المدنية"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كتاب

الرباط - وكالات

«تركيا بين الدولة الدينية والدولة المدنية « هو كتاب ألفه الكاتب رايز هيرمان، يعرض فيه ما شهدته تركيا بدءاً من العقدين الماضيين من تغيرات جذرية وتحولات اجتماعية انبثقت في مجتمع اكتشف تنوعه، كما يناقش انعكاسات هذه التحولات السياسية والاقتصادية والثقافية، ويتعرض للنظام الأساسي للجمهورية التركية وللنخبة الحضرية للدولة وعقائدها، كما يصور كيفية تكوين نخبة مضادة من مهمشي الأناضول، وماهية الطريق التي قادتهم إلى الحكومة، وكذا ماهية الصراعات التي عايشوها مع النخبة القديمة. ويعرج إلى المشهد الثقافي المعيشي، ويستعرض علاقات تركيا المعاصرة مع الدول الأوروبية وفي مقدمتها العلاقات التركية الألمانية.ويقول المؤلف: «تتمثل أوجه الصراع في تركيا في مساحة لعب الدين في الدولة العلمانية، وفي علاقة المركز بالإقليم، هذان الجانبان يظهران كما لو أن كل الأمور تسير على ما يرام وبتناغم في الدولة: مما تتكون الأمة التركية؟ ومن صاحب الحق في تعريفها؟ لطالما رغبت النخبة القديمة في خلق الأمة التركية وفقاً لتصوراتها، إلا أنها اصطدمت بمقاومة هؤلاء الذين كانوا يصارعون من أجل الحق في الاختلاف، ولم يرغبوا في أن يحاكموا أحداً، فالأمم لا تهبط من السماء مثل المن والسلوى». ويذكر المؤلف: «انتهت الحرب العالمية الأولى بالخسارة، وانتهت كذلك الإمبراطورية العثمانية التي كانت تابعة لألمانيا، لتحل الجمهورية التركية محلها، وقد استغرقت حرب التحرير أربع سنوات، وكان على رأسها مصطفى كمال الذي سمي لاحقاً بأتاتورك. وقامت الدولة التركية على سواعد رجال الحسين، حيث أنقذ الجنود المحيطين بأتاتورك، في كفاحهم ضد القوى الأوروبية العظمى. في البداية كانت الكمالية، أي: مجمل المبادئ التي نادى بها أتاتورك، ولم تحدث في التاريخ حركة تحديث مماثلة، لذا منح مجلس الشعب في 24 نوفمبر من عام 1934 رئيس الدولة مصطفى كمال لقب أتاتورك أي: «أبو الأتراك». ويقول المؤلف: «في انتخابات البرلمان الأخيرة في 22 يوليو 2007 وقف كل من حزب الشعب الجمهوري، وحزب العدالة والتنمية في مواجهة بعضهما بعضا باعتبارهما أهم خصمين، حزب الشعب الجمهوري بوصفه حزب المركز القديم، والوضع الأهم أمام حزب العدالة والتنمية باعتباره حزب الأقاليم والإصلاحات، فاز حزب العدالة والتنمية في كل محافظات تركيا، ولدى كل الطوائف الوظيفية والعمرية، وكذلك لدى ممثلي كل شرائح الدخل، عدا خُمس السكان من الأثرياء الأتراك. وتم تمثيل حزب الشعب الجمهوري في شرق أنقرة بصورة جيدة لم يصل إليها من قبل، ووصل الحزب الذي كان ديمقراطياً اجتماعياً في السابق إلى الأغلبية فقط لدى الأتراك الأغنياء، الذين تبلغ نسبتهم 20 بالمئة من السكان، هكذا لم يعتبر خاسراً بالقياس إلى معاييره الخاصة، لأنه لا يمثل مصالح الناخبين، بل مصالح الدولة، وقد صرح رئيسه «دنيز بايقال» عقب الانتخابات بيومين، بأن حزب الشعب الجمهوري، ليس كأي حزب آخر». ويتناول المؤلف الصراع بين النخبتين القديمة والحديثة، قائلاً: «كان «أردوغان» لا يزال رئيس بلدية إسطنبول، بغض النظر عن دخوله السجن، عندما توجه إلى مؤيديه بخطاب في أكتوبر 1998 قائلاً: «يوجد في هذا البلد فصل بين الأتراك البيض والأتراك السود»، ولم يكن «أردوغان» هو الذي ابتكر هاتين الكلمتين الجذابتين، لكنهما ترجعان إلى عالمة الاجتماع التركية «نيلوفو جوله»، لقد كانت أول عالمة من النخبة القديمة التي تبحث التغيرات في الإسلام السياسي في تركيا وحركة المرأة الإسلامية، وكانت تعتبر من أوائل الناس الذين لم يكن لديهم تخوفات من التعامل مع الإسلاميين». وينتقل إلى قضية الحجاب، قائلاً: «ليس هناك دولة أوروبية تطبق حظر الحجاب بشكل أكثر صرامة من تركيا، فليس هناك شيء آخر يتوسط ساحة الصراع بشكل أكبر من السؤال حول الأماكن التي يسمح فيها للسيدات بتغطية شعورهن، والتي لا يسمح لهن فيها بذلك. إن قضية الحجاب تعتبر أكثر من مجرد محل للخلاف في السياسة التركية، منها دائماً ما يشغل المحاكم، في عام 1999 قضت الأرملة «هدى تايا» هي وبناتها عقوبة السجن لمدة سبعة أشهر، وذلك لأنهن اشتركن في مظاهرة ضد حظر الحجاب في الجامعة التركية، وفي عام 2003 طرد رئيس المحكمة الإدارية العليا «داينتشاي» الشاهدة «خديجة خاصدمير شاهين» من قائمة المحكمة، لأنها ترتدي الحجاب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب تركيا بين الدولة الدينية والدولة المدنية كتاب تركيا بين الدولة الدينية والدولة المدنية



إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:21 2024 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

روجينا تكشف عن تفاصيل مسلسلها الجديد رمضان 2025
المغرب اليوم - روجينا تكشف عن تفاصيل مسلسلها الجديد رمضان 2025

GMT 07:41 2024 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إكس" توقف حساب المرشد الإيراني خامنئي بعد منشور بالعبرية

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 04:29 2024 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع عجز الميزانية الأميركية إلى 1,8 تريليون دولار

GMT 18:37 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور وتجنب الأخطار

GMT 15:47 2024 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق أول قمر اصطناعي مطور من طلاب جامعيين من الصين وروسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib