انطلاق الأسبوع الثقافي للمدينة العتيقة تطوان من 14 إلى 20 أغسطس الجاري
آخر تحديث GMT 23:50:33
المغرب اليوم -

انطلاق الأسبوع الثقافي للمدينة العتيقة تطوان من 14 إلى 20 أغسطس الجاري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق الأسبوع الثقافي للمدينة العتيقة تطوان من 14 إلى 20 أغسطس الجاري

الأسبوع الثقافي للمدينة العتيقة
الرباط -المغرب اليوم

تنظم جمعية تطاون أسمير وجمعية الحاجة زبيدة أفيلال ،ما بين 14 و20 من غشت الجاري ، "الأسبوع الثقافي للمدينة العتيقة لتطوان" ،الذي يحتوي على برنامج ثقافي متنوع .
هذه التظاهرة الثقافية، حسب بلاغ للمنظمين ، التعريف أكثر بمؤهلات المدينة العتيقة لتطوان وبتراثها الثقافي والهندسة المتميزة لمنازلها التاريخية، وبخصوصية التعابير الفنية والثقافية لمدينة الحمامة البيضاء و التراث المادي واللامادي ، الذي تشكل المدن العتيقة جزء هاما منه.

وحرصت اللجنة المنظمة للأسبوع الثقافي على تنظيم كل فقرات برنامج التظاهرة بداخل فضاءات المدينة العتيقة وبالضبط في عدد من المنازل العتيقة ، وفي هذا السياق ستحتضن دار ابن عبد اللطيف، حفل افتتاح التظاهرة يوم 14 غشت الجاري ، على أن تحتضن دار بن جلون، يوم 15 غشت، مائدة مستديرة ينظمها ائتلاف ذاكرة المغرب، الذي يضم ثمانية جمعيات وطنية تعنى بالتراث، حول موضوع "إسهام المجتمع المدني في برامج إعادة تأهيل التراث وحفظ الذاكرة " .

ويشمل البرنامج العام ندوة دولية بالإسبانية، عن بعد، حول مشروع ترميم دار ابن مرزوق ومطامر تطوان في أفق إنشاء متحف المطامر للمساهمة في إنعاش الحركة الاقتصادية ولسياحية للمدينة العتيقة، وذلك بمشاركة باحثين إسبان في مجال الهندسة المعمارية بجامعة غرناطة وترميم المآثر المعمارية بجامعة ميلان الإيطالية.كما ستنظم ندوة ثانية حول المنزل والمعمار التطوانيين ، بمشاركة مجموعة من الباحثين في التراث ، من بينهم امحمد بن عبود وبوزيد بوعبيد وعثمان العبسي وخالد الرامي.

ويحتوي البرنامج على معارض في الفن التشكيلي وسهرات موسيقية ستشارك فيها مجموعة من الفنانين الهواة ،منهم رياض بوهلال وجميلة المريبطو و محمد المؤذن و محمد البقالي ،ومعرض للصور يسلط الضوء على مآثر مدينة تطوان التاريخية بالأسود والأبيض للمهندسة الكولومبية رانيا سيسيليا ، الى جانب معارض للفنون التقليدية التطوانية ، كالخط العربي والطرز التطواني ، المعروف بالتعجرة والزليج التطواني والمنديل الجبلي التقليدي والعصري و الشاشية الجبلية.

و سيقدم الباحث عثمان العبسي والمعلمة لطيفة المعلمة الجيار عرضا حول صناعة الزليج التطواني وطريقة الطرز التطواني ،كما ستعرض جمعية سيدي صالح نماذج من الصناعة اليدوية المنتشرة في منطقة جبالة.

ويضم برنامج التظاهرة سهرة موسيقية لجوق فتحية للحضرة التطوانية والآلة الأندلسية في المقهى الثقافي "لامدينة" الكائنة بدار الحاج ، الذي رمم في إطار مشروع ترميم خمس منازل عتيقة مرجعية.وستحتضن المقهى الثقافي "دار الفن" ، المتواجدة بدار بن خلفون بحي الملاح ، سهرة موسيقية ومعرضا للفنون التشكيلية.

وخلال التظاهرة سيتم بدار ابن جلون تقديم كتاب " عملية تحرير محمد بن عبد الكريم الخطابي من خلال النصوص" للباحث امحمد بن عبود، بمشاركة الباحثين محمد ياسين الهبطي، و محمد خرشيش، و عبد العزيز السعود ومحمد الشريف.وأشار المنظمون الى أنه سيتم نقل كل الأنشطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتمكين كل المهتمين من متابعة الندوات والمعارض والسهرات الفنية وباقي فقرات الفعالية .

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

معرض تشكيلي للفنانتين آمال الفلاح ونادية غسال يحتفي بالمرأة في كل تجلياتها في الدار البيضاء

تفاصيل الدورة السادسة عشر من معرض مكتبة الإسكندرية

   

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الأسبوع الثقافي للمدينة العتيقة تطوان من 14 إلى 20 أغسطس الجاري انطلاق الأسبوع الثقافي للمدينة العتيقة تطوان من 14 إلى 20 أغسطس الجاري



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 13:35 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : ناجي العلي

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 07:23 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

مصنع تيسلا ينتج كميات كبيرة من خلايا بطارية ليثيوم أيون

GMT 11:28 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

قطيع غنم يفاجئ طلاب ثانوية في تاوريرت بدخوله إلى مدرستهم

GMT 00:20 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة حلى الفقع

GMT 15:53 2014 الإثنين ,15 كانون الأول / ديسمبر

القرفة تساعد فى وقف تقدم مرض الشلل الرعاش

GMT 04:44 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

"المكرمية" فن كامل يتصدر أحدث صيحات ديكور صيف 2017
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib