المجالس العلمية في المغرب تواكب رمضان والحَجر الصحّي رقميًا
آخر تحديث GMT 20:09:12
المغرب اليوم -

بدروس مسجلة بالأمازيغية والعربية بصفحاتها على "فيس بوك"

"المجالس العلمية" في المغرب تواكب رمضان والحَجر الصحّي رقميًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

شهر رمضان
الرباط - المغرب اليوم

مع تزامن شهر رمضان مع حالة "الطّوارئ الصحية"، نقلت مجموعة من المجالس العلمية تدبيرها للشّأن الديني للمملكة إلى الفضاء الرقمي باللغتين العربية والأمازيغية.وانتقلت أنشطة مجموعة من المجالس العلمية بالمغرب إلى موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وموقع التسجيلات المرئية "يوتيوب" خلال شهر رمضان، بعدما كانت تستقبلها عادة المساجد ودور الشباب وبعض المؤسسات.

وينشر المجلس العلمي المحلي لمدينة سلا "دروسا مصورة ومسموعة، ومقالات توعوية، وحكما دينية"، ويواكب أبرز أحداث الشأن الديني بجهة الرباط سلا القنيطرة، وربوع المملكة، عبر قناته على "يوتيوب" وصفحته على "فيسبوك"، باللغتين الأمازيغية والعربية.

كما أعلن المجلس العلمي المحلي لعمالة سلا عن دروس ومواعظ باللغتين الفرنسية والإنجليزية يقصد منها "توسيع التّواصل العلمي والديني مع مغاربة المهجر".

وينشر المجلس العلمي المحلي لعمالة المحمّدية سلسلة مصوَّرة تجيب فيها هند الشريفي الإدريسي عن أسئلة في فقه الصيام، مع سلسلات أخرى للاستماع للقرآن الكريم، ومواعظ بـ"الريفية" تلقيها حورية الفداش.

كما أعلن المجلس العلمي المحلي لإقليم سيدي سليمان برنامج مسابقات في المعلومات القرآنية يواكب فيه شهر الصيام عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مع عرض برامج رمضانية مصوَّرة يؤطّرها الواعظ عبد الصمد المومني، ودروس عن وسائل الانتفاع من القرآن الكريم يلقيها عبد العزيز العمراوي، وقراءات للقارئ الموساوي العبيسي.

وعمّمت صفحة المجلس العلمي في تنغير مواعظ بالأمازيغية حول آداب الصيام، وبالعربية حول مقاصد الصيام، والعناية بالقرآن، وقراءات قرآنية لقرّاء من الجنوب الشرقي. كما نشرت صفحة المجلس العلمي المحلي لإقليم بولمان على "فيسبوك" مواعظ رمضانية مسجَّلَة.

وواكب المجلس العلمي المحلي ببني ملال الشهر الفضيل بسلسلة دروس مصوّرَة يلقيها عضوه عبد الواحد بويتلان، حول فضائل الصيام ومحاذيره، ومواعظ بالعربية والأمازيغية لأئمة مرشدين ومرشدات مثل يوسف بورحيم حول رمضان وبرّ الوالدين، وأسرار "لا إله إلا أنت سبحانَك إنّي كنتُ من الظّالمين" للمرشدة عزيزة ريتال.

ومن بين الأنشطة التي تواكب رقميا شهر رمضان مسابقة بادر إلى تنظيمها المجلس العلمي المحلي للصويرة، عبر صفحته على "فيسبوك"، في تجويد القرآن عن بعد، ترسَل مقاطعها عبر تطبيق التواصل "واتساب"، فضلا عن نشره مجموعة من المقاطع المصوّرة، من بينها ما يتحدّث عن أحكام الصيام بالعربية، وما يشرح الأحاديث النبوية بالأمازيغية.

وشهدت فترة الحجر الصحي، المفروض في ظلّ حالة "الطوارئ الصحية" المُعلَنَة، انتقالا للمجالس العلمية إلى الفضاءات الرقمية، من بين نماذجها على سبيل المثال لا الحصر صفحة "صوت العلماء" التي تنشر ندوات وحوارات ودراسات وأبحاث، ينفتح فيها المجلس العلمي بمدينة سلا على مختلف الأصوات والمقاربات الدينية المغربية من داخل المؤسسات العلمية وخارجها.

قد يهمك ايضا

إقبال متزايد على أسواق بيع السمك في الدار البيضاء خلال شهر رمضان

دراسة تكشف الأغذية الضرورية لتجنب عسر الهضم في شهر رمضان

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجالس العلمية في المغرب تواكب رمضان والحَجر الصحّي رقميًا المجالس العلمية في المغرب تواكب رمضان والحَجر الصحّي رقميًا



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 19:38 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

الجمبسوت الخيار الأول لهيفاء وهبي بلا منازع
المغرب اليوم - الجمبسوت الخيار الأول لهيفاء وهبي بلا منازع
المغرب اليوم - أفكار للكراسي المودرن الخاصة بالحديقة المنزلية

GMT 00:22 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

محمد رمضان يكشف عن تقديم عمل درامي مغربي
المغرب اليوم - محمد رمضان يكشف عن تقديم عمل درامي مغربي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib