مناقشة كتاب السويس مدينة التاريخ في دار الكتب
آخر تحديث GMT 16:22:04
المغرب اليوم -

مناقشة كتاب "السويس مدينة التاريخ" في دار الكتب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مناقشة كتاب

مناقشة كتاب "السويس مدينة التاريخ" في دار الكتب
القاهرة - المغرب اليوم

نظمت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور شريف شاهين ندوة لمناقشة كتاب "السويس مدينة التاريخ" للدكتور راضى جودة أحد باحثي دار الوثائق القومية. 

وتحدث في الندوة الدكتور أحمد الشربينى أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر ووكيل كلية الآداب بجامعة القاهرة، والدكتور أشرف مؤنس رئيس قسم التاريخ بكلية التربية – جامعة عين شمس. 

أقيمت الندوة في الثانية عشر ظهر أمس الثلاثاء في إطار عدة فعاليات ينظمها المكتب الإعلامي بالهيئة للاحتفاء بالمتميزين من أبنائها. 

وأدار الندوة الدكتور شريف شاهين الذي استهل حديثه باستعراض أهمية الكتاب رغم إغفاله للجوانب الثقافية للحياة في مدينة السويس، كما أكد اهتمام الهيئة بإبراز الموهوبين والمتميزين من أبنائها لأنهم عماد عملية التطوير التي تشهدها الهيئة حاليا في مجالات الحفظ والإتاحة وأيضًا في إطار التعاون المشترك مع القطاعات الحكومية وغير الحكومية، كما أكد شاهين أن دار الكتب بصدد توظيف مهارات العاملين بها ممن يجيدون لغات أجنبية في مشروع طموح لفهرسة وإتاحة مكتبات الأسرة العلوية وذلك بالتعاون مع أقسام اللغات في كليات الألسن والآداب.

ثم استعرض الدكتور راضى جودة كتابه الذي تناول السويس في عهد محمد على وهو وقت مبكر جدًا في تاريخ المدينة مما أدى لعزوف كثير من الباحثين عن تناوله بالدراسة لندرة المصادر التي تؤرخ للمدينة في تلك الحقبة الزمنية.

أما الدكتور أشرف مؤنس فقد ذكر أن مدينة السويس جمعت معظم فضائل المدن فهى مدينة تجارية وتاريخية وحربية وصناعية، كما نوه عن أهمية دراسة المدن حيث تؤرخ لتطور المجتمعات وقد انتقد الشربينى إغفال الكتاب للجوانب الاجتماعية رغم إسهاب المؤلف في وصف الجوانب الاقتصادية في المدينة. كما نصح الكاتب بالاطلاع على المصادر الأحدث التي كتبت في موضوع كتابه. 

وأشاد الدكتور أحمد الشربينى بالكتاب كدراسة علمية رصينة كانت موضوعًا لرسالة الماجستير التي حصل عليها الباحث راضى جودة، وقد استعرض الشربينى أهمية السويس تاريخيًا منذ عصر المماليك لأنها كانت محطة رئيسية في طريق التجارة البرى بين مصر والشام وذلك قبل حفر قناة السويس بعشرات السنين. 

وفى نهاية الندوة توجه الدكتور شريف شاهين بالشكر للمشاركين ومنحهم شهادات تقدير باسم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ووعد الحضور بمزيد من الندوات التي تناقش ما كتب في تاريخ مصر على مر العصور.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مناقشة كتاب السويس مدينة التاريخ في دار الكتب مناقشة كتاب السويس مدينة التاريخ في دار الكتب



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:51 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib