الصداقة السينمائية في كتاب ألكسندر ألوف وفلاديمير ناعوموف
آخر تحديث GMT 13:27:38
المغرب اليوم -
وزارة الصحة في قطاع غزة تُعلن إرتفاع عدد الشهداء منذ العام الماضي إلى 43799 ونحو 103601 مصاباً الخارجية الإيرانية تنفي المزاعم بشأن لقاء إيلون ماسك بممثل إيران في الأمم المتحدة وزارة الصحة اللبنانية تُعلن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على البلاد إلى 3452 شهيداً و14.664 مصاباً استشهاد اثنين من قيادات حركة الجهاد الفلسطينية في غارة إسرائيلية على سوريا استشهاد 5 أشخاص في غارة إسرائيلية على مدينة النبطية جنوبي لبنان مئات الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب احتجاجاً على"تخريب صفقات الأسرى" استقالة وزيرة هولندية من أصول مغربية بسبب "تصريحات عنصرية" صدرت داخل اجتماع لمجلس الوزراء إستشهاد 7 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي على خيم النازحين بمواصي خان يونس وزارة الصحة اللبنانية تُعلن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على البلاد إلى 3445 شهيداً و14599 مصاباً استشهاد 3 أشخاص وجرح 9 في الغارة التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على منطقة المساكن الشعبية في صور جنوب لبنان
أخر الأخبار

الصداقة السينمائية في كتاب "ألكسندر ألوف وفلاديمير ناعوموف"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الصداقة السينمائية في كتاب

دمشق - سانا

يقارب كتاب "ألكسندر ألوف وفلاديمير ناعوموف" السيرة الإبداعية لهذين المخرجين السوفييتيين عبر تحليل فني لكل ما أنجزاه سوياً ابتداءً من صداقتهما في المعهد السينمائي في موسكو ومشاريعهما المشتركة مع أستاذهما المبدع أندرييفيتش سافتشينكو مروراً بمجموعة من أفلامهما التي حققت بصمة خاصة في تاريخ السينما السوفيتية ولاسيما افلام السلم القادم.. الهروب.. أسطورة تيل.. الشاطئ.. وغيرها. ويحاول النقاد المشاركون في تأليف هذا الكتاب الإضاءة على طباع هذين المخرجين المختلفة والتي شكلت نقطة انطلاق لجدالات فنية كانت تنتهي على الأغلب بمشتركات مهمة على الصعيد السينمائي حيث بين مؤلفو الكتاب أن ألوف كان جندياً ومحارباً قديماً وكثيراً ما يشبه في مظهره الخارجي الشاعر بوشكين كإنسان جذاب ومتحفظ في حين ان ناعوموف هو أكثر فتوة وهو شديد الشكيمة في طبعه وذو خيال جموح وفنان موهوب وممثل قدير. وجاء في مقدمة الكتاب الذي يحمل الرقم 231 ضمن سلسلة الفن السابع التي تصدرها وزارة الثقافة السورية منذ معهد السينما.. بدأ اتحاد مدهش بين هذين المخرجين غير المتشابهين ولكن الضروريين أحدهما للآخر.. لقد امتد هذا التعاون الإبداعي الذي أغنى السينما السوفييتية بأعمال فنية حقيقية لأكثر من ثلاثين عاماً ويقرن هذا التوضع الإبداعي بشكل عضوي بالخيال الجامح والانفجارية في مزاج ناعوموف مع تعمق الوعي للمادة من قبل ألوف المسرحي الحكيم. ويلفت النقاد إلى أفلام هذين المخرجين التي اقتحمت من قبل الرومانتيكية مثل الفتوة القلقة والريح التي تميزت بحداثة الشكل وبالتركيب التعبيري وتوزيع الممثلين الساطع والانسجام الدقيق للمادة الفيلمية مع اندفاعية الإيقاع والثقافة العالية للمونتاج بحيث أعاد كل من ناعوموف وألوف هذه الشرائط إلى الحياة بأساليبها السينمائية المميزة بعيداً عما كان سائداً من اللغة المنمقة والفخامة الظاهرية الخاوية من الجمال الحقيقي كما أحيا البناء الحيوي والشفافية والدرامية الصدامية والأدب الاجتماعي الشجاع الغني بمجازاته الفنية. كما يوضح الكتاب الصادر حديثاً كيف نسف هذان المخرجان القوانين الجمالية الكاذبة التي كانت فيما مضى معايير في السينما وبرز ذلك جلياً من خلال فيلم "السلم القادم" الذي أدهش المخيلة بحداثة الأساليب الفنية وبنائها المجازي وكذلك بأداء الممثلين المؤثر ولاسيما أنه أحيا مشاهد من الحرب الوطنية العظمى التي امتدت آثارها غير المرئية في ذاكرة ألوف وناعوموف. ويبين هذا الإصدار السينمائي الذي ترجمه يونس ديب كيف أن النشاط الإبداعي لهذين المخرجين تميز في فترة من الفترات بالتلاصق مع الأدب الكلاسيكي مثل فيلم "الفكاهة الخبيثة" المأخوذة عن رواية لدوستويفسكي و"الهروب" الذي يجسد مسرحية ميخائيل بولغاكوف و"أسطورة تيل" عن رواية شارل دو كوستير إضافة إلى آخر فيلم مشترك لهما بعنوان "الشاطئ" المأخوذ عن رواية بنفس العنوان للأديب يوري بونداريف وحصل هذا الشريط على جائزة الدولة لعموم الاتحاد السوفياتي. وأكثر ما يميز هذا الكتاب هو المجموعة الهائلة من الآراء حول إبداع ناعوموف وألوف السينمائي بحيث يعطي إمكانية لسماع أصوات وحجج النقاد والجدل المثمر بينهم ما يتيح للقارئ تبين ما أثارته أفلامهما من نقاشات سينمائية مطولة لم تقتصر على المضمون والشكل بل طاولته لتحليل البنية السينمائية بكل عناصرها بحيث يسهم كل مقال نقدي بتوسيع دائرة المعرفة حول هذين المبدعين السوفييتيين. ويذكر الكتاب أنه بعد أن وافت المنية ألكسندر ألوف عام 1983 بعد أن أنهى مع صديقه السينمائي تصوير فيلم الشاطئ كان العمل الأول لـ ناعوموف بعد رحيل شريكه الإبداعي فيلماً وثائقياً عنه وسمي بـ ألوف لكنه لم يقص سيرة ألكسندر فقط بل تناول المصير الشجاع والنبيل لكل جيل المخرجين السينمائيين ما بعد الحرب العالمية الثانية بحيث جاء بمثابة تصوير لذكرياتهما المشتركة بصورة حيوية وذكية تستعيد الزمن وتبرز حركته راسمةً صورة لجيل السينمائيين السوفييت في ذلك الوقت.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصداقة السينمائية في كتاب ألكسندر ألوف وفلاديمير ناعوموف الصداقة السينمائية في كتاب ألكسندر ألوف وفلاديمير ناعوموف



إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:09 2024 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد فراج يكشف تفاصيل أحدث أعماله الفنية
المغرب اليوم - محمد فراج يكشف تفاصيل أحدث أعماله الفنية

GMT 04:24 2024 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

صندوق النقد يوافق على صرف 1.1 مليار دولار لأوكرانيا

GMT 05:58 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 15:25 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

عمرو خالد يكشف طرق رؤية الله في كل شيء حولنا

GMT 13:38 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

مقتل راعي أغنام بسبب لدغة أفعى سامة في أزيلال

GMT 01:44 2019 الإثنين ,04 شباط / فبراير

قاصر مغربي يقدم على مغامرة خطيرة للهجرة السرية

GMT 15:14 2019 السبت ,02 شباط / فبراير

تعرفي على أفضل تصاميم الديكورات الزجاجية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib