طارق الربح يؤكد أن المغرب يعيش أزمة على مستوى التدبير الثقافي
آخر تحديث GMT 21:33:30
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

طارق الربح يؤكد أن المغرب يعيش أزمة على مستوى التدبير الثقافي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طارق الربح يؤكد أن المغرب يعيش أزمة على مستوى التدبير الثقافي

المملكة المغربية
الرباط ـ المغرب اليوم

قال والباحث المسرحي طارق الربح إن المغرب يعيش أزمة على مستوى التدبير الثقافي، وأكد أن هذا المجال بالمغرب يفتقر إلى رؤية استراتيجية واضحة وطموحة لتحريك المؤسسات وزيادة عددها، داعيا إلى تبني هذا الأمر بجدية ومسؤولية كبرى.

وأضاف الربح، خلال مروره في برنامج “المواجهة ـ FBM” الذي يقدمه الإعلامي بلال مرميد ويبث على قناة “ميدي1 تيفي”، أن المؤسسة الثقافية تختلف عن باقي المؤسسات الإدارية، وليست مجرد جدران، منوها بالحركية التي يشهدها المغرب من حيث بوادر التشييد، لكن ينقصها التفعيل الذي يجب أن نمر إليه، يقول ضيف “المواجهة”.

كما نوه الباحث المسرحي بالوزير محمد مهدي بنسعيد، واصفا إياه بالمسؤول الطموح والمبادر. كما وصف توجه الحكومة الحالية بـ”المتميز الذي يضع الثقافة كأولوية”.

وأوضح الربح أن المبادرة الوزارية “المسرح يتحرك” جاءت تجاوبا مع مطالب الفعاليات والمهتمين بالمجال لإنقاذ المسرح من السكتة القلبية، مؤكدا أن هذه المحطة مهمة لتوثيق المسرح المغربي.

ورفض ضيف البرنامج أن يكون “مشروع جمعية السينوغرافيين قد فشل”، مشيرا إلى أنه محاولة للتنظيم وتوحيد الصفوف والدفاع عن القضايا المشتركة، التي تهم هذه الفئة، وقال إن هذه الجمعيات والتنظيمات وسائل وليست غاية بحد ذاتها.

وأضاف الربح أن المراكز الثقافية ليست مؤسسات بسيطة كما يعتقد البعض، مشيرا إلى أن مسؤوليها يجب أن يتحلوا بالمسؤولية في إدارتها. وتابع قائلا إن ظرفية الجائحة أظهرت أن الفنان والثقافة يوجدان في الصفوف الأولى.

وأوضح الباحث المسرحي أن التجارب المسرحية المغربية تختلف من حيث المستوى وقيمة التجاوب معها وكذا الحجم، مشيرا إلى أن تميزه كسينوغراف مع أسماء وتواضع أعماله مع آخرين راجع إلى تجربة أولئك الأشخاص وعوامل أخرى مرتبطة بطبيعة المخرجين الذين يحبون أشياء بسيطة وغير مكلفة.

وقال الفنان الربح إن السينوغرافيا عمل جماعي تكاملي يختلف عن الفن التشكيل الذي هو عمل فردي، مضيفا أن نجاح العمل المسرحي هو نجاح الفرقة وطاقمها، وفشله هو فشل لقائد الأوركسترا، أي المخرج.

وأوضح المتحدث نفسه أن الدولة هي التي تنتج المسرح، وأن التقشف ممنوع في المشروع المسرحي، داعيا إلى احترام التخصصات وأصحاب التصورات وقيمة الإبداع، في تعقيبه على الجمع بين السينوغرافيا والإضاءة ومهام مختلفة من طرف شخص واحد.

وأكد أن فنان الشارع معطاء وليس متسولا، فهو أرقى مستوى التحضر، وشكل من أشكال الحياة، غير أن “الشق القانوني وفهم السلطات يتفاوت في التعاطي معه، فنجدها تسمح لمرور موكب جنائزي وحفل زفاف، في حين يطغى الرفض للفنان في الشارع”، يضيف الربح.


قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

الملك محمد السادس يؤكد أن عبد القادر البدوي أحد أعمدة المسرح المغربي

 

وفاة هرم المسرح المغربي عبد القادر البدوي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق الربح يؤكد أن المغرب يعيش أزمة على مستوى التدبير الثقافي طارق الربح يؤكد أن المغرب يعيش أزمة على مستوى التدبير الثقافي



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"

GMT 00:38 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مواليد برج "العقرب" يتميزون بذاكرة قوية وشخصية قيادية

GMT 10:47 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

الامهات في اول يوم دوام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib