اتفاقية دولية لحماية العمال من تلوث الهواء والضوضاء في المغرب
آخر تحديث GMT 06:38:57
المغرب اليوم -

اتفاقية دولية لحماية العمال من تلوث الهواء والضوضاء في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اتفاقية دولية لحماية العمال من تلوث الهواء والضوضاء في المغرب

تلوث الهواء
الرباط - المغرب اليوم

تستعد لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج للتصويت على مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاقية رقم 148 بشأن حماية العمال من المخاطر المهنية الناجمة عن تلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات في بيئة العمل، 1977، المعتمدة من قبل المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية.

وتروم هذه الاتفاقية حماية الأجراء في بيئة العمل، واحترام المقتضيات المتعلقة بالسلامة المهنية، من خلال حمايتهم من المخاطر الناجمة عن تلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيكون المغرب ملزما بالتنصيص في قوانينه الداخلية على اتخاذ التدابير المناسبة للوقاية من المخاطر المهنية الناجمة عن تلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات في بيئة العمل والسيطرة عليها وحماية العمال منها، مع عمل السلطة المختصة بالتشاور مع المنظمات الأكثر تمثيلا من أجل تنزيل أحكامها.

كما تلتزم السلطة المختصة بوضع معايير لتحديد مخاطر التعرض لتلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات في بيئة العمل، مع ضرورة أخذ رأي الأشخاص الفنيين المختصين، الذين تسميهم أكثر المنظمات المعنية تمثيلا لأصحاب العمل والعمال.

وتنص الاتفاقية على ضرورة اتخاذ التدابير المناسبة التي من شأنها أن تحافظ على بيئة العمل ما أمكن خالية من أي مخاطر تنجم عن تلوث الهواء، والضوضاء والاهتزازات.

كما يجري الإشراف في فترات مناسبة على الأحوال الصحية للعمال المعرضين أو المحتمل تعرضهم للأخطار المهنية الناجمة عن تلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات في بيئة العمل، وذلك بشروط وفي ظروف تحددها السلطة المختصة. ويتضمن مثل هذا الإشراف فحصا طبيا قبل التعيين وفحوصا دوريا، وفقا لما تحدده السلطة المختصة.

في السياق ذاته، تشترط الاتفاقية تزويد جميع الأشخاص المعنيين بصورة كافية ومناسبة بمعلومات عن المخاطر المهنية التي يمكن أن تنجم عن تلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات في بيئة العمل، وكذلك تزويدهم بالتوجيهات التي تهم التدابير المتاحة لتجنب هذه المخاطر والسيطرة عليها والحماية منها، فضلا عن تشجيع البحوث في مجال الوقاية من المخاطر الناجمة عن تلوث الهواء في بيئة العمل والسيطرة عليها.

من جانبه، اعتبر يونس فيراشين، عضو المكتب التنفيذي لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح ، أن “اعتماد الاتفاقيات الدولية كان دائما مطلبا نقابيا، لكن الموافقة عليها لا تكفي، بل لا بد من تنزيلها على أرض الواقع، وملاءمة القوانين الوطنية مع أحكامها”.

وأكد فيراشين على أهمية اعتماد المغرب لهذه الاتفاقية، داعيا إلى ضرورة تسريع مصادقة البرلمان عليها.

وأشار القيادي النقابي ذاته إلى أن موضوع السلامة والصحة المهنية أصبح من الحقوق الأساسية في العمل، وفقا لمنظمة العمل الدولية.

وطالب فيراشين الحكومة بإخراج القانون الإطار المتعلق بالصحة والسلامة المهنية إلى حيز الوجود، معتبرا أن هذا المشروع مازال متعثرا رغم الحديث عنه منذ سنوات، وداعيا إلى المصادقة على اتفاقيات دولية أخرى، خاصة الاتفاقية 87 المتعلقة بحماية حق التنظيم النقابي.

قد يهمك أيضا

البنك الدولي يقْترح تَسعِير تلوث الهواء وتوفير أسواق للانبعاثات الكربونية في دول الشرق الأوسط

 

باحثون يكتشفون دور تلوث الهواء في التسبب ببعض سرطانات الرئة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاقية دولية لحماية العمال من تلوث الهواء والضوضاء في المغرب اتفاقية دولية لحماية العمال من تلوث الهواء والضوضاء في المغرب



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib