الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء في المتحف المصري
آخر تحديث GMT 10:38:52
المغرب اليوم -

الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء في المتحف المصري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء في المتحف المصري

المتحف المصري بالتحرير
القاهرة ـ أ.ش.أ

 يحتفل المتحف المصري بالتحرير غدا الأربعاء باليوم العالمى للعصا البيضاء الذی يوافق 15 أكتوبر من كل عام، و ذلك في اطار التعاون بين مدرسة المكفوفين و متحف الطفل بالمتحف المصري تحت رعاية الدكتور ممدوح الدماطی وزير الآثار.

وصرحت الدكتورة رشا كمال مدير عام متحف الطفل لوكالة انباء الشرق الأوسط اليوم بانه تم توجيه الدعوة لبعض السفراء الأجانب لحضور الاحتفالية من بينهم سفراء بلجيكا و المانيا والدنمارك ورئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار ورئيس قطاع المعاهد القومية بوزارة التربية والتعليم الی جانب عدد من الفنانين و الشخصيات العامة الاخري.

واضافت ان المتحف سيفتح ابوابه لزيارة الاطفال المكفوفين التابعين للجمعية العامة للمعاهد القومية وجمعية رسالة حيث تم تصميم برنامح بعنوان ( الخط الهيروغليفي ) سيتم من خلاله الاستعانة بأدوات لسماع صوت بعض العلامات الهيروغليفية وذلك لاثارة حاسة السمع عند الطفل يليها تقديم بعض النماذج التعليمية المصنوعة للعلامات الهيروغليفية بالإضافة الی عقد ورش عمل باستخدام خامة الطين الاسوانلي.

وأشارت الی أنها ستستعرض خلال الحفل نتائج التعاون المثمر بين متحف الطفل ومدرسة المكفوفين بالمتحف المصري من افكار تم تنفيذها بالفعل ومنها كتابة كل بطاقات الشرح الخاصة بمتحف الطفل بطريقة برايل لتحقيق اكبر قدر من الافادة للمكفوفين و بعض الافكار التي تسعى الي تحقيقها و تنفيذ عدد من البرامج التى اعدها متحف الطفل للاطفال المكفوفين بالمدارس التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية ..مؤكدة اهمية دمج الاطفال المكفوفين مع الاسوياء و اهمية ورش العمل الجماعية.

ويقدم الحفل الاذاعي محمد جراح من إذاعة الشباب والرياضة حيث سيبدأ بتلاوة القران الكريم للطالب ( الكفيف ) احمد شوقي مهدي بالصف الثالث الثانوي الازهري يليها كلمة افتتاحية للدكتور محمود الحلوجى مدير عام المتحف المصري تنتهي بتكريمه للدكتورة وفاء الصديق رئيس الاتحاد الدولى لمنظمة الحفاظ على التراث والحائزة علي وسام الاستحقاق من الدرجة الاولي من رئيس المانيا وذلك لتأسيسها لمدرسة المكفوفين و متحف الطفل بالمتحف المصرى و لما بذلته من عطاء لانجاح العملية التعليمية بمتاحفنا المصرية.

ويعقب ذلك كلمة تلقيها تهاني زكريا نوح مسئول ذوي الاحتياجات الخاصة و المكفوفين بوزارة الاثار و التى تقدم عرضا تقدميا لنتاج حصاد عشر سنوات كفاح لمدرسة المكفوفين ويليها كلمة محمد زغلول مدير الادارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بالهيئة العامة لقصور الثقافة ويتحدث خلالها عن دور قصور الثقافة الفعال تجاه اطفالنا المكفوفين ثم يتم تقديم عزف و غناء لفريق شبرا للمكفوفين وينتهي الحفل بتكريم الحضور الذين اثروا العملية التعليمية للمكفوفين بمجهوداتهم الرائعة وتعاونهم المثمر.

والاحتفال بيوم العصا البيضاء يرجع الفضل فيه لجيمس بيج الذى كان يعمل مصورًا وتعرض لحادث سير أدى إلى فقد بصره، واستخدم العصا فى تحركه، إلا أنه تعرض لأكثر من حادث بعدها نتيجة الازدحام المرورى، ففكر فى عام 1921 فى تحديد لون العصا باللون الأبيض حتى يراها الجميع، وعمم التجربة، وبمرور الوقت طرأ عليها بعض التعديلات إلى أن وصلت للشكل المتعارف عليه وذاعت شهرتها بين كل دول العالم و أذاع راديو «بى بى سى» أن العصا البيضاء رمز لكل كفيف وانه يجب على كل كفيف أن يستخدمها.

وبعد ذلك تبنت كل مراكز تأهيل المكفوفين فكرة استخدام العصا البيضاء، وفى عام 1964أقر الكونجرس الأمريكي قانونا عاما ينص على أن يكون يوم 15 أكتوبر من كل عام احتفال بيوم عصا الأمان البيضاء ثم انتقلت الفكرة إلى الدول العربية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء في المتحف المصري الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء في المتحف المصري



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:54 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

انخفاض احتياطي المركزي الأردني من العملات الأجنبية 14%

GMT 21:12 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إخلاء منطقة برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib