فريق دولي يكشف النقاب عن أول ديناصور مائي معروف في العالم
آخر تحديث GMT 17:27:41
المغرب اليوم -
الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني السلطات اليابانية تُغلق مطار ميازاكي جنوب غرب البلاد جراء انفجار قنبلة بأحد ممرات الطائرات إيران تمدد قرار إلغاء جميع الرحلات الجوية في البلاد إصابة 180 راكباً على متن سفينة سياحية شهيرة بمرض مجهول الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 عسكريين وإصابة آخرين بجروح خطيرة في معارك لبنان مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ثلاثة آخرين في هجوم إسرائيلي على حي المزة في دمشق حزب الله اللبناني يُعلن تدمير ثلاث دبابات إسرائيلية من طراز ميركافا بصواريخ موجهة أثناء توغلها إلى بلدة مارون الراس جنوب البلاد الجيش العراقي يُعلن مقتل 4 جنود وأصابة ثلاثة آخرون في كمين من تنظيم الدولة الإسلامية قرب مدينة كركوك قوات الدفاع الجوي الروسية تُسقطت صاروخين أوكرانيين في أجواء مقاطعة كورسك استبعاد الحكم فابيو ماريسكا من مباراة أيندهوفن وسبورتينغ لشبونة في دوري أبطال أوروبا بعدما هدد لاعباً عربياً بالقتل
أخر الأخبار

كان يعيش قبل ملايين السنين في الجنوب الشرقي للمغرب

فريق دولي يكشف النقاب عن أول ديناصور مائي معروف في العالم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فريق دولي يكشف النقاب عن أول ديناصور مائي معروف في العالم

ديناصور مائي
الرباط - المغرب اليوم

نجح فريق دولي يضم عُلماء حفريات في كشف النقاب عن دلائل ملموسة لأول ديناصور مائي معروف في العالم كان يعيش قبل ملايين السنين في الجنوب الشرقي بالمغرب ويضم هذا الفريق باحثين من جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، وجامعة مرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة بورتسموث في إنجلترا، إضافة إلى متحف العلوم الطبيعية في ميلان بإيطاليا.

يتعلق الأمر بديناصور سبينوصور Spinosaurus aegyptiacus، وهو من وحشيات الأرجل بحجم ضخم يصل طوله إلى 13 متراً، وكان يعيش في جنوب شرق المغرب قبل حوالي 95 مليون سنة إلى 100 مليون سنة.

ونُشرت نتائج هذا الاكتشاف في العدد الأخير (29 أبريل 2020) للمجلة العلمية المرموقة "Nature" إضافة إلى ربورطاج ديناصور مائىعلى موقع مجلة "ناشيونال جيوغرافيك"، وضم الفريق كلاً من المغاربة نزار إبراهيم وسمير زهري وأيوب أمان.

وجرى اكتشاف حفريات هذا الديناصور في منطقة أرفود، وهو أول ديناصور مائي معروف في العالم عاش في العصر الطباشيري، وهو أول اكتشاف لبقايا جمجمة لديناصور بعد ما يقرب من 70 عاماً من أعمال الحفريات في المنطقة.

وقدم فريق الدراسة أكثر الأدلة إقناعاً حتى الآن عن ديناصور قادر على العيش والصيد في بيئة مائية، بحيث كان له ذيل طويل بشكل غير متوقع وفريد يضم جسمه أشواكا عصبية عالية وشفرات ممدودة تشكل عضواً مرناً كبيراً على شكل زعنفة قادر على القيام بتموج جانبي كبير.

وفي بلاغ صادر عن جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، تم وصف هذا الاكتشاف بـ"القصة التي لا مثيل لها لديناصور غير عاديّ"، بحيث يعود أول اكتشاف لعظام أحفورية لديناصور سبينوصور من قبل عالم الحفريات الألماني إرنست سترومر قبل أكثر من قرن في الصحراء المصرية.

لكن لسوء الحظ، تم تدمير هذه العظام الأحفورية التي كشفها العالم الألماني سترومر بسبب قصف الحلفاء لمتحف ميونيخ خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1944، ولم تُعرَف إلا رسوماتها التوضيحية التي قام بها سترومر.

وقد تم اكتشاف هذه الحفريات الجديدة الخاصة بديناصور سبينوصور المغربي في موقع زريكات على بُعد حوالي ثلاثين كيلومتراً من مدينة أرفود في الجنوب الشرقي للمملكة، وكانت أولى عظامه مُنحت لمتحف ميلانو من قبل تاجر حفريات.

لكن هذا التراث المغربي الثمين أعيد إلى المملكة بفضل "المشروع العلمي" scientifique entreprise الذي قام به باحثون مغاربة ناهيك عن النهج الأخلاقي للمؤسسة الإيطالية في شخص كريستيانو دال ساسو، عالم الحفريات المتخصص في الديناصورات، والمؤلف المشارك في هذه الدراسة.

ويندرج اكتشاف هذا الهيكل العظمي لسبينوصور ضمن الاكتشافات الحفرية التي قام بها فريق دولي يعمل في منطقة "كم كم" في الجنوب الشرقي المغربي منذ سنة 2007 تحت تنسيق الدكتور نزار إبراهيم من جامعة ميرسي في الولايات المتحدة الأمريكية، والأستاذين سمير زهري من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ودافيد مارتيل من جامعة بورتسموث في إنجلترا، إضافة إلى باحثين آخرين من تخصصات مختلفة.

قد يهمك ايضا

اكتشاف ديناصور يمتلك ريشًا عاش في أميركا قبل 67 مليون عام

علماء يعيدون بناء جماجم متحجرة لأجنة ديناصورات عمرها 200 مليون سنة

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فريق دولي يكشف النقاب عن أول ديناصور مائي معروف في العالم فريق دولي يكشف النقاب عن أول ديناصور مائي معروف في العالم



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 07:16 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء
المغرب اليوم - قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 07:08 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتزيين الحمام بأسلوب عصري ومريح
المغرب اليوم - أفكار لتزيين الحمام بأسلوب عصري ومريح

GMT 17:27 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسعاد يونس تكشف عن قائمة الأحلام المؤجلة في حياتها
المغرب اليوم - إسعاد يونس تكشف عن قائمة الأحلام المؤجلة في حياتها

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:14 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib